يوم بيتزا البيتكوين: قصة أول عملية شراء بأشهر عملة مشفرة

الذكرى الـ 14 لأول عملية شراء باستخدام البيتكوين: قطعتا بيتزا بقيمة 700 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مايو 2024
يوم بيتزا البيتكوين: قصة أول عملية شراء بأشهر عملة مشفرة

في 22 مايو من عام 2010، كتب تاريخ جديد في عالم التكنولوجيا والاقتصاد، مع عملية شراء تاريخية باستخدام العملة المشفرة الأشهر البيتكوين.

الذكرى الـ 14 لأول عملية شراء باستخدام البيتكوين: قطعتا بيتزا بقيمة 700 مليون دولار

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، ففي ذلك اليوم، قام لازلو هانيتش، وهو مطور برمجيات من فلوريدا، بشراء قطعتي بيتزا من بابا جونز، مقابل 10,000 بيتكوين.

وأوضحت أن عملية الشراء هذه كانت بمثابة علامة فارقة، حيث مثلت أول معاملة تجارية تتم باستخدام عملة البيتكوين.

ولفتت التقارير إلى أن لازلو نشر وقتها طلبه على أحد المنتديات الشهيرة الخاصة بالعملات المشفرة، مشيرة إلى أنه نجح في إتمام عملية الشراء بعد 5 أيام.

وأشارت إلى أنه مع تداول عملة البيتكوين حالياً بالقرب من 70,000 دولار، تقدر قيمة تلك القطعتين من البيتزا بأكثر من 700 مليون دولار، لافتة إلى أن قيمتهما في ذلك الوقت كانت تبلغ حوالي 41 دولار فقط.

ونوهت التقارير إلى أن هذه الصفقة أصبحت رمزاً في عالم العملات المشفرة، ويتم الاحتفاء بها سنوياً في 22 مايو تحت اسم يوم بيتزا البيتكوين.

وأردفت إن مبلغ 10,000 بيتكوين الذي أُنفق على شراء البيتزا، يعرف باسم مؤشر بيتزا البيتكوين، حيث يستخدم كمقياس لقياس قيمة العملة الرقمية.

وأفادت التقارير أنه في عام 2019، أجرى لازلو هانيتش مقابلة مع أحد الصحفيين، حيث أعرب فيها عن شعوره بالندم لإنفاقه ثروة على قطعتي بيتزا.

وكشف هانيتش في تلك المقابلة أنه لا يستطيع التفكير في هذه القيمة الضخمة التي وصلت إليها عملة البيتكوين حالياً،، مردفاً إن التفكير في ذلك يؤذي صحته النفسية.

جدير بالذكر أن الأمر لم يقتصر على شراء البيتزا فقط، حيث واصل هانيتش استخدام البيتكوين لشراء العديد من السلع الأخرى، ويقال إنه أنفق أكثر من 100,000 بيتكوين على مختلف المشتريات.

وقالت التقارير إنه على الرغم من أن البيتكوين لم تحقق هدفها الأصلي كوسيلة للدفع، إلا أنها أثبت نفسها كمخزن ناجح للقيمة.

وأضافت أن خبراء الاقتصاد يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار البيتكوين في المستقبل، مما يجعل هذه العملة الرقمية استثماراً قيماً للغاية على المدى الطويل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة