يوم الأربعاء: اقتران القمر بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يوليو 2024
يوم الأربعاء: اقتران القمر بكوكب المشتري

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، صبيحة الأربعاء 3 يوليو 2024، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، قبل شروق الشمس بحوالي ساعتين وربع، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن كوكب المشتري سيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

ولفتت إلى أنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الـ 4 الكبيرة، التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه نظراً للمسافة الظاهرية الكبيرة بين القمر والمشتري (5 درجات)، فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

ونوهت إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج.

وأردفت الجمعية إلى أنه لذلك في اليوم التالي، سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري نحو الشرق، لافتة إلى أن هذه هي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

جدير بالذكر أن المشتري هو الكوكب الخامس في نظامنا الشمسي من حيث البعد عن الشمس، ويشتهر بحجمه الهائل الذي يفوق حجم كوكب الأرض بحوالي 317 مرة، كما أن كتلته تعادل 2.5 مرة كتلة جميع الكواكب في النظام الشمسي مجتمعة.

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، يبلغ متوسط ​​المسافة بين المشتري والشمس نحو 779 مليون كيلومتر، فيما يبلغ قطر الكوكب في خط الاستواء حوالي 143 ألف كيلومتر.

وتعود تسمية المشتري إلى الإله الأعلى في الأساطير الإغريقية الرومانية، مع العلم أنه تمت أول دراسة للكوكب باستخدام التلسكوب في عام 1610 على يد عالم الفلك الإيطالي غاليليو غاليلي.

يوم الأربعاء: اقتران القمر بكوكب المشتري

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة