• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يم مشهدي

    • اسم الشهرة

      يم مشهدي.. عبقرية الإبداع الدرامي والصوت النسائي البارز

    • الفئة

      كاتب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 نوفمبر 1977 (العمر 46 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      ورد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

تعد الكاتبة السورية يم مشهدي من الأسماء البارزة في عالم الدراما العربية، وخاصة السورية،  حيث لمعت بفضل أسلوبها الفريد وقدرتها على تحويل الأفكار البسيطة إلى أعمال فنية عميقة ومعقدة، وقد تميزت كتاباتها بالجمع بين العناصر الإنسانية والاجتماعية، وهو ما جعل قصصها تنبض بالحياة، وتعكس واقع المجتمع المعاش بمختلف جوانبه، وتركت بصمة خاصة في عالم الأدب والدراما، في السطور التالية تعرف على مسيرتها وحياتها.

من هي الكاتبة يم مشهدي؟

هي كاتبة تلفزيونية وكاتبة دراما سورية، ولدت في العاصمة السورية دمشق في 28 نوفمبر عام 1977، وتعد واحدة من أبرز كاتبات ومؤلفات الدراما في سوريا والوطن العربي.

بدأت يم مسيرتها الأدبية في سن مبكرة، فقد كانت شغوفة بالكتابة بأسلوبها الخاص، ودخلت مجال الكتابة الدرامية من باب الإبداع والتميز، واستطاعت خلال مسيرتها من تقديم نصوص فريدة تجمع بين السرد العميق، والحبكة الدرامية المشوقة.

قدمت يم خلال مسيرتها قصص للعديد من الأعمال الدرامية التي نالت استحسان الجمهور والنقاد على حد سواء، والتي ناقشت فيها موضوعات جادة بأسلوب مميزة وعميق، فقد تميزت بقدرتها على معالجة القضايا الإنسانية والاجتماعية المعقدة، وسلطت الضوء على جوانب مختلفة من الحياة اليومية، وهو ما جعل أعمالها قريبة من واقع الإنسان.

قدمت يم مشهدي في أعمالها نماذج درامية جسدت فيها الصراعات الداخلية والخارجية للأفراد، وقدمت حوارات قوية ومشاهد مؤثرة. بجانب نجاحاتها في التلفزيون، شاركت في مشروعات أدبية وسينمائية، وقدمت رؤية مبدعة في تطوير النصوص.

استطاعت يم بفضل إبداعها في أن تحظى بمكانة مرموقة في عالم الكتابة والإبداع في عالم الدراما، وأصبحت واحدة من الأصوات الأدبية والدرامية في سوراي والوطن العربي.

شهد عام 2011 اعتقال يم مشهدي، حيث كانت من بين المثقفين الذين انحازوا إلى الثورة السورية، ووقعت على بيان عرف باسم "بيان الحليب" والذي وقع فيه مئات المثقفين في سوريا للمطالبة بفك الحصار عن مدينة درعا. شاركت يم كذلك في عدة مظاهرات في مدينة دمشق، وقد اعتقلت بسبب ذلك، وقضت 3 أيام في الحجز.

زوج يم مشهدي

تبعد الكاتبة السورية يم مشهدي حياتها الخاصة بعيدًا عن الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، وليس من المعروف اسم زوجها وهويته، ولكن معروف أنها متزوجة ولديه ابن وحيد اسمه ورد.

يم مشهدي.. عبقرية الإبداع الدرامي والصوت النسائي البارز

مسيرتها المهنية

درست الكاتبة يم مشهدي النقد المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وقد تخرجت عام 2005، وعملت في الصحافة اللبنانية والعربية لعدة سنوات بداية من عام 1997.

أحبت يم الكتابة الدرامية، وخلال مسيرته ككاتبة في الدرامة، تمكنت من أن تكون صاحبة تجربة مختلفة ومميزة، وكانت أولى أعمالها الأدبية مسرحية بعنوان "باريس في الظل" والتي نشرت ضمن فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية، وقد نشرت المسرحية ضمن مشنورات مكتبة الإسكندرية عام 2010.

وكان من أوائل أعمالها ككاتبة دراما مسلسل "وشاء الهوى" عام 2006، والذي يتناول قصة شباب جامعيين وحياتهم خلال سنوات الدراسة، ثم حياتهم بعد التخرج، حيث يواجه كل شخص فيه مصاعب متنوعة ومصير مجهولاً.

في عام 2008، ألفت مسلسل "يوم ممطر آخر"، وشارك في بطولة المسلسل سلف فواخرجي، وسمر سامي، وعبد الهادي الصباغ، وسلافة معمار، ووائل رمضان، ومكسيم خليل، والعمل من إخراج رشا شربتجي.

في عام 2010، ألفت مسلسل "تخت شرقي" من بطولة أمل عرفة وقصي خولي ومكسيم خليل، ومحمد حداقي، وتدور أحداث المسلسل عن حياة 4 شباب كانوا زملاء في المدرسة الثانوية، إلا أن علاقتهم استمرت رغم الاختلاف في الطباع، وقد طرحت في العمل أفكارًا نسوية وعلمانية.

أشهر مؤلفات يم مشهدي

من أشهر مؤلفات يم مشهدي مسلسل "قلم حمرة" الذي صدر عام 2014، وهي دراما اجتماعية تطرقت فيها يم إلى الأزمة التي تمر فيها سوريا، وأوضاع السوريين الصعبة خلال الحرب، وكان عمل ثوريًا بامتياز.

العمل من إخراج حاتم علي، ومن بطولة سلافة معمار، وعابد فهد، وكاريس بشار، ورامي حنا، ومنى واصف، ودانا مارديني، ومصطفى سعد  الدين، وناظلي الرواس، ونجوم آخرين.

تدور أحداث المسلسل في مدينة دمشق، ويركز العمل على "ورد" التي تجسدها الفنانة سلافة معمار، والتي ينتهي بها الأمر في معتقل سياسي، وما تواجهه من أزمات وصراعات وأزمات داخل السجن، وحياتها بعده.

المسلسل من الأعمال الفنية الجريئة، التي تطرقت فيها يم إلى موضوعات شائكة من النادر الحديث عنها في الأدب العربي، ناهيك عن الدراما العربية، ومنها المثلية الجنسية، والدورة الشهيرة، وغيرها من الموضوعات الشائكة.

يم مشهدي.. عبقرية الإبداع الدرامي والصوت النسائي البارز

كتابات يم مشهدي الأخرى

في عام 2019، ألفت الكاتبة يم مشهدي مسلسل "بروفا" وهو عمل فني مشترك بين مصر ولبنان، وقد شارك في بطولته الفنانة ماغي بو غصن، وأحمد فهمي، ووسام صباغ، ونهلة عقل داوود، والعمل من إخراج رشا شربتجي.

في هذا العمل، اختلفت يم في أسلوبها، وابتعدت عن كتابة عمل درامي عميق يناقش قضايا اجتماعي، بل تناولت عملاً دراميا كوميديا رومانسيا مصريا لبنانيا مشتركا، يناسب متطلبات السوق، ولا يطرح أي قضية أو فكرة جديدة.

كان مسلسل يم مشهدي الجديد في عام 2023، وهو مسلسل "أقل من  عادي" وهو من الأعمال المشتركة بين مصر وسوريا، والعمل من بطولة جهاد سعدن وهيا مرعشلي، وكارمن لبس، ووسام صباغ، وميا سعيد، وطيق إبراهيم، ومن إخراج نور أرناؤوط. لم يحقق هذا العمل نجاحًا كبيرًا، حيث لم يتمكن العمل من جذب الجمهور مثل بقية أعمالها السابقة.

أسلوب يم مشهدي

تميز أسلوب الكاتبة يم مشهدي العمق والواقعية، وقد ركزت في كتاباتها على تقديم شخصيات بطريقة إنسانية تعكس تعقيدات الحياة، كما اشتهرت بقدرتها على بناء حوارات قوية ومؤثرة تجعل الشخصيات تنبض بالحياة، وتلامس مشاعر المشاهد.

تميل يم في معظم أعمالها إلى معالجة القضايا الاجتماعية والإنسانية المعقدة، وقد تناولت في أعمالها الصراعات الشخصية، والتحديات اليومية، وقد جمعت بين السرد البسيط والإيقاع الدرامي الذي يحافظ على التشويق.

تميزت أعمال يم، وخاصة الأولى، مثل تخت شرقي وقلم حمرة، بالجرأة في مناقشة قضايا شائكة مثل الثورة والمثلية الجنسية وغيرها من الموضوعات الجريئة، وقد تميزت تلك الأعمال بالتوازن بين السرد الوصفي والحوارات الديناميكية، وهو ما جعل الأحداث تتدفق بسلاسة دون أن تفقد عمقها أو مصداقيتها.

أهم الأعمال

  • تخت شرقي

  • قلم حمرة

  • بروفا

  • وشاء الهوا

  • أقل من عادي

  • يوم ممطر آخر