• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يان سومر

    • اسم الشهرة

      يان سومر.. حارس المرمى الأسطورة

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 ديسمبر 1988 (العمر 35 سنة)
      سويسرا

    • الجنسية

      سويسرا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • الزوجة

      ألينا (2016 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ميلا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

من حارس شاب واعد في الدوري السويسري، لواحد من أهم حراس المرمى في أوروبا والعالم، إنه حارس المرمى السويسري يان سومر صاحب المسيرة الكروية المميزة، والذي يعتبر سدًا منيعًا أمام أقوى المهاجمين، وخطف الأنظار بأدائه الاستثنائي، تعرف على مسيرته الكروية في هذا المقال.

من هو سومر حارس مرمى سويسرا؟

هو لاعب كرة قدم وحارس مرمى سويسري معتزل، ولد في 17 ديسمبر عام 1988 في موريس في سويسرا، ويعد واحد من أفضل حراس المرمى في أوروبا، وصاحب مهارات التصدي الرائعة، والقدرة على قراءة المباراة.

بدأ سومر مسيرته مع نادي بازل السويسري، وحقق إنجازات معه، ثم انتقل إلى الدوري الألماني، وأثبت نفسه كواحد من أفضل حراس المرمى في ألمانيا، ثم انتقل إلى الدوري الإيطالي، وحقق فيه مسيرة مميزة، ولكن قصيرة.

على المستوى الدولي، مثل سومر المنتخب السويسري في عدد من البطولات الكبرى، منها كأس العالم، وبطولة أمم أوروبا، وقد اشتهر بتصديه للكرات الحاسمة في اللحظات الحرجة من المباريات.

نشأته وبداية مسيرته الكروية

بدأ يان سومر مسيرته الكروية في سن مبكرة، فقد تدرب في البداية في فريق هيرليبيريج للشباب، ثم انتقل بعدها إلى نادي كونكورديا بازل، ومن ثم أصبح جزءًا من فريق نادي بازل للشباب عام 2003، ثم وقّع أول عقد احترافي مع النادي عام 2005.

خلال فترة قصيرة، تمكن سومر من إثبات مهارته في صد الكرات، وأصبح حارس المرمى أول في فريق تحت 21 عامًا على الفور، وصد أصعب الكرات من مهاجمين مختلفين، منهم جايسيون ليوتويلر، وأوركان أفسي.

تم اختيار سومر في المرتبة الثالثة كحارس مرمى للفريق الأول، بعد الحارس فرانكو كوستانزو، ولويس كرايتون. في عام 2007، مدد سومر عقده مع نادي بازل حتى عام 2011، ثم تم إعارته إلى نادي فادوز، لاكتساب خبرات مع الفريق الأول في بيئة أكثر تنافسية.

في النادي الجديد، تم اختيار سومر كحارس مرمى أولى في 33 مباراة في الدوري في موسم 2007- 2008، وقد ساعد الفريق في الصعود إلى الدوري السويسري الممتاز، لذا تم تمديد إعارته لموسم آخر، وفي يوليو عام 2008، ظهر لأول مرة في الدوري الممتاز، وفي يناير عام 2009 عاد إلى نازل بازل من جديد كحارس مرمى أول للنادي.

كم عمر حارس سويسرا؟

ولد في عام 1988، وعمر يان سومر هو 35 عامًا.

كم وزن يان سومر؟

وزنه 79 كجم.

يان سومر.. حارس المرمى الأسطورة

مشواره الاحترافي مع بازل السويسري

كانت أول مشاركة له مع نادي باز كحارس مرمى في فبراير 2009، لعب 6 مباريات حتى نهاية الموسم، ثم انضم إلى نادي جراسهوبرز لمدة موسم على سبيل الإعارة، ولعب فيه 33 مباراة.

في عام 2010، وقّع عقدًا مدته 5 سنوات مع بازل، وأصبح الحارس المرمى الثاني بعد فرانكو كوستانزو، وفي الموسم التالي غادر كوستانزو النادي، فحصل سومر على منصب حارس المرمى الأول، وخلال هذا الموسم لعب 5 مباريات في الدوري الممتاز، وحقق البطولة مع النادي.

شارك سومر مع نادي بازل لأول مرة في دوري أبطال أوروبا في عام 2011، وخلال هذا الموسم فاز بثنائية الدوري وكأس سويسرا، وفي نهاية موسم 2012- 2013 فاز بلقب الدوري السويسري للمرة الثالثة على التوالي، وشارك في جميع مباريات الدوري الـ36، واحتل النادي المركز الثاني في كأس سويسرا، وهي واحدة من أهم بطولات يان سومر.

في الدوري الأوروبي 2012- 2013، وصل نادي بازل إلى نصف النهائي، ولكنه خسر أمام نادي تشيلسي الإنجليزي. وفي نهاية موسم 2013- 2014، حقق سومر مع بازل بطولة الدوري، ووصل إلى نهائي كأس سويسرا.

أنهى سومر مشوار مع بازل السويسري في موسم 2013- 2014، وخلال مشواره مع النادي تمكن من الحفاظ على شباك نظيفة في 65 مباراة من أصل 170 مباراة شاركها في جميع المسابقات.

مشواره في الدوري الألماني

في مارس 2014، انضم يان سومر إلى نادي بوروسيا مونشنغلادباخ في الدوري الألماني، ووقع عقد مدته 5 سنوات، وفي أول موسم له احتل النادي المركز الثالث في الدوري، وكان أعلى مركز يصل له النادي منذ عام 1978.

تمكن سومر في أول موسم له من تحطيم رقمه القياسي في عدد المباريات دون هزيمة، وهي 17 مباراة. لم يتمكن سومر من مواصلة مسيرة النجاح في موسمه الثاني، فقد بدأ الموسم بشكل سيئ، وتعرض النادي لهزائم متتالية، كما تعرض سومر لانتقادات حادة من الجمهور، وأدت الخسارات المتتالية إلى استقالة المدرب لوسيان فافر.

ومع المدرب الجديد أندريه شوبيرت، تحسن أداء الفريق، وحقق 4 انتصارات متتالية، لكنه تعرض لإصابة في الأنف، ولم يتمكن من المشاركة في باقي مباريات الدوري.

في عام 2019، مدد سومر عقده مع نادي بوروسيا مونشنغلادباخ حتى عام 2023، وفي أغسطس 2022 تصدى سومر ل19 تسديدة في الدوري الألماني، وحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في الدوري.

يان سومر.. حارس المرمى الأسطورة

الانتقال إلى بايرن ميونيخ

في ديسمبر 2022، وبعد مسيرة مميزة مع نادي بوروسيا مونشنغلادباخ، انتقل يان سومر إلى نادي بايرن ميونخ، بعد إصابة حارس المرمى مانويل نويل للكسر خارج الملعب، وانضم سومر إلى النادي بعقد حتى يوليو 2025، وتم بيعه مقابل 8 ملايين يورو.

قضى سومر فترة قصيرة مع بايرن، ولكنه وصف تلك الفترة بغير المريحة، ووصف ال6 أشهر التي قضاها مع النادي بالأوقات الصعبة. شارك سومر في 10 مباريات بداية الموسم، ونجح في الخروج بشباك نظيفة في 6 مباريات، ورغم ذلك تعرض لانتقادات حادة، وعاش ضغطًا نفسيًا شديدًا خلال تلك الفترة.

أين يلعب الحارس سومر؟

بعد فترة قصيرة قضاها يان سومر مع بايرن، قرر الانتقال إلى إنتر ميلان الإيطالي في أغسطس 2023، ووقع عقدًا حتى 2026، وتم بيعه مقابل 6.75 مليون يورو.

أنهى سومر موسمه الأول مع النادي بأكبر عدد من الشباك النظيف، كما فاز الفريق بالدوري الإيطالي للمرة العشرين في تاريخه.

مسيرته الدولية

انضم يان سومر إلى منتخب سويسرا لكرة القدم في مختلف الفئات العمرية بداية من سن 16 عامًا، ثم انضم إلى المنتخب الأول في عام 2012، وشارك في مباراة أمام رومانيا.

تم اختياره فيما بعد في تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2014 في البرازيل، وكان حارس احتياطي، كما شارك في كأس العالم 2018 في روسيا، وشارك في نهائيات دوري الأمم الأوربية 2019، حيث احتل المنتخب المركز الرابع.

شارك كذلك في بطولة أمم أوروبا 2020، كما شارك في تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2022 في قطر، وفي عام 2024 تم اختياره في تشكيلة المنتخب لبطولة أمم أوروبا، وساعد المنتخب في الوصول إلى ربع النهائي. بعد مشوار طويل مع المنتخب، أعلن يان سومر اعتزاله اللعب الدولي في 19 أغسطس عام 2024.

يان سومر.. حارس المرمى الأسطورة

أهم الأعمال

  • الدوري السويسري

  • كأس سويسرا

  • الدوري الألماني

  • الدوري الإيطالي

  • كأس إيطاليا

  • كأس العالم

  • بطولة أمم أوروبا

معلومات أخرى

  • حطم رقم قياسي لأكبر عدد من التصديات في الدوري الألماني

  • اعتزل اللعب الدولي عام 2024