وفاة سامي باسو أكبر مصاب بمرض الشيخوخة المبكرة بعمر 28 عامًا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2024
وفاة سامي باسو أكبر مصاب بمرض الشيخوخة المبكرة بعمر 28 عامًا

توفي الشاب الإيطالي سامو باسو أكبر شخص يعاني من مرض الشيخوخة المبكرة النادرة، وهو المرض المعروف علميًا بمتلازمة هاتشينسون غيلفورد  عن عمر 28 عامًا.

وقد أعلنت وسائل إعلام إيطالية، بأن باسو هو الأكبر سنًا من بين المصابين بهذا المرض في العالم، حيث يبلغ متوسط العمر المتوقع لمن يعاني من هذا المرض نحو 13 عامًا، وقد توفي باسو بعدما شعر بتوعك أثناء تناوله الطعام مع أصدقائه في أحد المطاعم في إيطاليا.

بعد وفاته، نعته رئيسة الحكومة الإيطاليا جورجا ميلوني في منشور على صحفتها الرسمية على منصة إكس، وقالت فيه: "سامي باسو مثالًا للشجاعة والإيمان والإيجابية. لقد واجه كل تحدي بابتسامة، وأصبت أن قوة الروح يمكنها التغلب على أي صعاب".

وأضافت في منشورها: "سيظل تفانيه في البحث عن مرض الشيخوخة المبكرة، وقدرته على إلهام الآخرين نموذجًا يحتذى به إلى الأبد. لقد أظهر لنا ما يعنيه العيش بشغف وعزيمة دون أن نفقد أبدًا الفرح والإرادة للقتال". واختتمت منشورها قائلة: "ستظل نورًا يضيء قلوبنا جميعًا. حظًا سعيدًا سامي".

نبذة عن سامي باسو

ولد الشاب الإيطالي سامي باسو في عام 1995 في شمال إيطاليا، وقد تم تشخيص إصابته بمرض الشيخوخة المبكرة وهو في الثانية من عمره، وقد عمل طوال حياته على التوعية بشأن هذا المرض.

أسس سامي ومع والده الرابطة الإيطالية للمصابين بالمرض عام 2005، ولقد التحق سامي بجامعة بادوفا، وتخصص في علم الأحياء الجزيئي، وتخرج عام 2021، وكانت أطروحته تهدف لتوضيح العلاقة بين الالتهابات والشيخوخة المبكرة. كان باسو نشطًا على منصات التواصل الاجتماعي ويتباعه الآلاف على حسابه على منصة إنستغرام.

ما هو مرض الشيخوخة المبكرة؟

مرض الشيخوخة المبكرة، وتعرف علميًا باسم "متلازمة بروجيريا هاتشينسون غيلفورد" هو اضطراب وراثي نادر يعاني فيه المصاب من تقدم في العمر بسرعة، وتبدأ الأعراض في الظهور من أول عامين في حياة الطفل.

لا يعاني المصابون بهذا المرض أي مشكلات صحية عند ولادتهم، لكن تظهر الأعراض ببطء مع النمو، حيث يفقد المصاب الأنسجة الدهنية ويتساقط الشعر، ويعاني الأطفال من أمراض الشيخوخة، مثل السكتات الدماغية، ومشكلات القلب.

يبلغ متوسط العمر المتوقه للمصابين بهذا المرض نحو 13 عامًا تقريبًا، ويمكن لبعض الحالات الوفاة في سن أصغر، ويمكن لحالات أخرى العيش لمدة أطول.

مرض الشيخوخة المبكرة لا يوجد علاج له، والعلاجات الحالية تستخدم من أجل السيطرة على الأعراض والمضاعفات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة