وفاة المدرب السويدي غوران إريكسون بعد صراع مع المرض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
وفاة المدرب السويدي غوران إريكسون بعد صراع مع المرض

توفي المدرب السويدي سفن غوران إريكسون، عن عمر 76 عامًا، بعد صراع مع مرض سرطان البنكرياس، وذلك وفقًا لما قاله وكيل أعماله لوكالة فرانس برس، حيث قال: "توفي بسلام هذا الصباح بحضور عائلته في منزله".

يُذكر أن إريكسون أعلن في وقت سابق من هذا العام أنه يعاني من سرطان البنكرياس في مراحله الأخيرة، وأكد أنه تبقى له عام واحد فقط ليعيشه أو أقل بقليل في أسوأ الحالات.

وعن مرضه، قال الراحل: "يمكنني التفكير في المرض طوال الوقت، أجلس في المنزل وأشعر بالاكتئاب، ولكن عليك أن ترى الإيجابيات، لا تدفن نفسك بسبب المِحن، هذا أكبر محنة بالتأكيد، لكن حاول أن تحصل على الإيجابيات".

وقبل وفاته، أعلن أريكسون عن أن أمنيته كانت تدريب نادي ليفربول، وقد لبت إدارة النادي الإنجليزي أمنيته، وجعلت جزءًا من الجهاز الفني في مباراة ليفربول أمام نادي أياكس أمستردام في شهر مارس الماضي، وقد حظي المدرب باستقبال رائع في الملعب.

اقرأ أيضًا: لحظة وفاة مدرب فريق مصري على أرض الملعب وانهيار اللاعبين وضمنهم نجله

مسيرة غوران إريكسون

ولد المدرب السويدي إريكسون في 5 فبراير عام 1948 في سونة بالسويد، وبدأ مسيرته الكروية كلاعب دفاع، ولكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا كلاعب، ولم يسطع نجمه كثيرًا.

بعد اعتزاله كرة القدم، بدأ مسيرته التدريبية بداية من عام 1977، حيث تولى قيادة نادي ديغيرفورس السويدي، وأظهر قدراته التدريبية، وحقق نجاحات متتالية وملحوظة مع النادي، وهو ما جعله محط أنظار الأندية الكبرى.

انتقل إريكسون بعدها إلى تدريب نادي "أي أف كي" غوتيبورغ السويدي، وبدأ مغامراته الأوربية بعدها مع نادي بنفيكا البرتغالي، ثم تابع مسيرته كمدرب في الدوري الإيطالي مع عدة أندية، منها روما، ولاتسيو.

كانت المحطة الأهم والأبرز في مسيرته التدريبية توليه تدريب المنتخب الإنجليزي، وقد صنع التاريخ كأول مدرب أجنبي يقود الأسود الثلاثة، حيث نجح المنتخب تحت قيادته في الوصول بإنجلترا إلى ربع نهائي كأس العالم 2002، قبل أن تطيح بهم البرازيل التي حصلت على للقب لاحقًا.

في نسخة كأس العالم عام 2006، قاد إريكسون منتخب إنجلترا إلى نفس الدوري، ولكنها خرجت أمام البرتغال بركلات الترجيح في مباراة شهدت توترًا بين واين روني وكريستيانو رونالدو.

تحت قيادته، ضم المنتخب الإنجليزي العديد من أبرز اللاعبين، ومنهم بول سكولز، وفرانك لامبارد، وديفيد بيكهام، وستيفن جيرارد.

غادر إريكسون منتخب إنجترا عام 2006، لكنه واصل مغامراته الدولية مع منتخبات أخرى، منها المكسيك، والفلبين، وكوت ديفوار، ولكنه لم يدرب منتخب بلاده السويد مطلقًا.

اقرأ أيضًا: وفاة لاعب المنتخب السعودي السابق خميس العويران

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة