وزارة الصحة السعودية: موسم حج 2024 خالٍ من الأمراض المعدية

أعلن وكيل وزير الصحة بالسعودية عن عدم تسجيل أي أمراض معدية بين الحجاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يونيو 2024
وزارة الصحة السعودية: موسم حج 2024 خالٍ من الأمراض المعدية

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن خلو موسم حج 2024 من أي أمراض معدية، وذلك بفضل الجهود الدؤوبة التي بذلتها الوزارة بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية لتوفير رعاية صحية متكاملة لضيوف الرحمن.

رعاية صحية استثنائية للحالات الخاصة

وفي هذا السياق، صرح الدكتور هاني جوخدار، وكيل وزير الصحة للصحة العامة، في تصريحات إعلامية لموقع العربية بأنه لم يتم رصد أية حالات مرضية معدية بين الحجاج، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لرعاية أصحاب الحالات الخاصة.

وأوضح أن وزارة الصحة حرصت على توفير رعاية دقيقة للحجاج الذين يعانون من حالات صحية خاصة، وذلك من خلال فرق طبية متخصصة ومجهزة بأحدث المعدات الطبية.

من جانبها، أثنت حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط، على الجهود المتميزة التي بذلتها المملكة في تنظيم وإدارة شؤون الحج، والتعاون المثمر مع مختلف الدول لضمان استقبال آمن وكريم للحجاج.

رعاية صحية متكاملة لـ 93 ألف حاج

وأكدت وزارة الصحة التزامها بالحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن من خلال توفير كادر طبي وإداري مؤهل، وتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة، المدينة المنورة، والمشاعر المقدسة بأحدث التقنيات وأعلى معايير الجودة.

وشهدت مراكز الرعاية الصحية السعودية توافد نحو 93 ألف حاج للاستفادة من الخدمات الصحية المتنوعة التي قدمتها الوزارة منذ مطلع ذي القعدة وحتى الثامن من ذي الحجة.

مستشفيات ومراكز مجهزة بأحدث التجهيزات

سخرت وزارة الصحة السعودية إمكانياتها لتوفير رعاية صحية شاملة للحجاج، شملت عيادات طبية وتخصصية  لتقديم الاستشارات الطبية والعلاج في مختلف التخصصات، وصيدليات لتوفير الأدوية اللازمة للحجاج بيسر وسهولة.

كما وفرت وزارة الصحة مراكز غسيل الكلى لخدمة الحجاج الذين يعانون من أمراض الكلى وغرف العناية المركزة مجهزة بأحدث المعدات الطبية لعلاج الحالات الحرجة، وتوفير وحدات العزل لضمان صحة وسلامة جميع الحجاج من خلال عزل الحالات المعدية.

أثمرت جهود وزارة الصحة السعودية عن نتائج مميزة تمثلت في إجراء 19 عملية قلب مفتوح وإجراء 218 قسطرة قلبية وإجراء 676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى استقبال 2022 حاجًا في المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة