• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هيلينا بونهام كارتر

    • اسم الشهرة

      هيلينا بونهام كارتر.. ملكة الأدوار الشريرة وغير التقليدية

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 مايو 1966 (العمر 58 سنة)
      لندن، المملكة المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

اشتهرت الممثلة هيلينا بونهام كارتر بتقديم أدوار متنوعة وغير تقليدية وغريبة الأطوار خلال مسيرتها الفنية، وقد أثبتت قدرتها على التقمص بأدق التفاصيل، واشتهرت بشكل خاص بتقديم الشخصيات الشريرة التي تركت أثرًا كبيرًا في عالم السينما، مما جعلها أيقونة سينمائية فريدة من نوعها.

من هي هيلينا بونهام كارتر؟

هي ممثلة إنجليزية، ولدت في 26 مايو عام 1966 في لندن، واشتهرت بأدوارها المميزة والمتنوعة في السينما والتلفزيون. بدأت  هيلينا مسيرتها الفنية في منتصف الثمانينات، وقدمت العديد من الأدوار الكلاسيكية، وبمرور الوقت أثبتت قدرتها على تجسيد شخصيات متنوعة ومعقدة في الأفلام الدرامية والخيالية كذلك.

تعاونت هيلينا بشكل خاص مع المخرج تيم بورتون، وظهرت معه في العديد من أفلامه، كما قدمت أداءً لافتًا في سلسلة أفلام "هاري بوتر"، حيث جسدت شخصية بيلاتريكس ليسترانج.

عرفت هيلينا كذلك بأدائها في الأفلام التاريخية والدرامية، منها تقديم دور الملكة إليزابيث الزوجة المتفانية للملك جورس السادس، وقد حازت خلا لمسيرتها الفنية على جوائز عدة، وترشحت لجوائز عالمية منها أوسكار.

تميزت هيلينا من خلال أدوارها بأزيائها الغريبة وشخصياتها المتنوعة، وهو ما جعلها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا وابتكارًا في صناعة السينما.

نشأتها وتعليمها

ولدت هيلينا بونهام كارتر في لندن لعائلة من الطبقة الأرستقراطية، فوالدها هو ريموند بونهام كارتر وهو مصرفي تجاري شغل منصب المدير البريطاني في صندوق النقد الدولي في واشنطن خلال الستينات.

أما والدتها فهي من عائلة أرستقراطية أيضًا، فقد كانت معالجة نفسية من أصول إسبانية، وكانا والداها دبلوماسيين من إسبانيا، أما جدتها كانت سياسية ونسوية، وابنة صاحب السمو الملكي أسكويث، رئيس وزراء المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الأولى.

لدى بونهام شقيقان أكبر منها، وهما إدوارد، وتوماس، وقد نشأت في جولدرز جرين، وتلقت تعليمها في مدرسة وستمنستر الثانوية، ولكنها لم تلتحق بالجامعة.

هل هيلينا بونهام كارتر إيرلندية؟

لا، الممثلة هيلينا بوناهك كارتر إنجليزية ولدت في لندن لعائلة أرستقراطية، ووالدتها من أصول إسبانية.

هيلينا بونهام كارتر.. ملكة الأدوار الشريرة وغير التقليدية

علاقاتها وحياتها العاطفية

عُرف عن الممثلة هيلينا بونهام كارتر بتعدد علاقاتها العاطفية، فقد ارتبطت بعدد من النجوم الذين شاركوها في أفلامها، منهم النجم كينيث براناه عام 1994، والذي كان متزوجًا في ذلك الوقت من الممثلة إيما طومسون، واستمرت العلاقة لمدة 5 سنوات.

اشتهرت علاقة الثنائي بسبب الخيانة الزوجية، ورغم ذلك صرحت طومسون أنها لا تحمل أي مشاعر سيئة تجاههم، وأن علاقتها بزوجها كانت بالفعل سيئة، كما قالت إنها تصالحت مع هيلينا منذ سنوات، وظهرا معًا لاحقًا في سلسلة أفلام هاري بوتر.

هل تزوجت هيلينا بونهام كارتر من تيم بيرتون؟

لا، لم تتزوج هيلينا من المخرج تيم بيرتون، ولكنهما كانا في علاقة بدون زواج. في عام 2001، بدأت هيلينا علاقة مع المخرج الأمريكي تيم بيرتون، والذي شاركت في معظم أفلامه، وحققا معًا نجاحًا كبيرًا، وقد عاشا معًا في لندن، وأنجبت منه ابنًا وابنة بعد صراع طويل مع العقم، وبعد سنوات من العلاقة، أعلنا انفصالهما وديًا عام 2014.

في عام 2018، أعلنت عن علاقتها مع المؤرخ راي داج هولمز، الذي يصغرها ب21 عامًا، وفي عام 2019 علقت عن فارق العمر بينهما وقالت: "كل شخص يتقدم في العمر بمعدل مختلف، صديقي ناضج بشكل لا يصدقن إنه روح عجوز في جسد شاب، ماذا أريد أكثر من ذلك؟".

هيلينا بونهام كارتر.. ملكة الأدوار الشريرة وغير التقليدية

بداية مسيرتها الفنية

بدأت هيلينا بونهام كارتر مسيرتها الفنية عام 1979، وقد دخلت مجال الفن دون تلقي تدريبا رسميًا في التمثيل، وشاركت في أول عمل لها في إعلان تلفزيوني، ثم شاركت في الفيلم التلفزيوني A Pattern of Roses، وقدمت دورًا صغيرًا فيه.

في عام 1986، لعبت هيلينا أول دور رئيسي لها، وهو فيلم Lady Jane، ولعبت فيه شخصية السيدة جين جراي، وهي امرأة نبيلة إنجليزية ادعت عرش إنجلترا، وقد تلقى أدائها آراء متباينة من النقاد.

دورها الأشهر كان دور لوسي هوني تشيرش في فيلم A Room with a View عام 1985، وقد ترك هذا الفيلم بصمة واضحة في مسيرتها الفنية، وقدمت شخصية معقدة ومثيرة للاهتمام، ثم شاركت في فيلم A Hazard of Hearts، كما لعبت دور البطولة في فيلم Getting It Right.

في بداية مسيرتها الفنية، لعبت هيلينا بونهام كارتر أدوار كلاسيكية، وقدمت شخصيات ما قبل القرن العشرين، لذا حصلت على لقب "وردة إنجليزية". في عام 1996 شاركت في فيلم Portraits chinois، وفيه تحدثت باللغة الفرنسية، كما لعبت دور أوليفيا في فيلم The Wings of the Dove، وترشحت لجائزة أوسكار وجولدن جلوب عن هذا الفيلم.

كم كان عمر هيلينا بونهام كارتر في غرفة ذات إطلالة؟

عرض الفيلم عام 1985، وكانت تبلغ من العمر حينها 19 عامًا فقط.

هيلينا بونهام كارتر.. ملكة الأدوار الشريرة وغير التقليدية

أشهر أفلام هيلينا بونهام كارتر

شاركت هيلينا بونهام كارتر في العديد من الأفلام الناجحة خلال مسيرتها الفنية، منها تقديمها دور "بيلاتريكس ليسترانج" في سلسلة أفلام "هاري بوتر" وهي ساحرة مظلمة متعصبة تعتبر من أقوى خصوم هاري بوتر، ونجحت في تقديم الشر والجنون بشكل مقنع.

تعاونت كذلك مع المخرج تيم برتون في عدد منا لأفلام، منها أليس في بلاد العجائب، وأفلام أخرى ناجحة.

هيلينا بونهام كارتر أليس في بلاد العجائب

لعبت الممثلة الإنجليزية هيلينا بونهام كارتر شخصية "إيراسبث" الملكة الحمراء الشقيقة الشريرة لملكة القلوب في فيلم "أليس في بلاد العجائب" عام 2010، وقد تميز دورها بالجنون والطاقة الزائدة.

تم تصميم الشخصية بشكل مثير للإعجاب مع مكياج قوي وشعر أحمر ناري وأزياء غريبة، وقد برعت هيلينا في تقديم شخصية معقدة، فهي ليست مجرد ملكة شريرة نمطية، بل تملك جوانب مضحكة ومؤثرة، فرغم أنها تحب أختها، لكن في الوقت نفسه تسعى جاهدة للتأكيد على نفسها.

عد هذا الدور، تم اختيارها كواحدة من بين أفضل 10 ممثلات بريطانيات على الإطلاق وفقًا لصحيفة التايمز، إلى جانب جودي دينش، وماجي سميث، وهيلين ميرين، وأودري هيبورن، ونجمات أخريات.

في عام 2018، أعادت تقديم دور الملكة الحمراء في فيلم "أليس عبر المرآة"، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وقدمت أداءً مميزًا مرة أخرى.

هيلينا بونهام كارتر سندريلا

من أفلام هيلينا بونهام كارتر المميزة مشاركتها في فيلم "سندريلا" عام 2015 من إنتاج والت ديزني، ولعبت فيه دور "الجدة الساحرة" أو العرابة الجنية، وقدمت شخصية غامضة ومعقدة التي تحمل في طياتها الكثير من الأسرار.

أهم الأعمال

  • The King's Speech

  • The Lone Ranger

  • Alice Through the Looking Glass

  • The Wind That Shakes the Barley

  • Wallace & Gromit: The Curse of the Were-Rabbit

  • Fight Club

  • Absolutely Fabulous

  • Lady Jane

  • A Pattern of Roses

  • A Room with a View