هل يمكن أن تساعد هذه المكملات الغذائية في مكافحة العدوانية؟

أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون بمثابة سلاح غذائي لمحاربة الغضب والعدوانية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يونيو 2024
هل يمكن أن تساعد هذه المكملات الغذائية في مكافحة العدوانية؟

أظهرت دراسة حديثة أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل تلك الموجودة بكثرة في كبسولات زيت السمك، قد تكون سلاحاً جديداً لمكافحة العدوانية.

أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون بمثابة سلاح غذائي لمحاربة الغضب والعدوانية

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، لطالما ارتبطت أوميغا 3 بالوقاية من مرض انفصام الشخصية، مشيرة إلى أن نقص التغذية قد يلعب دوراً في السلوك العدواني ضد المجتمع.

وفي الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون في جامعة بنسلفانيا، فقد استندوا فيها إلى نتائج دراسات سابقة حول تأثير مكملات أوميغا 3 على العدوانية.

وشملت الدراسة 29 تجربة عشوائية محكومة شارك فيها 3918 شخصاً، حيث أظهرت النتائج تأثيراً ملحوظاً لمكملات أوميغا 3 على العدوانية على المدى القصير.

فقد انخفضت العدوانية بنسبة تصل إلى 28% عبر مجموعات متنوعة من المشاركين، مع مراعاة عوامل مثل العمر والجنس والتشخيص الطبي وطول العلاج وجرعته.

وتنوعت مدة التجارب، التي أجريت بين عامي 1996 و2024، وتراوحت ما بين 12 و24 أسبوعاً، وشملت مجموعات سكانية متنوعة، من الأطفال دون سن 16 عاماً، إلى كبار السن ما بين 50 و60 عاماً.

وشمل الانخفاض العام في العدوانية كلاً من العدوانية التفاعلية (الاستجابة للاستفزاز)، والعدوانية الاستباقية (السلوك المخطط مسبقاً).

ورغم هذه النتائج، فقد أفادت الدراسة أن هناك حاجة إلى دراسات أوسع وأطول مدة لتأكيد العلاقة بين أوميغا 3 وانخفاض السلوك العدواني.

ويقول الباحثون إن أوميغا 3 ليست رصاصة سحرية ستحل مشكلة العنف في المجتمع بشكل كامل، ولكن بناء على هذه النتائج، فهم يعتقدون أنها قادرة على ذلك، مضيفين أنه يجب البدء في التصرف بناء على المعرفة الجديدة التي لديهما.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة