هل تعتقد أن لقاح كوفيد-19 ليس جيدًا بما يكفي؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2021
هل تعتقد أن لقاح كوفيد-19 ليس جيدًا بما يكفي؟

على الرغم من أن لقاحات فيروس كورونا ولقاحات الإنفلونزا تستخدم تقنيات مختلفة بشكل واضح ضد فيروسين فريدين، إلا أنها لا تزال تقوم بنفس الوظيفة، هذه الوظيفة هي تعليم جهاز المناعة لدينا كيفية التعرف على الفيروس ومهاجمته.

اعتبارًا من 8 فبراير، تم إعطاء أكثر من 42 مليون جرعة من لقاحي Pfizer و Moderna COVID-19 في الولايات المتحدة، وتعتبر الحقن آمنة وفعالة للغاية وفي معظم الحالات تسبب تفاعلات خفيفة مشابهة للقاح الأنفلونزا، لكن مقارنة لقاحات الفيروس التاجي بلقاح الإنفلونزا يشبه مقارنة التفاح بالبرتقال.

أولاً، تختلف التقنيات المستخدمة في لقاحات الإنفلونزا والفيروسات بشكل كبير، فللفيروسات معدلات هجوم وأنماط سلوكية مختلفة، وعلى الرغم من تحور كلا الفيروسين، إلا أن فيروس الإنفلونزا يحدث كثيرًا وبشكل متكرر، مما يجعل من الصعب تصميم حقنة تستطيع أن تعمل بشكل مثالي ضد سلالات الأنفلونزا الرئيسية كل عام. ورغم هذا، فإن كلا المجموعتين من الحقن بارعة في الوقاية من المرض الشديد والوفاة.

أوضح لاتجين تان، دكتوراه، كبير مسؤولي الإستراتيجية في تحالف عمل المناعة، أن اللقاحات "توفر فرصة للاستجابة المناعية للتعرف على بروتين أو مستضد غريب". هدف هذه اللقاحات هو إعطاء جهاز المناعة طريقة للتعرف على مسببات الأمراض الغريبة وتطوير استجابة الذاكرة، وعندما يتعرض الجسم للفيروس، يمكن تنشيط الاستجابة المناعية بشكل أسرع.

هذا التنشيط السريع لجهاز المناعة يمكن أن يمنع المرض أو يقلل من شدة المرض بدرجات متفاوتة، يقول تان: "الكيفية التي تعطي بها الفرصة للاستجابة المناعية للنظر في هذا المستضد الأجنبي تختلف من نوع لقاح للآخر".

تُظهر البيانات الجديدة حول لقاحات فيروس كورونا الجديد من شركة Moderna و Pfizer أن معظم الناس يعانون من ردود فعل خفيفة بعد التطعيم، خاصة بعد الجرعة الثانية. تشمل ردود الفعل هذه عادةً الألم في موقع الحقن والتعب والصداع والألم العضلي والقشعريرة.

من المعروف أيضًا أن لقاح الإنفلونزا يؤدي إلى آثار جانبية مماثلة، مثل: التهاب الذراع، وحمى منخفضة الدرجة، وصداع، وإرهاق، وآلام في العضلات.

وفقًا لتان، فإن ردود الفعل متشابهة، لكن التأثيرات المبلغ عنها بعد لقاحات فيروس كورونا تبدو أكثر حدة، فيقول: "الآثار الجانبية للقاحات كوفيد-19 أقوى قليلاً. إنه لقاح أكثر تفاعلاً من لقاح الإنفلونزا".

في كلتا الحالتين، تكون الآثار الجانبية نتيجة لتسريع جهاز المناعة وتعلم كيفية محاربة العدوى.

ما مدى فعالية الحقن في الوقاية من المرض؟

تختلف فعالية لقاحات الإنفلونزا كل عام اعتمادًا على مدى دقة اللقاحات وتتطابقها مع السلالات المنتشرة، لكن خبراء الصحة يقدرون أن هذه الفاعلية تتراوح من 40 إلى 60 بالمائة، اعتمادًا على الموسم.

وجدت دراسة نُشرت في طب الأطفال في عام 2017 أن لقاح الإنفلونزا يقلل من خطر وفاة الأطفال الأصحاء بحوالي الثلثين، أو 65٪، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن الشخص المصاب بالأنفلونزا في المستشفى يكون أكثر عرضة للوفاة بنسبة من 2 إلى 5 أضعاف إذا لم يتم حصوله على اللقاح، حتى عندما لا يكون لقاح الإنفلونزا مطابقًا قويًا للسلالات المنتشرة، فإنه لا يزال يوفر درجة معينة من الحماية.

يقول الدكتور ديفيد هيرشويرك، طبيب الأمراض المعدية في نورثويل هيلث في مانهاست، نيويورك: "الفائدة الأكبر هي على الأرجح تقليل احتمالية إصابة شخص ما بالإنفلونزا الحادة، وتقليل مدة أعراض الأنفلونزا، والحد من انتشارها للآخرين".

تتراوح فعالية لقاحات الفيروس التاجي من حوالي 66 إلى 95 في المائة في الوقاية من الأعراض المرضية، يبدو أن جميع اللقاحات فعالة بنسبة 100 في المائة في حماية الناس من الوفاة، يقول هيرشويرك: "لقد تبين أن لقاحات كوفيد، حتى الآن، أكثر فعالية من لقاح الأنفلونزا، ليس فقط في الوقاية الفعلية من كوفيد ولكن بشكل خاص في الحد من حالات الإصابة الشديدة".

تشير الدلائل إلى أن الفعالية قد تتضاءل ضد بعض المتغيرات، لكنه وفقًا لهيرشويرك، لا يزال من الممكن التخفيف من حدة الإصابة الشديدة بكوفيد من خلال اللقاحات الحالية، وحتى لو لم تكن مثالية، فسيظل ذلك بمثابة انتصار كبير للصحة العامة. وبشكل عام، يعمل العديد من مطوري اللقاحات بالفعل على لقطات معززة تستهدف على وجه التحديد المتغيرات الناشئة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة