• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هدى الغانم

    • اسم الشهرة

      هدى الغانم.. نجمة ساطعة في سماء الفن الإماراتي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تعد النجمة الإماراتية هدى الغانم من أبرز الأسماء اللامعة في سماء الدراما الإماراتية والخليجية، فقد شاركت في العديد من الأعمال الدرامية المميزة، واستطاعت أن تخطف قلوب المشاهدين بصوتها وأدائها المميز، وتركت بصمة هامة في الدراما التلفزيونية، في السطور التالية نسلط الضوء على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي هدى الغانم؟

هي ممثلة إماراتية معروفة في الدراما الخليجية، وتعد واحدة من أبرز النجمات في الساحة الإماراتية. ولدت الغانم في الإمارات، وبدأت مسيرتها الفنية خلال التسعينات، واشتهرت بأدوارها المميزة في المسلسلات التلفزيونية التي تناولت قضايا اجتماعية وتراثية.

ساهمت الغانم بفضل أعمالها على تعزيز الفن الإماراتي على المستوى الخليجي، وبدأت مسيرتها بتقديم أدوار صغيرة في الدراما، وبعدها حققت شهرة واسعة بفضل أدائها المميز، وتنوع أدوارها.

تنوعت الأعمال التي قدمتها الغانم بين الأعمال الاجتماعية والكوميدية والتراثية، وتناولت قضايا المرأة والأسرة والتحديات الاجتماعية في المجتمعات الخليجية، وقد شاركت في أعمال حظيت بشعبية كبيرة، منها "حاير طاير"، و"جمري غضي" وغيرها.

ساهمت الفنانة هدى لغانم في نشر الدراما الإماراتية على المستوى الخليجي، وحظيت بإشادة واسعة من النقاد والجمهور، وقد تميز تمثيلها بالأداء الطبيعي والعفوي، وقدرتها على تقديم شخصيات بإتقان شديد.

ساهمت الغانم كذلك في تمهيد الطريق للأجيال الجديدة من النجمات الإماراتيات، لذا تعتبر من الأسماء المهمة في الدراما الإماراتية والخليجية بشكل عام.

البداية من المسرح

بدأت الفنانة الإماراتية هدى الغانم مسيرتها الفنية منذ بداية التسعينات، حيث قدمت العديد من الأعمال في المسرح والتلفزيون والإذاعة، وكانت بدايتها من المسرح مع المخرج السوري حسن عبد السلام، حيث شاركت في مسرحية "خربطة مربطة"، وشارك في المسرحية عدة نجوم منهم مظهر أبو النجا، وبدرية أحمد، وطيف، وانتصار، وسعيد العزيز، وأسعد الشيل، ونجوم آخرين.

واصلت بعدها تقديم عدة مسرحيات، منها "البقعة"، و"راعي ألبوم عبرني"، "بو رويشيد فوق نخلة"، و"سرقوا الكاس يا ماجد"، و"حسينو سهمك جرحني"، و"عائلة طرب"، و"حطبة التوبة"، و"عائلة نص كم".

كانت أدوارها في المسرح سببًا في حصولها على أدوار مهمة في التلفزيون، إلا أن ذلك لم يمنعها من مواصلة مشاركاتها المسرحية، وإن كانت قليلة، فشاركت في عدة مسرحيات منها "شنينة أم السحورة"، و"بيت العمدة"، وأعمال أخرى.

وخلال هذه المسرحيات، شاركت الغانم التمثيل مع نخبة من أهم نجوم التمثيل في الإمارات، ومنهم أحمد الجسمي، وجابر نغموش، ورزيقة طارش، وسيف الغانم، وأحمد الأنصاري، وغيرهم.

رغم حبها الكبير للمسرح، إلا أنها رفضت المشاركة في عدة مسرحيات؛ لرفضها أن تهين نفسها من أجل فقط الوقوف على المسرح، حيث اشتهرت بانتقادها لمستوى الأعمال الفنية التي تقدم للجمهور.

ففي عام 2018، رفضت الغانم المشاركة في مسرحية خلال مهرجان أيام الشارقة المسرحية، وأوضحت أن الرفض جاء لأسباب عديدة أهمها رفضها القاطع أن تكون "مسخرة أمام الجمهور"، وفقًا لتصريحاتها.

هدى الغانم.. نجمة ساطعة في سماء الفن الإماراتي

من المسرح إلى التلفزيون

ومن خشبة المسرح إلى شاشة التلفزيون، تألقت الممثلة هدى الغانم في العديد من الأعمال الدرامية البارزة، والتي أثبتت عن موهبة وقامة فنية إماراتية هامة. حرصت الغانم خلال مسيرتها المشاركة في أعمال درامية قوية تتناول قضايا اجتماعية تشغل المجتمع الإماراتي والخليجي بشكل عام، كما عرفت بحبها وحفاظها على التراث الإماراتي، والافتخار به.

تنوعت الأعمال الدرامية التي شاركت فيها الغانم بين الكوميديا والدراما والتراث، وقد نجحت في تقمص الشخصيات بشكل بارع، كما اشتهرت بصوتها الدافئ وشخصيتها الراكزة أمام الكاميرا.

مسلسلات هدى الغانم

شاركت الغانم في أكثر من 40 عملا تلفزيونيا منذ بداية مسيرتها الفنية في التسعينات، وحتى الآن، ومن هذه الأعمال "تناقضات"، و"بركون"، و"الحيتان"، و"سوالف الدار"، و"حاير طاير"، و"أزهار مريم"، و"نص درزن"، و"هديل الليل"، و"الجيران"، و"متعب القلب"، و"بنات شما".

من أعمالها أيضًا، "أوراق الحب"، و"الغافة"، و"وديمة"، و"ما نتفق"، و"طماشة"، و"اليحموم"، و"سمرة عيدة"، و"دوائر حب"، و"حبة رمل"، و"بحر الليل"، و"أوراق من الماضي"، و"عناقيد النور"، و"عام الجمر"، و"صالح النية"، و"زمن الطيبين"، و"مكان في القلب"، و"غمز البارود".

شاركت كذلك في أعمال أخرى، ومنها "دموع الأفاعي"، و"قلوب بيضاء"، و"الماجدي بن ظاهر"، و"كنا أمس"، و"خاشع ناشع"، و"بنت صوغان"، و"ست الحسن"، و"15 ثانية"، و"بيت القصيد"، و"بو حظين"، و"أهل الدار"، آخر أعمال هدى الغانم كان مسلسل "ذاكرة قلب" عام 2024.

هدى الغانم.. نجمة ساطعة في سماء الفن الإماراتي

تجربة سينمائية لافتة

وبجانب التجربة التلفزيونية المميزة، شاركت النجمة الإماراتية هدى الغانم في أكثر من عمل سينمائي مميز، حيث وصلت الأعمال السينمائية التي قدمتها إلى 5 أفلام، ومن بين أفلامها فيلم "دراهم" عام 2019 من بطولة مريم حسين، وألاء شاكر، وعبد الله بن حيدر، ونجوم آخرين.

في عام 2018، شاركت في فيلم "فريج الطيبين"، وهو عمل درامي مميزة يتناول شخصيات شعبية في المجتمع الإماراتي، وشارك في بطولة ناصر الظحناني، وياسر النيادي، وإيمان حسين، وعبد الله الجنيبي، وخالد النعيمي، وغيرهم.

في عام 2017، شاركت في فيلم "نادي البطيخ، كما شاركت في فيلم "لبن مثلج"، و"أحلام بالأرز"، و"غافة عوشة"، شاركت كذلك في أفلام مثل "مريم"، و"ليمون" والتي شاركت فيها مع عدد من نجوم الإمارات، منهم منصور الفيلي، ومحمد الحمادي، وخالد دياب، وفاطمة الطائي.

هدى الغانم.. نجمة ساطعة في سماء الفن الإماراتي

الدفاع عن الفنان الإماراتي

عُرفت الممثلة هدى بدفاعها عن الفنان الإماراتي والفن الإماراتي، كما اشتهرت باعتزازها ببلدها، وتتمسك بفكرة البقاء في الإمارات، ورفضت فكرة الانتقال للمشاركة في أعمال فنية خارجية.

شاركت الفنانة هدى الغانم في أعمال سعودية وعمانية وكويتية ناجحة، ولكن تم تصويرها كلها في الإمارات، وكانت لها تجربة وحيدة بالمشاركة في عمل خارج الإمارات، وهو عمل بحريني، ولم تكن تجربة مميزة وفقًا لتصريحاتها.

تطالب الغانم دائمًا الكتاب والمنتجين في الإمارات بتقديم أعمال تحترم عقلية الجمهور طموحاته، وشددت على أهمية التركيز على النصوص الجيدة، التي تعتبر العمود الفقري لأي عمل فني، وتأمل أن تحظى الساحة الفنية في الإمارات بالمؤلفين والكتاب المميزين، كما تدعوا دائمًا إلى دعم الكاب الشباب الذين لديهم شغف في كتابة نصوص درامية جديدة تتناول قضايا اجتماعية محلية.

أهم الأعمال

  • طماشة

  • حاير طاير

  • جمري غضي

  • الحيتان

  • سوالف الدار

  • خبة رمل

  • أوراق من الماضي

  • عام الجمر

  • دموع الأفاعي

  • فريج الطيبين

  • نادي البطيخ