• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هتان السيف

    • اسم الشهرة

      هتان السيف.. أول لاعبة فنون قتالية سعودية

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2019 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أول لاعبة فنون قتالية في السعودية، وأول امرأة سعودية توقع عقدًا عالميًا مع مؤسسة للفنون القتالية المختلطة، إنها الملاكمة هتان السيف التي حطمت الأرقام القياسية بفوزها بأسرع ضربة قاضية، وكل ذلك النجاح والتفوق رغم أن مسيرتها الرياضية لا تتجاوز 3 أعوام، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الرياضية وقصة حياتها.

من هي هتان السيف؟

هي ملاكمة سعودية تعتبر من أوائل السيدات السعوديات اللاتي احترفن رياضة الملاكمة. اشتهرت هتان بشغفها الكبير في الرياضة، والتزامها بتطوير مهارتها، وتمكنت من تحقيق شهرة وإنجازات واسعة، رغم أن مسيرتها في هذه الرياضة لم تتجاوز 3 سنوات.

أصبحت هتان واحدة من الوجوه البارزة في رياضة الملاكمة النسائية في المملكة والوطن العربي، وقد ساهمت في نشر الوعي حول هذه الرياضة، وتعزيز المشاركة النسائية في الفنون القتالية في السعودية.

أصبحت هتان، بفضل شغفها ومهارتها، من أن تصبح أول سعودية توقع عقدًا عالميًا مع مؤسسة عالمية للفنون القتالية المختلطة، كما حطمت رقمًا قياسيًا في أسرع ضربة قاضية.

كم عمر هتان السيف؟

ولدت الملاكمة السعودية هتان السيف في عام 2002، وتبلغ من العمر 22 عامًا.

كم وزن هتان السيف؟

يبلغ وزن هتان السيف 57 كجم.

هل هتان السيف يتيمة؟

نعم، الملاكمة السعودية هتان السيف يتيمة، فقد صرحت أن والديها توفيا وهي بعمر 9 سنوات، وانتقلت للعيش مع جدتها بعد وفاة والديها حتى سن 19 عامًا.

هتان السيف.. أول لاعبة فنون قتالية سعودية

هتان السيف وخطيبها

أعلنت الملاكمة السعودية هتان السيف عن خطبتها على الملاكم السعودي عبد الله القحطاني. القحطاني هو ملاكم سعودي حقق برونزية العالم في المواي تاي وزن 67 كجم في عام 2021.

وقد كتبت هتان عبر حسابها على إنستغرام: "تمت خطوبتي على من اختاره الله لي، وعلى من اختاره قلبي، البطل عبدالله القحطاني تهيمُ نفسي فرحاً، وتزداد روحي بياضاً، الله يجعلها بداية الخير والتوفيق والفرح لنا جميعاً، شكرا".

قصة احتراف الملاكمة

نشأت هتان السيف في عائلة سعودية تقليدية، إلا أن هتان كانت الطفلة التي تفكر دائمًا خارج الصندوق، وبعد وفاة والديها كان هناك تصادم كبير بينها وبين جدتها وأعمامها بسبب اختلاف التفكير بينهما.

عاشت هتان طفولة عادية، ولم تكن تفكر في الفنون القتالية أو رياضة الملاكمة إطلاقًا، بل كانت طفلة عادية تحب الرسم والطبخ، ولم يكن شغفها أن تصبح ملاكمة، حتى أن تخصصها بعيد تمامًا عن الملاكمة، فهي تدرس سكرتارية طبية.

كان التحول في حياة هتان عندما كانت تبلغ من العمر 19 عامًا، حينما رأت إعلانًا للرياضي عبد الله القحطاني لتعليم رياضة الملاكمة. لم تكن هتان تعلم بوجود مثل هذه الرياضة في السعودية، وحينها امتلكها الفضول لتعرف أكثر عن الرياضة.

تواصلت هتان مع القحطاني لمعرفة كافة التفاصيل، وأخبرها أن اليوم الأول مجاني، فقررت تجربة ممارسة رياضة الملاكمة، وحينما حضرت أول درس في الملاكمة، قررت أن تصبح ملاكمة محترفة، وقررت أن تكون الملاكمة عالمها الجديد.

كان التحاق هتان لنادي لرياضة الملاكمة أمرًا مرفوضًا بالنسبة للعائلة، وسببًا في زيادة التصادم بينها وبين عائلتها، ولكنها نفت تمامًا مقاطعة عائلتها، وصرحت أنها لا تزال تتواصل معهم، وتزورهم باستمرار، وقالت أنها تملك عائلتين، عائلة من اختيارها وعائلة من لحمها ودمها.

مشوارها نحو الاحتراف

تمكنت هتان السيف من المشاركة في أول بطولة للملاكمة بعد 5 أيام فقط من ممارسة رياضة الملاكمة، وبعدها بدأت التدرب والمشاركة في منافسات المواي تاي، ونجحت في عدد من البطولات التي شاركت فيها.

اعتادت السيف السجال مع الرجال منذ بداية مسيرتها الرياضية، وهو ما جعلها قادرة على المنافسة بقوة أمام النساء، فلا تشعر بقوة ضرباتهن، لاعتيادها على الضربات الموجهة لها من الرجال.

نجحت هتان في بدايتها في الفوز بألقاب في الألعاب القتالية العالمية والألعاب السعودية والبطولة العالمية للاتحاد الدولي لجمعيات المواي تاي، وكانت تشارك في هذه البطولات تحت إشراف مدربها فراس سعدة، الذي كان له دور محوري في نجاحها الرياضي.

في عام 2022، حصلت على لقب بطولة العالم للمواي تاي، كما حصلت على الميدالية الذهبية في بطولة المواي تاي المفتوحة في السعودية عام 2023. في العام نفسه حصلت على الميدالية البرونزية للمواي تاي في أبوظبي.

في يناير عام 2024، أصبحت السيف أول لاعبة سعودية توقع عقدًا مع رابطة المقاتلين المحترفين PFL، وهذا يعني أنها أول سعودية تنضم إلى ترويج عالمي لرياضة الفنون القتالية المختلطة.

هتان السيف وندى فهيم

تصدر اسم الملاكمة هتان السيف بعد مباراتها أمام المصرية ندى فهيم، وذلك خلال بطولة رابطة المقاتلين المحترفين PFL، التي جرت في الرياض شهر مايو 2024. قبل المباراة سخرت المصرية من منافستها السعودية.

وقالت ندى في تصريحات صحفية قبل المباراة: "أول مرة نسمع عن بطلة سعودية، بس هي لسة مقابلتش المصرية".

انتهى نزال هتان السيف مع المصرية ندى فهيم في 40 ثانية فقط، حيث نجحت هتان في إنهاء النزال بالضربة القاضية بطرف قدمها، لتخرج الملاكمة المصرية بمساعدة فريق طبي، بينما نجحت هتان في حصد لقب بطولة دوري الفنون القتالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا PFL.

هتان السيف تدخل موسوغ غينيس

في شهر سبتمبر 2024، دخلت الملاكمة السعودية هتان السيف موسوعة غينيس للأرقام القياسية بسبب أسرع ضربة قاضية، وذلك عندما هزمت منافستها المصرية بعد 41 ثانية فقط من النزال في بطولة دولية.

وقد عبرت هتان عن سعادتها بدخولها موسوعة غينيس، ونشرت عبر حسابها على منصة إكس، وقالت: "اللهم لك الحمد دائمًا وأبدًا، ما شاءالله تبارك الله، لقد حصلت على شهادة من موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأسرع ضربه قاضية في PFL MENA للنساء. أهدي هذا الإنجاز والشهادة لوطني العزيز قبل أي شي ثم مدربي وفريقي ونفسي".

جوائز ومناصب فخرية

  • بطولة العالم للمواي تاي 2022

  • الميدالية الذهبية في بطولة المواي تاي المفتوحة في السعودية عام 2023

  • على الميدالية البرونزية للمواي تاي في أبوظبي 2023

  • لقب بطولة دوري الفنون القتالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا PFL.

معلومات أخرى

  • أول لاعبة سعودية توقع عقدًا مع رابطة المقاتلين المحترفين PFL

  • دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأسرع ضربة قاضية بزمن 41 ثانية