نمو سوق المعدات الثقيلة في السعودية ليتجاوز 4 مليارات دولار

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام آخر تحديث: منذ 4 أيام
نمو سوق المعدات الثقيلة في السعودية ليتجاوز 4 مليارات دولار

أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية، بندر الخريف، في تصريحات صحفية أن حجم سوق المعدات الثقيلة في المملكة تجاوز 4 مليارات دولار، وذلك خلال محادثات أجراها الوزير مع شركات أمريكية بهدف تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة.

وتأتي هذه المحادثات ضمن إطار جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسعودية، حيث دعا الخريف شركة "كاتربلر" لإنشاء مصنع في السعودية لصناعة المعدات الثقيلة ومولدات الديزل، وقد أشار إلى فرص السعودية الواعدة في هذا القطاع، وأوضح أن السوق المحلي للمعدات الثقيلة يقل فيه التصنيع المحلي رغم الطلب المرتفع عليه.

وقد ذكر الوزير بندر الخريف أن حجم سوق مولدات الديزل في المملكة يبلغ حوالي 550 مليون دولار، بينما يغطي الإنتاج المحلي 46% من احتياجات السوق، وهو ما يبرر الحاجة إلى المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع في المملكة. وقد أوعز الوزير زيادة الطلب إلى المشروعات التنموية العملاقة  التي تشهدها المملكة، وهو ما يعزز أهمية تطوير القدرات الإنتاجية محليًا.

يُذكر أن شركة "كاتربلر" تعمل في السوق السعودي منذ أكثر من 70 عامًا، وقد وفرت الشركة مؤخرًا مولدات للطاقة الهجينة لتوليد 32 ميغاواط من الكهرباء لمرحلة البناء في مشروع البحر الأحمر، وهذه الشراكة تأتي ضمن الجهود السعودية لتعزيز التعاون مع الشركات العالمية في قطاع الصناعة والتعدين.

وتأتي لقاءات الوزير بندر الخريف مع الشركات الأمريكية بعد مشاركته في معرض INExpo في لاس فيغاس بالولايات المتحدة، حيث بحث الوزير مع مجموعة وير فرص الاستثمار في قطاع الصمامات والمضخات، والذي بلغ حجمه في السعودية 9.8 مليارات دولار في نهاية عام 2022.

وقد استعرض المعرض أحدث التقنيات الحديثة المستخدمة في التنقيب عن المعادن في البحار مع شركة ايمبوسيبل ميتال المعروفة بإنتاج مركبات روبوتية ذاتية التشغيل لجمع المعادن من قاع البحار.

اقرأ أيضًا: لدعم الصناعة.. السعودية تمدد تحملها لرسوم العمالة الوافدة

السعودية ترفع تقديرات لثرواتها المعدنية

يُذكر أن المملكة العربية السعودية رفعت تقديراتها لإمكانات الثروات المعدنية غير المستغلة مع بداية العام الجاري إلى 2.5 تريليون دولار، أي حوالي 9.4 تريليون دولار، وهذا يعني زيادة بنسبة 90% عن التقديرات السابقة.

ووفقًا للوزير بندر الخريف، فقد أظهرت عمليات المسح الجديدة وجود كميات إضافية من معادن الذهب، والزنك، والنحاس، والفوسفات، فضلًا عن معادن  أخرى مهمة للصناعات الحديثة.

وقد أشار الوزير في تصريحات سابقة في شهر يونيو الماضي أن إيرادات قطاع التعدين في السعودية تجاوزت 400 مليون دولار في العام الماضي، فيما أبدت 20 من أكبر شركات التعدين في العالم اهتمامها بالاستثمار في المملكة.

وقد حصلت السعودية على تصنيف النمو الأسرع عالميًا في تطوير بيئة الاستثمار في التعدين خلال السنوات الخمس الماضي، وفقًا لتقدير مشترك بين ماين هيوت، مايننغ جورنال، وهو ما عزز مكانة المملكة كوجهة جاذبة للاستثمارات التعدينية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الإنتاج الصناعي السعودي بنسبة 15.7% في سبتمبر

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة