نصائح مهمة للحفاظ على صحة رئتيك

لا تهمل علامات الخطر: تعرف على أعراض أمراض الرئة التي تستدعي عناية طبية فورية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024
نصائح مهمة للحفاظ على صحة رئتيك

يقوم الكثير من الناس بتأجيل زيارة الطبيب حتى تصبح الأعراض التي لديهم مزمنة ومقلقة، وهو ما جعل تقارير طبية تحذر من هذا الأمر، خاصة إذا كان مرتبطاً بأمراض الرئة.

لا تهمل علامات الخطر: تعرف على أعراض أمراض الرئة التي تستدعي عناية طبية فورية

وقالت التقارير إنه من المهم للغاية الكشف المبكر عن أمراض الرئة، خاصة مع ظهور بعض العلامات التحذيرية، نظراً لِسرعة تطورها وخطورتها.

وأوضحت أن سرطان الرئة يعد من أخطر أمراض الجهاز التنفسي، حيث يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنمط الحياة، خاصة التدخين بأنواعه المختلفة.

وأشارت التقارير إلى أن هناك بعض الأعراض المقلقة المرتبطة بالجهاز التنفسي، والتي يجب في حال ظهورها، سرعة زيارة الطبيب، حيث تشمل هذه الأعراض:

  • السعال المستمر لأكثر من 3 أسابيع مع تغير في طابعه، مثل ظهور بحة في الصوت، أو بلغم غريب، أو حتى دم.
  • الصفير عند التنفس.
  • ضيق التنفس.
  • الشعور المستمر بالتعب أو الضعف.
  • ألم في الصدر، خاصة إذا تفاقم مع التنفس العميق أو السعال.
  • فقدان الوزن غير المبرر.

ونصحت جميع المدخنين، وخاصة من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 55 و 70 عاماً ممن يدخنون علبة سجائر أو أكثر يومياً لمدة 30 عاماً، بإجراء فحص LDCT (فحص الأشعة المقطعية المنخفضة الجرعة) بشكل دوري.

وبينت التقارير أن هذا الفحص الذي يستغرق حوالي نصف ساعة، يتيح اكتشاف الأورام في الرئتين في مراحلها المبكرة، مما يعزز فرص الشفاء التام بشكل كبير.

وشددت على أن الكشف المبكر عن أمراض الرئة، خاصة سرطان الرئة، يعد مفتاح النجاة، كما أنه يقلل من عدد الوفيات بشكل ملحوظ.

وحذرت التقارير من مخاطر الاعتماد على الإنترنت لتشخيص الأعراض، حيث قد تؤدي المعلومات المضللة إلى تفاقم القلق والتوتر دون داع.

ونوهت إلى أن الطبيب المختص هو الوحيد القادر على تقييم الحالة بدقة، وتحديد التشخيص الصحيح، لافتة إلى أنه لا يجب التردد في زيارة الطبيب فور ظهور أي أعراض مقلقة.

وحثت التقارير الأفراد على الاهتمام بصحتهم، وذلك من خلال اتباع نمط حياة صحي، والإقلاع عن التدخين، وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة.

كما دعتهم أيضاً إلى ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات، إلى جانب تجنب التعرض للملوثات البيئية، مثل غبار المصانع وعوادم السيارات، والحصول على قسط كاف من النوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة