نصائح لتسهيل العمل من المنزل بوجود الأطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يوليو 2024
نصائح لتسهيل العمل من المنزل بوجود الأطفال

يعمل الكثير من الأشخاص من المنزل في وجود أطفالهم، فما هي أهم نصائح لتسهيل العمل من المنزل بوجود الأطفال وكيف يمكن تجاوز وجودهم والتركيز في العمل ليخرج بأفضل صورة ممكنة، يمكن أن يتسبب العمل في وجودهم إلى توتر الأجواء وعدم التركيز، لكن مع بعض الحلول المتمكنة، سيكون العمل أكثر سهولة وأعلى إنتاجية.

نصائح لتسهيل العمل من المنزل بوجود الأطفال

نصائح لتسهيل العمل من المنزل بوجود الأطفال

إذا كنت مضطرًا إلى العمل من المنزل، ويجب أن توفر ساعات لعملك دون أن يتدخل الأطفال ويفسدون الأجواء التي حولك، يجب أن تكون على علم بالنصائح التالية:

التخطيط وترتيب الأولويات

يجب أن يقوم الفرد الذي سيعمل من المنزل مرتبًا فتنظيم الوقت وترتيب الأولويات ليسوا من الرفاهيات بل أساسيات سيسير عليها المنزل لفترة من الزمن، لذلك حدد المهام المطلوبة منك وقسمها على أوقات العمل المتاحة، واجتهم لتخرج أفضل ما لديك.

اطرح بعض الأسئلة على نفسك وهي ما الذي يجب أن أفعله حتى لا يقاطع تركيزي الأطفال؟ وماذا لو قاموا بذلك كيف سيكون تصرفي؟ وغيرها من الأسئلة التي تجعلك تجتهد للوصول إلى الإنتاجية المطلوبة منك في أقصر وقت ممكن.

يجب أن تطلع على القائمة الخاصة بالعمل صباح كل يوم للتأكد من جودتها، مع العمل على تقسيم المهام الكبرى إلى خوات مبسطة حتى إذا حدث أي تشتيت لك، تمكنت من العودة إلى نقاط محددة.

إذا كانت هناك مسؤوليات أخرى ملقاة على عاتقك بالمنزل غير الأطفال كتحضير الطعام لهم أو تنظيم المنزل، فيجب التأكد من إنهائها بعيدًا عن ساعات العمل.

حدد أفضل أوقات جدولك للاجتماعات ولا تنسى وضع بعض الأوقات للمهام الطارئة.

نصائح لتسهيل العمل من المنزل بوجود الأطفال

وضع الحدود للأطفال

يجب التأكد من فهم الأطفال لحدودهم داخل المنزل، وهذا لأن ذلك يساعدك على التزامهم بعدم التدخل في عملك وعرقلته، وعلى الرغم من صعوبة ذلك مع التقلبات اليومية للأطفال، إلا أنهم يميلون إلى معرفة ما هم مقبلين عليه ولا يريدون حدوث الكثير من المفاجآت فقط.

يجب أن تتأكد من أن ما تفعله مناسبًا مع سن الطفل الذي تتعامل معه، والتأكد من قدرته على تقبل ابتعادك عنه، أو أنه في سن يسمح لتنظيم وقته بنفسه وتحمل مسؤولية ذلك.

في البداية، يجب أن تتحدث مع الأطفال عما سيقومون به وقت انشغالك عنهم، وما هي الأوقات التي لا يجب أن يقاطعونك خلالها مهمًا حدث، مع وضع قواعد استثنائية لأي ظرف طارئ.

يجب أن تحترم حدودهم كي يحترموا حدودك وتأكد أنه كلما وثقت بهم، سيكونون على قدر الثقة التي تمنحها لهم، ويمكنك أن تكتب على لافتة أنا في اجتماع لا داعي للتحدث الآن، ولافتة أخرى تشير لوجود أمر طارئ لديهم والإشارة باللافتتين منك إليهم والعكس خلال وجودك في العمل.

استغلال أوقات النوم

عادة ما يحظى الأطفال بساعات نوم أطول من ذويهم، لذلك يمكنك أن تبدأ بإتمام المهام الأكثر أهمية في هذا الوقت وجعل الأولوية لها، لأن ذهنك لن يكون منشغلًا بما يفعله الأطفال في الوقت الحالي فهم نائمون على أي حال.

لا يعتبر العمل في أوقات نومهم الممتدة فقط أمر جيد بل يمكنك استغلال وقت القيلولة لإتمام الأمر، وبذلك تكون قد حصلت على فرص لن تتكرر للتركيز على العمل وعقد الاجتماعات وما إلى ذلك.

سوف تلاحظ قدرتك على العمل بشكل أفضل وأكثر إتقانًا في هذا الوقت فلا تفوته.

نصائح لتسهيل العمل من المنزل بوجود الأطفال

كيفية تجهيز المنزل للعمل في وجود أطفال

إذا كانت مهمتك تقتضي العمل في المنزل بوجود أطفالك، يجب أن تعد المنزل للعمل جيدًا، وذلك من خلال التالي:

  • تهيئة الأجواء المريحة للعمل من طاولة مخصصة وأدوات يمكن استخدامها للعمل، وإعلان أدواتك ومنطقتك من محظورات وجود الأطفال إلى جانبها.
  • جعل الجلسة مريحة لأنك ستقضي ساعات طويلة بها، مع توفيرشبكة إنترنت وأشياء لكتابة الملاحظات.
  • إبعاد الهاتف عن مكان العمل وعدم تفقد مواقع التواصل الاجتماعي.
  • اختر السماعات لتكون كاتمة للصوت والضوضاء من حولك حتى لا يستطيع أي شيء تشتيتك.
  • تجهز لكتم الميكروفون في حالة تواصلك مع الآخرين في العمل ودخول الأطفال بشكل مفاجئ.

تتيح تلك التجهيزات لك القدرة على الدخول في أجواء العمل وكأنك لا تعمل من المنزل.

نصائح لتسهيل العمل من المنزل بوجود الأطفال

تجهيزات للطفل

يشعر الأطفال بالملل بسرعة شديدة، لذلك يمكنك استغلال وقت العمل في منحهم وقت الشاشات الخاص بهم مع تفقد انتهائه حتى لا يستغلون الموقف للحصول على المزيد.

جهز بعض الأنشطة التي يمكنهم العمل عليها في غيابك عنهم ورتبها، ومن الممكن أن تعد أكثر من منبه لتنبيههم بالانتقال إلى النشاط التالي.

إن عملية الترتيب تلك وتوجيه الطفل عن بعد لا تترك له الفرصة للتفكير في ارتكاب أخطاء كثيرة أو مقاطعتك على الأقل.

يجب تدريب الطفل على اللعب وحده أو مع أخوته أيًا كان وضعه والتأقلم على ذلك، ويمكنك التحدث معه في أوقات فراغك لمعرفة شعوره في تلك الأوقات، وما يمكن تطويره من أجلهم.

طلب المساعدة

لا يعتبر طلب المساعدة في هذه الحالة من الأمور التي تعد تقصيرًا منك، لذلك أطلب المساعدة من جليسات الأطفال للإشراف عليهم وأنت متواجد معهم في المنزل.

يمكنك كذلك طلب المساعدة من الأطفال أنفسهم فذلك يشعرهم بالمسؤولية وتقدير عملك.

الحرص على تسلية الطفل

يجب ألا يشعر الطفل بالملل وعدم التسلية، لذلك امنح طفلك بعض الوقت لهم ولو قليل منه حتى يشعرون بوجودك وترابطك معهم، وبالتالي يعودون بطاقة إيجابية لاستكمال ما يفعلونه.

بناء على الكثير من التجارب عندما تمنح طفلك القليل من الوقت فإنك تمنح نفسك المزيد منه أيضًا، لأنه سينشغل عنك وهو واثق من أنه في عقلك وقلبك تتذكره وتعود إليه.

في الختام تعرفنا على أهم نصائح للعمل في المنزل بوجود الأطفال وكيفية تطبيقها بنجاح، وذلك كحل للكثير من العاملين عن بعد الذين يضطرون على التواجد مع أطفالهم في المنزل لساعات طويلة، كالإجازات الدراسية والأطفال الذين لم يذهبوا إلى المدرسة بعد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة