نصائح غذائية لحماية نفسك من الجلطة الدماغية

نظام غذائي صحي لحياة أطول: كيف تتجنب الإصابة بجلطة دماغية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
نصائح غذائية لحماية نفسك من الجلطة الدماغية

قدمت تقارير طبية نصائح مهمة لتغيير النظام الغذائي، للوقاية من الجلطة الدماغية، التي تعد أحد أكثر الأمراض خطورة على صحة الإنسان.

نظام غذائي صحي لحياة أطول: كيف تتجنب الإصابة بجلطة دماغية؟

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإنه من المهم تناول ما بين 500- 600 غرام من الفواكه والخضروات المتنوعة يومياً، حيث تعد هذه الأطعمة مصدراً غنياً بالألياف الغذائية التي تساعد على خفض امتصاص الكوليسترول.

ونصحت بالتقليل من استهلاك الدهون المشبعة، وهي الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، مع الحرص على تناول الدهون غير المشبعة، مثل أحماض أوميغا-3 الدهنية، المتوفرة في الأسماك والمكسرات وبذور الكتان وزيت الزيتون، موصية بألا تتجاوز نسبة الدهون الضارة 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

ودعت التقارير إلى عدم تناول أكثر من 5 غرامات من الملح يومياً (أي ما يعادل ملعقة صغيرة تقريباً)، حيث إن ذلك يساعد على خفض خطر ارتفاع ضغط الدم، الذي يعتبر أحد أهم عوامل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

وحثت أيضاً على التقليل من تناول الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الحلوى والمعجنات والمشروبات الغازية المحلاة، وبألا تتجاوز كمية هذه المنتجات ما بين 5- 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

وأوضحت التقارير أن ذلك يساهم في التحكم بمستويات السكر في الدم، ومنع الإصابة بمرض السكري، الذي يعد عامل خطر آخر للإصابة بالجلطة الدماغية.

وحذرت من تناول سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم، ونصحت بممارسة ما لا يقل عن 150- 300 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أسبوعياً، حيث يساعد ذلك على منع السمنة، وهي أحد أهم عوامل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

وشددت التقارير على عدم تناول أي كمية من المشروبات الكحولية، مهما كانت قليلة، موضحة أن الكحوليات تؤثر سلباً على صحة القلب والأوعية الدموية، وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك الجلطة الدماغية.

وأضافت بأنه باتباع هذه النصائح الذهبية، سيساهم المرء بشكل كبير في تحسين صحته العامة والوقاية من الجلطة الدماغية، وعيش حياة أطول وأكثر صحة ونشاطاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة