نصائح غذائية صحية لتخفيض الكوليسترول

كيف تقلل مستوى الكوليسترول في الدم من خلال النظام الغذائي؟

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
نصائح غذائية صحية لتخفيض الكوليسترول

أكدت تقارير طبية على أهمية إدخال بعض الأطعمة إلى النظام الغذائي، بهدف تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

كيف تقلل مستوى الكوليسترول في الدم من خلال النظام الغذائي؟

وقالت التقارير إن التغذية الحديثة تميل بشكل كبير نحو الأطعمة الغنية بالسكر، والدقيق الأبيض، والمنتجات المكررة، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة، لافتة إلى أن هذه الأنواع من الأطعمة تضر بوظائف الجهاز الهضمي، وترفع مستويات الكوليسترول في الدم.

ومن أجل الحد من هذه المشكلة، نصحت بزيادة تناول المنتجات النباتية في النظام الغذائي اليومي، مشيرة إلى أن الحصة الغذائية يجب أن تشمل على ما لا يقل عن 400 غرام من الخضار والخضروات الورقية، بالإضافة إلى ما بين 150 -200 غرام من الفواكه والثمار.

وأردفت التقارير إن هذه الأطعمة غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد على امتصاص وربط فائض الأحماض الدهنية الضارة.

وشددت على ضرورة التقليل من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، مثل البيض (تناول بيضة واحدة يومياً) والزبدة (تناول ما بين 15- 20 غرام يومياً)، لافتة إلى أنه ينصح بتناولها في ساعات الصباح.

ونوهت التقارير إلى أنه بالنسبة للحوم الحمراء، فيجب تقليص استهلاكها إلى ما بين 1- 2 مرة في الأسبوع، بينما يمكن تناول الدواجن والأسماك بشكل يومي، مع ضرورة إزالة الجلد لاحتوائه على الدهون الضارة.

ونصحت أيضاً بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة، والفواكه منخفضة السكر، مثل بعض أنواع الحمضيات.

ولفتت التقارير إلى أن النظام الغذائي ينبغي أن يحتوي كذلك على الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة، والأطعمة الغنية بفيتامينات مجموعة ب، والعناصر المعدنية.

وأضافت أن هذه الأطعمة تشمل: البقوليات، الزيوت النباتية غير المعالجة حرارياً، زيت السمك، منتجات الألبان المخمرة، والملفوف المخمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة