نبتون يبدأ حركته التراجعية لعام 2024

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يوليو 2024
نبتون يبدأ حركته التراجعية لعام 2024

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن حركة كوكب نبتون المنتظمة باتجاه الشرق، سوف تتوقف يوم الثلاثاء 2 يوليو، عند الساعة 12:19 ظهراً بتوقيت مكة (الساعة 09:19 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وتابعت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع فيسبوك، أن كوكب نبتون سيدخل في الحركة التراجعية، حيث سيعكس ظاهرياً حركته المعتادة باتجاه الشرق أمام النجوم، ويتحول غرباً، وذلك قبل بضعة أشهر من وصوله إلى التقابل.

وأشارت إلى أن هذا الانعكاس الظاهري في الاتجاه، تمر به جميع الكواكب الخارجية للنظام الشمسي بشكل دوري، لافتة إلى أن هذه الحركة معروفة للراصدين القدامى، وقد سببت لهم الحيرة، وذلك لأنهم لم يتمكنوا من التوفيق بينها وبين النماذج التي تتحرك فيها الكواكب في مدارات دائرية منتظمة حول الأرض، كما كانوا يعتقدون وقتها.

وأوضحت فلكية جدة أن الكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه، ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً، لافتة إلى أن الذي يحدث هو أن الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس، تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية، وعندها يظهر لنا من الأرض فقط بأن الكوكب قد بدأ يتحرك الى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر.

ونوهت إلى أنه أجل توضيح الصورة، فإن هذا يشبه سيارة تتحرك سريعاً، وتعبر بجانب سيارة أخرى تتحرك بشكل أبطأ، لافتة إلى أنه عندها فإن الأشخاص داخل السيارة السريعة سوف يشاهدون السيارة البطيئة بعد تجاوزها، تظهر وكأنها تتحرك نحو الخلف، مردفة إنه بالطبع فإن السيارة البطيئة لا تتحرك للخلف ولم تعكس حركتها، مضيفة أن هذا ينطبق على نبتون أثناء فترة حركته التراجعية.

ونوهت الجمعية إلى أن كوكب نبتون يرصد بالتلسكوب في سماء الفجر في الوقت الحالي، حيث يشرق عند منتصف الليل، إلى أن يتلاشى مع بزوغ الفجر.

وأردفت إنه خلال الأسابيع التالية، سوف يصل نبتون إلى أعلى نقطة له في السماء قبل 4 دقائق من كل ليلة، وسيصبح مرصوداً تدريجياً في سماء المساء مع اقترابه من حالة التقابل.

وأفادت فلكية جدة أن كوكب الأرض سيكون بين نبتون والشمس في النصف الثاني من سبتمبر 2025، مشيرة إلى أنه عندها سيكون نبتون في حالة تسمى التقابل، وسيشرق مع غروب الشمس.

وأضافت أن نبتون سيبقى مشاهداً طوال الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، لذلك تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنة لرؤية الكوكب.

نبتون يبدأ حركته التراجعية لعام 2024

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة