نائب أمير مكة يتشرف بغسل الكعبة المشرفة في مراسم مهيبة

تعرف على تفاصيل الكتابات والتواريخ المنقوشة على باب الكعبة

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
نائب أمير مكة يتشرف بغسل الكعبة المشرفة في مراسم مهيبة

في مشهد روحاني مهيب، شهد الحرم المكي الشريف، اليوم الأحد، مراسم غسل الكعبة المشرفة، بحضور حشد من الشخصيات الرسمية والدينية البارزة. 

تفاصيل غسل الكعبة المشرفة

وتشرف الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، بأداء هذه المهمة المقدسة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وفور وصوله إلى ساحة الحرم، باشر الأمير سعود مراسم الغسل، حيث قام بتنظيف جدران الكعبة من الداخل مستخدماً مزيجاً خاصاً من ماء زمزم المبارك وماء الورد العطري، واستخدم في عملية التنظيف قطع قماش مبللة بهذا المزيج، الذي تم إعداده مسبقاً بعناية فائقة من قبل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وعقب الانتهاء من مراسم الغسل، أدى نائب أمير مكة المكرمة ركعتي الطواف، مختتماً بذلك هذه المناسبة الدينية السامية التي تجسد عمق الارتباط الروحي بالكعبة المشرفة وأهميتها في قلوب المسلمين.

وشارك سموه في غسل الكعبة المشرفة، كل من ورئيس الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى وزير الحج والعمرة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور توفيق الربيعة بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى المملكة وسدنة بيت الله الحرام.

النقوش على باب الكعبة المشرفة

وفي أعقاب انتشار واسع لمشاهد غسل الكعبة المشرفة عبر منصات التواصل الاجتماعي، أثار المشاهدون تساؤلات حول الكتابات والتواريخ المنقوشة على باب الكعبة.

وفي استجابة سريعة، قامت إمارة منطقة مكة المكرمة بنشر سلسلة توضيحية عبر حسابها الرسمي على منصة "أكس" (تويتر سابقاً).

وأوضحت الإمارة في بيانها أن النقوش تتضمن أسماء ملوك المملكة العربية السعودية الذين ارتبطت فترات حكمهم بصناعة وتجديد باب الكعبة.

فقد ظهر اسم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مقروناً بعبارة "صنع الباب السابق في عهد خادم الحرمين الشريفين"، بينما نُقش اسم الملك خالد بن عبد العزيز مع عبارة "صنع هذا الباب في عهد خادم الحرمين الشريفين".

كما أشارت الإمارة إلى وجود نقوش بخط الثلث لآيات قرآنية، من بينها سورة الفاتحة، مما يضفي بعداً روحانياً وجمالياً على الباب المقدس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة