ميزة مبتكرة تحمي هواتف الأندرويد من السرقة

Theft Detection Lock: ميزة جديدة من جوجل لحماية هواتف أندرويد من السرقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أغسطس 2024
ميزة مبتكرة تحمي هواتف الأندرويد من السرقة

بدأت بعض هواتف أندرويد في تلقي خدمة جديدة تعرف باسم Theft Detection Lock، وهي ميزة تهدف إلى كشف محاولات سرقة الهواتف الذكية، وإغلاق قفل الشاشة تلقائياً عند رصد أي نشاط مشبوه.

Theft Detection Lock: ميزة جديدة من جوجل لحماية هواتف أندرويد من السرقة

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه الميزة تعتمد على جمع وتحليل كميات كبيرة من البيانات التي توفرها مستشعرات الهاتف، مثل مستشعر التسارع، والجيروسكوب، والبوصلة الاتجاهية.

حيث يتم تحليل هذه البيانات لرصد أي محاولة لجذب الهاتف من يد المستخدم بشكل مفاجئ، كما يحدث عند سرقته من قبل لص يحاول الهروب بسرعة كبيرة، سواء بالجري أو باستخدام دراجة نارية أو سيارة.

وأشارت التقارير إلى أنه عند اكتشاف هذه الأنماط السلوكية، يقوم نظام تشغيل أندرويد تلقائياً بتفعيل قفل الشاشة، مما يضمن حماية بيانات المستخدم وتطبيقاته، ويمنع اللص من الوصول إلى المعلومات الحساسة المخزنة على الهاتف.

ولفتت إلى أنه في الوقت الحالي، فقد تم إطلاق هذه الميزة في البرازيل، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تتوسع تدريجياً لتشمل مستخدمي هواتف أندرويد حول العالم، بداية من إصدار أندرويد 10 فما فوق، خلال الفترة القادمة.

جدير بالذكر أن هذه الميزة هي جزء من مجموعة من الميزات التي أعلنت عنها شركة قوقل خلال مؤتمرها للمطورين IO 2024.

حيث وعدت الشركة الأمريكية بأن يتم توفير هذه الميزات للمستخدمين بنهاية العام الجاري، على الرغم من أن بعض الميزات ستكون حصرية لإصدار أندرويد 15 الأحدث.

ونوهت التقارير إلى أنه في إطار تعزيز حماية بيانات المستخدمين في حالات السرقة، فإن قوقل ليست الشركة الوحيدة التي تولي هذا الجانب اهتماماً كبيراً.

فقد أطلقت شركة آبل كذلك مجموعة من الميزات المخصصة للحفاظ على البيانات، ضمن تحديث iOS 17.3، حيث يشمل هذا التحديث ميزة Stolen Device Protection، التي تمنح المستخدمين القدرة على تأمين بياناتهم حتى بعد سرقة الهاتف.

وتتضمن هذه الميزة قفل البيانات الشخصية والمصرفية، وذلك من خلال جعل تأكيد الهوية عبر Face ID أو Touch ID شرطاً أساسياً للوصول إلى الجهاز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة