موانئ دبي تعزز حضورها في أفريقيا باستثمارات بقيمة 3 مليارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يونيو 2024
موانئ دبي تعزز حضورها في أفريقيا باستثمارات بقيمة 3 مليارات

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية عن خططها الاستثمارية خلال السنوات الخمس المقبلة في أفريقيا، حيث أوضحت أنها تنوي إنفاق ما يصل إلى 3 مليارات دولار على البنية التحتية الجديدة لعدد من الموانئ في أفريقيا، وذلك بهدف تحقيق أهداف النمو طويل الأجل؛ بسبب الطلب المتزايد على صادرات المعادن الحيوية.

وقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، محمد أكوجي، خلال مقابلة تلفزيونية، أن الموانئ الأفريقية والاستثمار فيها تعد فرصة جيدة جدًا، وخاصة بسبب ارتفاع تكلفة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد في أفريقيا مقارنة بالأسواق العالمية.

يُذكر أن شركة تشغيل الموانئ توسع نطاق عملياتها في دار السلام، تنزانيا، وقامت مؤخراً بتقييم الموانئ في جنوب أفريقيا وكينيا استعدادًا للنظر في الاستثمارات المحتملة.

اقرأ أيضًا: جمارك دبي تضبط بضائع مقلدة بـ 40 مليون درهم خلال 15 شهراً

دول أفريقية ضمن الاقتصادات الأسرع نموًا

أصدر صندوق النقد الدولي تقريرًا هذا العام يفيد أن العديد من الدول الأفريقية ضمن الاقتصادات الأكثر نموًا في العالم، فقارة أفريقيا بها ثمانية من 15 اقتصادًا هم الأسرع نموًا في العالم، وهذا يؤدي إلى جذب الاستثمارات إليها من حول العالم منها موانئ دبي العالمية.

وقد صرح أكوجي أنه يجب النظر إلى الإمكانات التي توفرها قارة أفريقيا على المدى الطويل، وعدم الاقتصار على النظر من خلال الاقتصاد الكلي على المدى القصير.

وقد أوضح أكوجي أن أفريقيا بها سوق مزدهر للعديد من المعادن الحيوية والهامة، فمثلًا دولة زاميا وجمهورية الكونغو الديمقراطية لديهم معدن النحاس بكمية كبيرة، وهناك زيادة الطلب عليها؛ مما يؤدي إلى زيادة القدرة اللوجستية.

وقال: "لقد شهدنا زيادة في الطلب خلال السنوات الأخيرة، وتم تحفيزها بشكل كبير بسبب النشاط العالمي والطلب المتزايد على سلع مثل الكوبالت والليثيوم".

اقرأ أيضًا: منتدى الاستثمار لدول غرب أفريقيا في دبي

استثمارات مختلفة لموانئ دبي العالمية

تضم وحدة أفريقيا التابعة لموانئ دبي العالمية حوالي 27 ألف عامل، وتتوسع نطاق أعمالها في سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية والخدمات والمحطات وغيرها.

ورغم فشل الشركة في الدخول في شراكة مع شركة "ترانسينت إس أو سي" في جنوب أفريقيا لتطوير أكبر ميناء للحاويات في القارة، وخسارتها المنافسة أمام شركة "إنترناشيونال كونتينر تيرمينال سيرفيسيس"، إلا أن ذلك لم يثنها عن استمرار توسعها في القارة.

وقد أكد محمد أكوجي أن موانئ دبي العالمية لا تزال مهتمة بالفرص في جنوب أفريقيا، خاصة في ظل استمرار عملية خصخصة شركة "ترانسنيت" هناك، بالإضافة إلى ذلك، تستهدف الشركة ميناء لامو في كينيا، الذي تعرضه الحكومة هناك للبيع ضمن عملية خصخصة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أعلنت موانئ دبي العالمية عن نيتها الاستحواذ على شركة "إمبريال لوجستيكس" في جنوب أفريقيا مقابل 890 مليون دولار، واعتبرت هذه الصفقة أهم الصفقات لها في أفريقيا حتى الآن.

وقد نشرت الشركة بيانًا قالت فيه: "إمبريال تعزز تواجدها بقوة في أفريقيا وأوروبا بموجب التحالف الحالي مع موانئ دبي العالمية، مما سيمكن الشركة من تقديم حلول متكاملة لأصحاب الشحن عبر أسواق أوسع".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة