مهارات شخصية يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يونيو 2024
مهارات شخصية يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

هل تبحث عن مهارات شخصية يفضل كتابتها في السيرة الذاتية للقبول في أفضل الوظائف؟ يجب أن تكون على معرفة بقدراتك ومهاراتك وتوظيفها بأفضل شكل ممكن لوضعها في السيرة الذاتية الخاصة بك، فهناك العديد من المهارات التي ترفع من شأنك وتجعل أصحاب العمل يختارونك من بين الكثيرين.

مهارات شخصية يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

ماذا أكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية؟

يحتار الكثير من الأشخاص حول ما يجب عليهم كتابته في خانة المهارات في السيرة الذاتية فتلك المهارات بمثابة عنوان عنك ويجب ان، تمتلك من خلالها فن التأثير على الآخرين، لأن العالم الذي نعيش فيه الآن من أكثر الأوقات التنافسية التي يجب أن تُظهر خلاله أفضل ما لديك للفوز في معركة الحياة اليومية، وإليك أهم المهارات الأساسية التي يجب ان تُزين سيرتك الذاتية.

حل المشكلات: عبقرية الخروج من المأزق

لا تكتف بكتابة أن لديك مهارة حل المشكلات في سيرتك الذاتية بل يجب ان تُثبت لهم ذلك من خلال بعض العبارات الملموسة أي التي تشتمل على بعض المواقف من خبراتك السابقة وكيف وقعت في مأزق واضطررت إلى حله، وكيف كانت طريقتك المستخدمة جيدة في التخلص من المشكلة.

التفكير الناقد: تحليل متعمق لقرارات صائبة

يجب أن تمتلك التفكير التحليلي الناقد والعين التي تستطيع التقاط ما لا تستطيع غيرها كالرادار الحساس ويمكنك أن توضح قدراتك في الملاحظة من خلال شرح كيف قمت بتقييم البيانات واتخاذ قرارات بناء على الأدلة، وما هي النقاط الإبداعية التي تطرقت إليها خلال مواجهتك لمشكلات العمل.

المرونة

لا تكتف بتوضيح كونك مرن في العمل ولكن أثبت ذلك عن طريق تقديم الأمثلة المناسبة للمواقف التي تمتعت خلالها بالتصرف المرن.

يمكنك توضيح قدراتك في التعامل مع المتغيرات المستمرة الحدوث وكيف يمكنك تعلم الأشياء سريعًا لتغطية الفجوات التي تحدث في العمل.

التواصل لبناء جسور النجاح

لا تقتصر على ذكر مهارات التواصل بل أظهر قدرتك على التعبير بوضوح والتواصل مع الآخرين مهما كانت الاختلافات التي تجمعكم، ولا تنسى تقديم أمثلة على مواقف تواصلت فيها بفعالية مع أشخاص من خلفيات مختلفة.

أظهر مهاراتك في الاستماع الفعال وفهم احتياجات الآخرين أيضًا.

مهارات شخصية يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

العمل الجماعي وروح الفريق

يمكنك الحديث عن مهاراتك في العمل مع فريق من خلال الحديث عن قدرتك على التعاون مع الآخرين في أي مجال من مجالات العمل، مع تقديم أفضل أمثلة على مشاريع عملت فيها ضمن فريق وحققتُم أهدافًا مشتركة.

أظهر مهاراتك في حل النزاعات وبناء علاقات إيجابية مع زملاء العمل، وتذكر أن مهاراتك هي أدواتك لفتح أبواب النجاح فاعمل على عرضها بذكاء حتى تحصل على رد الفعل الذي تريده.

مهارات التنظيم

تحدث عن مهاراتك في التنظيم وكيف يمكنك العمل على إدارة وقتك ومهامك بكفاءة والالتزام بأكثر من مهمة في الوقت نفسه بفضل القدرة على ترتيب الوقت.

قدم أمثلة حقيقية تبين قدرتك على التخطيط والتنفيذ والمتابعة، وكيف تساعد زملائك على تنفيذ المهام وتحقيق الأهداف المشتركة.

الإبداع

يجب أن تمتلك الكثير من الأفكار المبتكرة والتي تساعد على الإبداع والابتكار وأظهر قدرتك على التفكير خارج الصندوق من خلال الأفكار المبدعة التي قدمتها في أعمال سابقة لك واستطاعتك حل المشكلات بطرق غير تقليدية.

الذكاء العاطفي

لا تتجاهل ذكر تمتعك بالذكاء العاطفي، لأنه من أهم المهارات التي تدل على تفهمك لمشاعرك وإدارة سلوكك بالشكل المناسب كما تشير.

قدمي أمثلةً على مواقف أظهرت فيها مهاراتك في التواصل والتفاعل مع زملاء العمل والعملاء.

أشيري إلى قدرتك على حل النزاعات وبناء علاقات إيجابية في بيئة العمل.

حس المسؤولية

أذكر مدى ارتفاع حس المسؤولية لديك وكيف تتحمل العمل الشاق لأنه من مسؤوليتك وما هي التضحيات التي قدمتها للعمل من قبل.

مهارات أساسية للنجاح في أي وظيفة؟

إليك أهم مهارات أساسية يمكنها أن تفيدك في النجاح بالوظيفة التي تقدمت إليها:

مهارات تحليل البيانات

يجب أن تتمتع بمهارة تحليل البيانات والقدرة على استخدام أدوات تحليل البيانات المختلفة، وكيفية الوصول إلى أفضل النتائج المرجوة، بالإضافة إلى تفسير المعلومات وتحليلها وترتيبها وفقًا للحاجة إليها.

مهارات التفاوض

في العمل يجب أن تكون ناجحًا في التفاوض على الكثير من الأشياء خاصة الأعمال التي تتعلق بالبيع والشراء والتعامل المباشر مع العملاء.

يجب أن يكون لديك بعض المواقف التي نجحت خلالها في التفاوض مع العملاء لإثبات قدراتك على أرض الواقع بالإضافة إلى التنويه على تمتعك بالهدوء وقدرتك على اتخاذ قرارات صائبة تحت الضغط.

ما هي المهارات الإدارية التي تكتب في السيرة الذاتية؟

في عالم أصبح فيه العمل أكثر تعقيدًا من قبل، أصبحت المهارات الإدارية مجرد متطلبات أساسية يجب أن يتمتع بها الكثير من المتقدمين للوظائف ومن هذه المهارات ما يلي:

مهارات إدارة المشاريع

يجب ان تتمتع ببعض مهارات الإدارة الخاصة بإدارة المشاريع، وإيضاح بعض الأمثلة لمشروعات تمكنت من إدارتها أو أماكن تمكنت من شغل منصب مدير بها، مع التحدث عن قدراتك الكبيرة في حل المشكلات وقيادة الفرق.

مهارات التسويق

من أهم المهارات المطلوبة حاليًا في السوق والتي تعتمد على قدرتك على جذب العملاء والبيع لهم في الوقت نفسه لذلك عليك أن تذكر قدرتك على ترويج المنتجات والخدمات والقيام بحملات تسويقية ناجحة مع القدرة على التواصل مع الآخرين.

مهارات الكتابة

إذا كان العمل الذي تقدم له سيرتك الذاتية يتضمن المهارات الكتابية فاذكرها وأعرض بعض من أعمالك من خلال توضيح العديد من النقاط مثل قدرتك على كتابة نصوص واضحة ومقنعة وإرسال الرسائل البريدية والتحرير والتدقيق وغيرها من المهارات.

اللغات الأجنبية

يجب أن تكون على علم باللغات الأجنبية وأهمها اللغة الإنجليزية نظرًا لأهميتها كلغة تواصل بين الكثيرين بالإضافة إلى ذكر أي لغة أخرى تكون متمكن منها.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن أهم مهارات شخصية يفضل كتابتها في السيرة الذاتية والتي يحتاجها أي شخص مقبل على تقديم أوراقه من أجل الالتحاق بوظيفة ما مع وجود الكثير من المنافسين له للحصول على نفس الوظيفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة