منصة ترابط توسع نطاق عملياتها بالاستحواذ على فاين البريطانية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024
منصة ترابط توسع نطاق عملياتها بالاستحواذ على فاين البريطانية

استحوذت منصة "ترابط" الرائدة في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة، على منصة المدفوعات البريطانية "فاين Vyne"، والمتخصصة في تحويل الأموال المباشر من حساب إلى آخر A2A، وتمثل هذه الخطوة دخول ترابط إلى قطاع المدفوعات المباشرة المتنامي، وهو ما يتيح إجراء المعاملات بين الحسابات المصرفية دون الحاجة إلى استخدام بطاقات الدفع.

وقد أعلنت منصة ترابط، اليوم الثلاثاء، عن أن صفقة الاستحواذ تمت بموافقة البنك المركزي السعودي "ساما"، وهيئة السلوك المالية البريطانية، كما أشارت أن الصفقة ستعزز من قدرتها على تقديم حلول الدفع الفوري المرتبطة بالحسابات المصرفية، وستستهدف الشركات في قطاعات متعددة مثل التجزئة، وصناعة السيارات، والشركات الصغيرة والمتوسطة.

يُذكر أن شركة "فاين" البريطانية تأسست عام 2019، واعتمدت على التكنولوجيا المصرفية المفتوحة لتسهيل عمليات الدفع المباشر بين الحسابات للشركات عبر الإنترنت، وتقدم الشركة خدماتها لقطاعات متنوعة مثل التجزئة، وصناعة السيارات، والخدمات المالية.

وتعتزم شرطة "ترابط" على تقديم تقنيات الدفع المباشر بين الحسابات في منطقة الشرق الأوسط من خلال دمج التكنولوجيا الخاصة بشركة فاين البريطانية، وقد بدأت الشركة بالتوسع في البحرين، ومن المتوقع أن تطلق خدماتها هناك بحلول نهاية العام الجاري، كما تخطط للتوسع لاحقًا في السعودية والإمارات مع تطور اللوائح التنظيمية.

اقرأ أيضًا: تمارا للتكنولوجيا المالية تحصل على تسهيلات بقيمة 150 مليون دولار

دعم الشركات التكنولوجيا المالية

وتحظى شركات التكنولوجيا المالية بدعم كبير من الهيئات التنظيمية في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا. وفي سياق ذلك، أعلن المركز السعودي مؤخرًا عن الإصدار الثاني من إطار المصرفية المفتوحة، والذي يركز على خدمات إنشاء المدفوعات.

وأصدر البنك المركزي الإماراتي نظام التمويل المفتوح في يونيو الماضي، ويهدف إلى تعزيز الابتكار وترسيخ المنافسة في القطاع المالي.

نبذة عن منصة ترابط

تأسست منصة ترابط عام 2018 على يد رجل الأعمال عبد الله المؤيد، وتهدف المنصة إلى تمكين الوصول الفوري إلى البيانات المالية والبنية التحتية للمدفوعات، وهو ما يسمح للبنوك والمقرضين وشركات التكنولوجيا المالية بتطوير منتجات مالية متقدمة.

المنصة متواجدة في البحرين والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة، وتسعى للتوسع أكثر في الشرق الأوسط، وبسبب تواجدها في تلك الدول أصبحت شريكًا تكنولوجيًا رئيسيًا للعديد من البنوك في المنطقة.

في أبريل عام 2022، حصلت منصة ترابط على ترخيص الفئة الرابعة لخدمات معلومات حساب الدفع وإنشاء الدفع من سلطة دبي للخدمات المالية، وقد عززت هذه الخطوة من مكانتها كأول منصة مصرفية مفتوحة تحصل على هذا الترخيص في المنطقة.

واصلت الشركة تطورها، وفي مايو من عام 2023، تمكنت من جمع 32 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة أ، وهو ما رفع إجمالي تمويلها إلى 57 مليون دولار، وقد قاد هذه الجولة "بيناكل كابيتال"، بدعم من شركات أخرى منها فيزا وتايجر جلوبال والجزيرة كابيتال. في أبريل عام 2023، كشف عبد الله المؤيد، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة ترابط، أن ما مجموعه 90% من البنوك في البحرين أصبحت تتعامل مع منصة ترابط.

اقرأ أيضًا: شركة زينة تتلقى دفعة تمويلية من الفئة أ بقيمة 22 مليون دولار

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة