• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منال رستم

    • اسم الشهرة

      منال رستم

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

السيرة الذاتية

اختارت مكانها بين قمم الجبال والعواصف الثلجية وقررت أن تبدأ مغامرة جديدة وفريدة من نوعها، إنها المغامرة المصرية منال رستم التي أصبحت أول فتاة مصرية تصعد قمة جبل إيفرست لتصبح نموذجًا نسائيًا مصريًا وعربيًا فريدًا من نوعه، في السطور التالية تعرف على حياتها ومغامرتها.

حياة منال رستم ونشأتها

هي مغامرة مصرية تبلغ من العمر 43 عامًا ولدت في الكويت ودرست في مدارس بريطانية، ثم درست الصيدلية وحصلت على ماجستير في الصيدلة السريرية، وعملت في مجال الصيدلية لمدة 14 عامًا.

كانت منال في طفولتها طفلة خجولة وتخاف كثيرًا من آراء الناس عنها، وكانت طفلة غير واثقة، وبعد سن الـ12 قررت منال أن تغير من شخصيتها، حيث أحبت أن تكون الفتاة المسلية والصاخبة التي يحبها الجميع، ومنها كانت نقطة تحول في شخصيتها.

ولدت منال في أسرة محافظة ولكنها متفهمة وتحب أن تدعم أبناءها، وقل لعب والدها دوراً هام في تكوين شخصيته.

تأثير وفاة ابن عمها عليها

كانت وفاة ابن عمها تأثيراً كبيراً على قرارتها في الحياة، فقد سافرت مع عائلتها إلى الغردقة وفي طريق العودة طلبت منه تبديل المقاعد، وبعد 5 دقائق انفجر إطار السيارة وانحرفت السيارة نحو الصحراء وانقلبت السيارة 3 مرات.

وبسبب الحادثة كسر محمد عظمتين في عموده الفقري وتوفي بعد الحادثة ب3 أشهر، وبسبب تبديل المقاعد كان من الممكن أن تكون هي من توفت لا هو.

في هذه الفترة كانت منال فتاة صاخبة تحب الغناء والرقص والذهاب إلى الحفلات في الملاهي الليلة، وشعرت أن الحادثة فرصة لها لتغيير حياتها والتقرب إلى الله أكثر، فقررت دراسة الدين والقرآن ثم ارتدت الحجاب بعد أن كانت تكرهه كثيرًا.

قصتها مع الحجاب

ارتدت منال الحجاب لفترة طويلة من حياتها، وفي سن الـ32 عامًا فكرت كثيرًا في خلع الحجاب، وقد قالت عن هذه الفترة أنها قامت بالكثير من الأشياء الخاطئة منها أنها كانت على علاقة بشخص كان يفكر في تغيير دينه وغيرها.

كانت منال أيضًا تتعرض لضغوطات كبيرة من المحيطين بها لخلع الحجاب، فكثير من صديقاتها وقريباتها خلعن الحجاب، وكانوا يشجعونها على هذا الأمر بقولهن "لقد ارتديته لمدة 13 عامًا، وهذا يكفي".

رفضت منال أن تخلع حجابها بسبب ضغط من حولها، حيث رأت أنه قرار شخصي لا يجب على أحد أن يتدخل فيه، كما قالت إنه من الصعب أن يُنظر إلى الشخص إلى أنه غير جميل لأنه يرتدي الحجاب.

قررت منال أن تفاتح عائلتها في أمر خلع الحجاب، وتحدثت مع والدها الذي لم يمنعها، بل قال لها افعلي ما ترغبين به، فقالت ألا وماذا عن نظرة المجتمع لي؟ قال لها هل تخافين من الناس ولا تخافين من الله!

كانت هذه الجملة من الأشياء التي جعلتها تعيد تفكيرها في أمر خلع الحجاب، أما الأمر الذي جعلها تقرر عدم خلعه هو التقييد على المرأة في الأماكن العامة في بعض الدول، وفي مجال الرياضة.

قررت منال أن تنشئ مجموعة على فيسبوك للتحدث عن مشكلتها مع الحجاب، وكان ذلك عام 2014، وأنشأت جروب اسمه Survival Hijab وكانت المجموعة مكونة من 80 حساباً فقط، وفي غضون أربعة أشهر أصبحت المجموعة مكونة من أكثر من 400 ألف فتاة من جميع أنحاء العالم.

صعوبات واجهتها ورأيها في الزواج

لم يكن من السهل على منال تحقيق هذه النجاحات بدون أن تتعرض لصعوبات كبيرة، وأولها العائلة التي كانت غير مشجعة على الإطلاق، وخاصة الأم، فقد قالت إن والدتها لا تهتم بأي إنجاز لها في مجال الرياضة.

قالت أيضًا إن والدتها ترى أن إنجاز السيدة الأهم هو الزواج وإنجاب الأطفال، ولأن منال لم تتزوج حتى الآن فإن والدتها دائمًا ما تضغط عليها كثيرًا.

قالت كذلك إن والدها لم يكن مشجعًا في البداية، ولكنه تركها تقوم بالأمر الذي تريده، حيث كان دائمًا ما يخوفها من آراء الناس عنها، وماذا ستستفيد من الأشياء التي تقوم بها.

من الصعوبات الأكبر التي واجهتها كونها محجبة، فلم يكن من السهل عليها أن تمارس رياضة الجري أو تسلق الجبال وهي محجبة بسبب الصورة النمطية للمحجبات بأنهن فتيات غير متعلمات وغير مثقفات وجاهلات، وهو أمر كان صعبًا عليها.

أما عن رأيها في الزواج، فقد قالت إنها تريد الزواج وتكوين أسرة ولكن لم يأت النصيب بعد، وقد قالت إنها كانت مخطوبة في سن 25 عامًا ولكنها انفصلت عن خطيبها بعد 5 أشهر فقط.

مشاركتها في حملات شركة Nike

كانت منال رستم دائمَا تحلم بأن تكون شخصية ملهمة بحجابها، وفي كل ماراثون تذهب إليه أو أي جبل تقرر تسلقه تجد نفسها الفتاة المحجبة الوحيدة في المكان، وهو ما جعلها تفكر أنها يجب أن تمثل الرياضيات اللاتي يشبهنها.

قررت منال أن ترسل إيميل إلى شركة Nike العالمية للملابس الرياضية، وكتبت في الإيميل أن الإعلانات التجارية التي تقوم بها الشركة للملابس الرياضية للنساء لا تعبر عنها ولا عن الفتيات مثلها، ويكون أن يكون هناك تمثيل للنساء المحجبات.

أرفقت منال في الإيميل صورها في الماراثونات التي شاركت فيها والميداليات التي حصلت عليها، فضلًا عن المقابلات العربية التي أجرتها.

فوجئت في اليوم التالي بأن توم وولف، أحد المسؤولين في الشركة، يرغب في مقابلتها ويرغب في تصوير حملة إعلانية لنايكي في الشرق الأوسط لفتاة محجبة، لتصبح أو فتاة محجبة تقوم بحملة إعلانية لشركة عالمية.

قصتها مع تسلق الجبال

كانت منال دائمًا شخصية رياضية، فكانت تشارك في ماراثونات ومسابقات الغوص في العديد من الدول، وتحصل على ميداليات كثيرة في العديد من الماراثونات في الأقصر، والكويت، ودبي، وسور الصين العظيم، ومدريد، ولندن، وغيرها من دول العالم.

بدأت مغارمتها في تسلق الجبال منذ عام 2009، حيث ظلت تقنع والدها لسنوات لكي يوافق على هذا الأمر، فهي شخصية محبة للاستكشاف، وكانت أول مغامرة جبلية لها هو جبل سانت كاترين في مصر عام 2009.

في عام 2012 تمكنت من أن تصعد إلى أعلى قمة جبلية في إفريقيا وهو جبل كليمنجارو في تنزانيا، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 5 آلاف متر، وهو ما شجعها للصعود إلى قمة جبل إيفرست، وهو أعلى جبل على وجه الأرض ويرتفع حوالي 9 آلاف كيلو مترًا عن سطح البحر.

في العام التالي صعدت ثاني أعلى قمة جبلية في العالم وهو جبل كينيا، وفي عام 2015 نجحت في صعود قمة جبل إلبروس في روسيا، وتسلقت جبل الهيماليا عام 2015.

أول مصرية تتسلق قمة إيفرست

أصبحت العداءة منال رستم أول مصرية تقف فوق قمة جبل إيفرست في 22 مايو عام 2022، وكان هذا أعظم إنجاز قامت به منذ بداية مغامراتها في تسلق الجبل قبل 15 عامًا، وانتظرت لتحقيق هذا الحلم 6 سنوات كاملة.

خضعت منال للكثير من التدريبات لمدة عام كامل، بدأتها بصعود قمة جبل الهيمالايا على ارتفاع 6119 م فوق سطح البحر، ولكنها لم تتمكن من إكمال الرحلة بسبب مرض الارتفاعات.

وقد وثقت منال رحتها لصعود قمة إيفرست، وقد قالت في رحلتها إنها رأت جثثاً لمغامرين آخرين توفوا في أثناء رحلتهم إلى القمة.

أهم الأعمال

  • صعود قمة جبل إيفرست

  • صعود جبل كينيا

  • صعود جبل سانت كاترين

  • صعود جبل كالمينجارو