من هو العميل السام؟.. علامات تدل عليه وكيف تتخلص منه

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
من هو العميل السام؟.. علامات تدل عليه وكيف تتخلص منه

من هو العميل السام؟ تخيل أن تتعامل مع أحد العملاء ثم تتفاجأ بتحكمه بحديثك واختياراتك وتوجهاتك، ثم بعد أن يضيف ويحذف ما يريد ويتنمر على ما لا يريد ويدعي الخبرات، يخبرك أنه غير راض عن عملك، ليس هناك تعريف محدد للعميل غير المرغوب به، لكن تلك الصفات المتواجدة ببعض العملاء ستجعلك تركض بعيدًا عنهم لمئات الأميال، فكيف تعرفهم وما هي طرق التخلص منهم؟

من هو العميل السام؟.. علامات تدل عليه وكيف تتخلص منه

من هو العميل السام؟

يظن البعض أن السمية في العلاقات تظهر في العلاقات الشخصية فقط أو المهنية على مستوى الزمالة في مكان العمل، لكن هناك أيضًا العميل السام، الذي لن تريد التعامل معه بأي شكل من الأشكال، فهذا العميل لا يريد الشراء منك أو التعامل معك فقط، لكنه يجلب الكثير من المشكلات بصحبته، ويحتاج منك إلى مجهود مضاعف للسيطرة على انفعالاتك أمامه، وقد يجعلك تقدم عروضًا غير جيدة له ليخرج هو بأفضل استثمار ويتركك دون أن تدري هل خسرت الصفقة أم كسبتها بالتخلص السريع منه.

من هو العميل السام؟.. علامات تدل عليه وكيف تتخلص منه

كيفية اكتشاف العميل السام

يعتبر العميل السام من أكثر العملاء حرصًا على عدم إظهار سميته بسهولة، لذلك لا تتوقع أن تمسك به من الكلمات الأولى له، فالبعض منهم قد ينهي صفقة كاملة كما ذكرنا دون أن تمسك به، لكن الندم الذي يلي ذلك هو ما سيؤكد لك أنه كان عميلًا سامًا.

لهذا السبب يجب ان تتعرف على أربعة علامات من الممكن أن تكتشف من خلالها العميل السام بسهولة ومن هذه العلامات ما يلي:

عدم الثقة المتبادلة

يلجأ غالبية العملاء إلى أصحاب الأعمال لوجود ثقة بينهم، وتلك الثقة تبنى بناء على سمعة صاحب العمل وخبرته، لكن على الجانب الآخر لا يقوم العميل السام بالأمر على هذا النحو، لكنه يرى أن لديك المقومات التي من الممكن وليس المؤكد أن ترضي متطلباته، والتي عادة ما تكون دربًا من المستحيل، وذلك لأن العميل السام دائمًا ما يسعى إلى الكمال، فكلما قدمت له شيء طالب بالمزيد، ويمكنك ملاحظة ذلك من سلوكياته، ومن علامات عدم الثقة الواضحة ما يلي:

  • ميل العميل السام إلى السخرية من الاقتراحات التي تقدمها له أو التقليل منها بقدر الإمكان، فهو دائمًا ما يرى أنه يستحق الأفضل.
  • على الرغم من عدم معرفة العميل بالمجال الذي يسعى لنيل الخدمة منه، إلا أنه يسعى إلى إبداء رأيه والتأكيد على أنه لديه خبرة أكبر منك في مجال عملك.
  • يتعمد إخراج الأخطاء من أي عمل يعرض عليه حتى وإن كان صحيحًا.

اقرأ أيضاً: أسرع حلول لتغلب الموظفين عن بعد على العزلة

لذلك لا تعمل مع أي فرد لا يثق في عملك بشكل كامل، وذلك لأنك ستتأثر بآرائه فيك وسوف تقدم له في البداية أقصى جهدك الذي سيقابله بالنكران، مما سيتسبب لك بالإحباط، وسيزداد الأمر سوء بعدم ثقتك في نفسك وعدم قدرتك على مواكبة أفكاره، وفي النهاية قد لا تتوافقان وتنشب المشكلات التي لا حصر لها بينكما.

من هو العميل السام؟.. علامات تدل عليه وكيف تتخلص منه

عدم الاحترام المتبادل

سوف تلاحظ بعض العلامات التي تدل على عدم احترام العميل السام للموظفين الموجودين في محيطه، وذلك من خلال تعامله بندية مع الموظفين الآخرين حولك أو موظفيه إن كان من أصحاب الأعمال، وتلك الندية تكون من وجهة نظره هو فقط، فهو من يراهم متطاولين عليه ويحاولون التفوق عليه لذلك يعالج هذا الامر بالتطاول وعدم الاحترام.

العميل الحقيقي يتعامل مع الجميع باحترام ويبادلهم الرأي مهما كان منصبهم بالشركة، لذلك لا تهتم لأمر عميل يفضل التعامل الطبقي مع من حوله ولا يتعامل معهم بأي احترام.

لا تراهن على تغير سلوكه وفقًا للحدود التي تضعها له لأنه سيتجاوز تلك الحدود ويعمل على انتهاكها عاجلًا أو آجلًا.

من هو العميل السام؟.. علامات تدل عليه وكيف تتخلص منه

عدم احترام الوقت

يريد العميل السام الحصول على وقتك بالكامل له، وعلى الجانب الآخر لا يهتم باحترام مواعيده معك، فعلى سبيل المثال إذا كنت منشغلًا مع عملاء آخرين أو لم تكن في وضع يسمح لك بالرد على مكالماته أو كنت في إجازة، سوف يطاردك ويتهمك بالإهمال إن لم تلبي ما يحتاجه على الرغم من عدم حصوله على موعد مسبق أو كون اليوم متاح للعمل.

على الجانب الآخر لن يحترم المواعيد التي تطرحها له على الرغم من أنه من حددها مسبقًا فيتأخر في الوصول ويطيل في الحديث متخطيًا الوقت المتاح له وغيرها من الأساليب التي تدل على عدم احترام الوقت بأي شكل.

لن يؤمن لك المكان المثالي لانتظاره أو يبالي بابتعاد المكان الذي حدده أو يعد بتوفير مكان لانتظارك به بعد انتقالك مسافرًا له، وتتفاجأ بأن عليك تدبير إقامتك.

عدم الاستماع للآخرين

يرفض العميل السام الاستماع إلى الآخرين، وذلك لأنهم يريدون التحم في مسار الحديث، فإذا طرحت سؤالًا لن تحصل على إجابة مفصلة فهو لم يستمع لك في الأساس، بل سيتطرق إلى عدم فهمك للأمور.

وفي حالة طرحه هو الأسئلة، لن ينتظر أن تمده بالإجابة اللازمة بل سيقاطعك خلال الحديث المستمر، فهو لا يتمتع بمهارة الاستماع المنصت والنشط.

لن يرضى عن أي إجابة تقدمها له، وذلك لأنه لم يكن مستمعًا لك من قبل، وفي النهاية تفشل المشروعات المشتركة بينكما، لأن التواصل الحقيقي غير متواجد.

كيفية التخلص من العميل السام

يمكنك أن تتخلص من العميل السام إذا قابلته في الحقيقة من خلال ملاحظة العلامات الأولية وعدم تجاهلها ووضح له عدم رغبتك في إتمام الأمور بينكما، وبشكل قاطع لا رجعة فيه، أي لا تسمح له بخداعك.

أرسل له رسالة سريعة عبر البريد الإلكتروني تخبره من خلالها بتوقفكما عن العمل سويًا، وأنك غير متاح في الوقت الحالي لتلبية متطلباته، مع توضيح أنك تشرفت بمقابلته والتعامل معه.

لا ترضخ للضغوطات التي يحاول القيام بها لاستمرار العمل بينكما، وذلك لأنه لن يتقبل تراجعك بسهولة.

إذا كنت تريد التعامل مع العملاء الحقيقيين المحتملين وتنقية عملاءك من العملاء السامين، سيكون عليك التعرف على طرق التعامل مع العميل السام، وكيفية اكتشافه بسهولة، حتى تتمكن من عدم تضييع وقتك والحفاظ على مجهوداتك في الاتجاه الصحيح لها، وفي النهاية كن واثقًا من تطلعاتك نحو العملاء ورأيك بهم، لأنه غالبًا ما يكون صحيحًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة