من هم أعداء النجاح؟ كيف تحولهم إلى أصدقاء؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يوليو 2024
من هم أعداء النجاح؟ كيف تحولهم إلى أصدقاء؟

هل سمعت من قبل عن مصطلح أعداء النجاح؟ على الرغم من أن هذا المصطلح شائع في حياتنا، إلا ان من يعانون منه لا يستطيعون الاستمتاع بحياتهم، فهناك دائمًا ما يترصد بهم ويسعى إلى فشلهم، لذلك يجب أن تدرك أن عدو نجاحك يمكن أن يكون نابعًا من داخلك أو مصدرًا خارجيًا يجب أن تتخلص منه على الفور.

من هم أعداء النجاح؟ كيف تحولهم إلى أصدقاء؟

من هم أعداء النجاح؟

يسعى الكثير من الأشخاص إلى الوصول إلى النجاح في كل نواحي حياتهم، سواء على المستوى العملي أو الخاص، وعادة أيضًا ما يحصلون على الدعم من العائلة والأصدقاء، إلا أن بعض الأشخاص قد يصابون بالقلق من نجاحك، ويبدأون في الشعور بالحيرة والحقد وهم أعداء النجاح.

لا يفكر هؤلاء في الصعوبات التي مررت بها حتى وصلت إلى هذا النجاح، لكن كل ما يرونه هو النتيجة النهائية من سعادة ورضا، كما أن نجاح الأشخاص الآخرين يذكر أعداء النجاح بفشلهم المستمر وعدم قدرتهم على التقدم في حياتهم، فيسعون إلى تدمير فرحتك من خلال التقليل منها أو التنمر عليك، أو جعلك تشعر بأن ما قمت به أمر لا يحتاج إلى كل تلك السعادة.

وبسبب كل تلك الأشياء التي تكمن داخل أعداء النجاح، يجب أن يكون لديك الوعي الكافي لمواجهتهم، والحد من حقدهم عليك، مثل العمل على إخراج صفاتهم الجيدة وعدم استفزازهم أو تجنبهم.

أنواع أعداء النجاح

يمثل أعداء النجاح عائقًا كبيرًا في حياة الساعين للتطور والتقدم في حياتهم، وقد يكون أعداء النجاح على هيئة ظروف قاسية أو عادات سيئة أيضًا، فلا يقتصر الأمر على الأشخاص الحاقدين فقط، بل يشمل كل ما يؤخرك عن الوصول إلى هدفك.

أعداء النجاح الداخليين

ينقسم أعداء النجاح الداخليين إلى عدد من الأشياء التي تسيطر عليك من الداخل، وتكون وسيلة هدمك، ومن هؤلاء:

الخوف من الفشل

إذا كنت من الذين يخشون الفشل، فسوف تنشئ لنفسك أكبر عدو داخلي يمنعك من النجاح في أي مجال من مجالات الحياة، لأن الذين يخشون الفشل لا يمكنهم الركض وراء المخاطرات والمغامرات واقتناص الفرص والتعلم من أخطائهم، بل يمكثون في دائرة الراحة الخاصة بهم إلى الأبد.

التردد

من الممكن أن يكون ترددك السبب في فشلك الذريع، ففي كل مرة تكون أمام أمل جديد للنجاح، ترفضه بسبب التردد القوي الذي يدور بداخلك.

عدم الثقة بالنفس

إذا كنت لا تثق في قدراتك، سوف تكون العدو الأول لذاتك، ولكن حتى إذا كنت تتمتع ببعض المواصفات البسيطة وغير المناسبة للتطور اعمل على تطوير نفسك، دون أن تتراجع وتتوقف عن محاولات النجاح.

التأجيل

يعتبر التأجيل من الأعداء الأولى للنجاح، لأنه يجعلك تؤجل كل الأعمال إلى وقت لاحق، ثم نظرًا لضيق الوقت تقوم بتأديتها بشكل غير مناسب أو سيء، ولا يوجد نجاح بدون إتقان جيد للعمل.

الأفكار السلبية

إن تركيز الفرد على الأفكار السلبية التي تراوده، يزيد من فشله وعدم قدرته على تحقيق الأهداف، فيمكن أن تتسبب الأفكار السلبية في تأخر قدراتك وإيذاء حالتك النفسية، وتغير سلوكياتك للأسوأ.

أعداء النجاح الخارجيين

إذا تمكنت من التفوق على أعداء النجاح الداخليين، يمكنك الآن التفرغ للتعرف على الأعداء الخارجيين الذين يمثلون الخطر الأكبر عليك، ومنهم:

الظروف الاقتصادية

إذا كنت تمر بظروف اقتصادية صعبة، أو تعيش في مجتمع هش، لن تتمكن من النجاح بسهولة، لأنه حتى وإن أخبرك البعض أن النجاح يعتمد على مجهوداتك، فإنه بالتأكيد يحتاج إلى الكثير من الموارد والدعم الخارجي.

الظلم

قد يتعرض البعض للظلم والاستيلاء على فرصه للنجاح ومنحها لغيره، وهو شكل من أشكال الأداء الذين يمكن أن تقابلهم في حياتك، ويتسببون في فشلك.

التمييز

يحصل البعض على فرص أقل بسبب الجنس أو العرق أو أي وسيلة من وسائل التمييز التي تتسبب في الوقوف أمام طموحاتك وأحلامك، وهي من أعداء النجاح الذين لا يد لك في وجودهم.

عدم توافر الدعم

قد يتعرض الفرد إلى التحطيم وعدم الدعم من قبل الأقارب والأصدقاء، وكذلك عدم وجود الدعم في مكان العمل يعد شكل من أشكال عوائق النجاح.

الأفراد

هذا الشكل من أعداء النجاح هو الأكثر شيوعًا، والذي يعرفه الكثيرين ويمكن أن يتواجد في محيط الأسرة أو العمل أو المجتمع ككل، ولكن أصعب ما في الأمر أن الكثير من هؤلاء الأعداء لا يُظهرون ما يحملونه لك من عداوة صراحة، لذلك قد تتفاجأ من الطعنات التي تأتي من أماكن لم تكن تتوقعها.

من هم أعداء النجاح؟ كيف تحولهم إلى أصدقاء؟

كيفية مواجهة أعداء النجاح

إذا أردت أن تمهد الطريق أمامك لمحاربة أعداء النجاح، سيكون عليك القيام بما يلي:

مواجهة أعداء النجاح السلبيين

يغفل البعض عن قوة تأثير الكلمات السلبية في النفس البشرية، لذلك لا يعطون وزنًا لمن يبثون المشاعر والأفكار السلبية في حياتهم، لكن يجب أن تعلم جيدًا أن أصحاب تلك الأفكار من أقوى الأعداء الذين من الممكن أن تقابلهم في حياتك، وإليك بعض النصائح لمواجهتهم:

تحديد نوع السلبية

يجب أن تتأكد من كون السلبية التي يتعامل بها هذا الشخص موجهة لك وحدك أم أنه من الأشخاص السلبيين بوجه عام،حتى تتمكن من اتخاذ موقفك ضده.

فهم أسباب السلبية

يجب ان تكون على اطلاع على أسباب السلبية والطاقة السيئة التي يبثها هذا الشخص في المكان، وهل يتعمد ذلك أم أن هناك ما يدور خلف كواليس حياته ويجبره على تلك التصرفات.

وضع حدود

لا تسمح للأشخاص الذين يفكرون بطريقة سلبية ببث أفكارهم إليك وتحويل حياتك إلى جحيم من خلال ذلك، ولكن يمكنك وضع بعض الحدود للتعامل معهم وإيقافهم عند المكانة التي يستحقونها.

التركيز على الذات

لا تدعهم يشتتون خطواتك، بل اعمل على تجاهلهم والتركيز على ما تقوم بفعله، وذلك من شأنه أن يرد عليهم أعمالهم ليصابوا بالإحباط، ويبتعدون عنك تمامًا.

استخدم الحزم

إذا حاولوا تجاوز الحدود التي رسمتها لهم، يجب ألا تتهاون في ذلك، بل استخدم الحزم دون الخروج عن الآداب المعروفة للحديث.

لا تعتبر الأمر شخصيًا

يمكنك العثور على الكثير من المبررات لهم، وذلك من خلال تخيل أن لديهم مشكلاتهم الخاصة التي تدفعهم للتصرف بهذا الشكل معك، وأن الأمر ليس شخصيًا معك.

لا تجادل

من أكثر المهارات التي يجيدها أعداء النجاح، هي اجترار الآخرين إلى الجدال، ومحاولة إخراجهم ن شعورهم والغضب، حتى يخطئوا التعامل، لذلك حافظ على سلامك النفسي، ولا تترك لهم المجال ليفلوا ما يخططون له.

أبلغ مديرك

يجب أن يطلع مديرك في العمل على سلوك الشخص السلبي خاصة إذا كان يؤثر على سير العمل، ويجعلك غير قادر على التركيز، وتذكر جيدًا أن سلوكيات الأشخاص المؤذيين هي مسؤوليتهم الكاملة، والتي عليهم تحمل توابعها مهما حدث.

أعداء النجاح الواشين وطرق التعامل معهم

يعتبر هذا النوع من أعداء النجاح من أسوأ الأنواع، لأنه لا يكل أو يمل من محاولة الإيقاع بك، لذلك عليك القيام بما يلي للتصدي له:

الحصول على الأدلة

لا يمكنك اتهام أحد الأشخاص بالتعدي عليك أو بالوشاية بك والإيقاع بك إلا بوجود دليل قطعي، لذلك اجمع أدلتك في هدوء كي تُظهرها في الوقت المناسب لك.

الشكوى لمدير العمل

في حالة وصول أذى هذا الشخص إلى أقصى مراحله، سيكون عليك مواجهته والتحدث إلى المدير عما يزعجك، حتى يتدخل للفصل بينكما أو التحدث إلى هذا الشخص وإيقافه عند حده.

أحصل على الدعم من الآخرين

إذا لم تكن قادرًا على مواجهة هذا النوع من الأشخاص الذين يحاولون إحباطك وإصرارهم على فشلك، يجب أن تعمل على مواجهتهم بالدعم اللازم والذي تطلبه من أسرتك أو عائلتك أو المقربين منك من زملاء العمل.

مواجهة أعداء النجاح المتنمرين

يلجأ البعض إلى التنمر كوسيلة لتحطيم الآخرين والتقليل من نجاحاتهم، لذلك إذا كنت تواجه هذا النوع من أعداء النجاح في يومك، يجب ان تتصدى له في الحال، خاصة إذا كان هذا التنمر يتعدى التنمر اللفظي ويكمن ورائه التنمر الجسدي أيضًا، لذلك عليك القيام بما يلي:

تحديد نوع التنمر

يجب أن تكون واعيًا للتنمر الذي تتعرض له فهناك التنمر اللفظي الذي يمكنك تجاهله، أو العاطفي والذي يجب أن تتعرف على ما ورائه ولا تجعله يؤثر بك سلبًا، وأخيرًا التنمر الجسدي، وهذا النوع خاصة لا يمكنك السكوت عنه مهما حدث.

فهم أسباب التنمر

يجب ان تفهم السبب وراء تنمر الشخص عليك ومحاولة تحطيمك، لأن بعض المتنمرين يكونون فاقدين لأشياء لديك، وهو ما يحركهم، ويمكنك التعامل مع ما ينقصهم أو تحويلهم إلى أصدقاء باستخدام الذكاء العاطفي.

هل يمكن تحويل أعداء النجاح إلى أصدقاء؟

عل يمكن أن يتحول أعداء النجاح إلى أصدقاء؟ لا يمكننا الجزم بذلك ففي بعض الأحيان يمكنك الحصول على أصدقاء كانوا في الماضي أعداء لك، ولكن ليس بالضرورة أن تحول كافة أعدائك إلى أصدقاء، فالأمر صعب ويبدو مستحيلًا في بعض الأحيان، لذلك قبل أن تقبل بهم كأصدقاء أو تحاول التعامل معهم، يجب أن تمتلك حدودك الخاصة في التعامل والتي لا يجوز لأي فرد أن يتخطاها.

لا تلعب دور الضحية أمام الفرد الذي يحقد عليك، ولكن يجب أن يراك قويًا ولا يستطيع هزيمتك، حتى لا تصبح صداقتكما وسيلة كبيرة وفرصة سانحة للتنكيل بك، دون أن تدري، أو تنطوي تلك الصداقة على مخططات أخرى.

قد يكون البعض أعداء لنجاحك لأنهم يرونك بصورة خاطئة، لذلك تأكد من أنهم يعرفونك جيدًا، وأن الصورة التي تعكسها هي حقيقة شخصيتك، فربما يزول سوء التفاهم وتتمكنان من التعامل كالأصدقاء، وإليك بعض النصائح التي يمكنك أن تستميل من خلالها أعداءك.

استخدم الذكاء العاطفي

تعتبر مهارات الذكاء العاطفي من أهم المهام التي يجب أن تستخدمها للتواصل مع الآخرين، وبذلك ستتمكن من فهم ما يمرون به من مشار، حيث تضع نفسك في نفس موضعهم، وتتفهم لماذا ينظرون لك بتلك النظرة أو ما السبب الذي يجعل الحقد هو خيارهم الأول، فربما تكون ظروفهم سيئة، أو يمرون بحالة نفسية غير مستقرة.

التواضع

لا تجعل النجاح والتفوق يشعرانك بالغرور والتباهي، لأن هذا الباب هو الجاذب الأول للحاقدين، والكارهون الذين يرون مدى الغرور الذي وصلت إليه، فيبدأون في محاولات تحطيمك، ولكن عليك التميز بالتواضع وحسن الخلق مع الآخرين والحديث معهم ببساطة، ولا تتحدث كثيرًا عن إنجازاتك كي لا تشعرهم بالحرج أو بالتقليل منهم.

تقديم الدعم لأعدائك

إذا أردت أن تكسب أعداء النجاح، سيكون عليك تقديم بعض الدعم لهم ومساعدتهم على فهم أنفسهم وحل مشكلاتهم وتذوق بعض النجاح.

يمكنك أن تشرح لهم بعض الأمور، أو توضح مجموعة من المعلومات، بالإضافة إلى تحفيزهم للعمل على تطوير أنفسهم، وذلك من خلال مدحهم والثناء على ما يقدمونه من عمل، فكل هذا قد يجعلهم ينجحون بسببك، ويخجلون من النظر بحقد لك، أو تمني فشلك.

لا تتوقع الكثير

لا تجبر نفسك على القيام بأشياء فوق احتمالاتك، فقد تقوم بكل ما يجب أن تقوم به، ولا تتمكن من كسب أعدائك، وذلك لأن البعض كلما حصلوا على ما يريدون منك استمروا في هدمك والتنكيل بك، لذلك لا تضع الكثير على عاتقك، وتتهم نفسك بالتقصير، لأن الأمر خارج بالفعل عن إرادتك في تلك الحالة.

عليك تفعيل الحذر التام عند التعامل مع هؤلاء، وعدم الإصرار على إصلاحهم، بل كن على استعداد للابتعاد بأكبر قدر ممكن من الحيل.

ختامًا تعرفنا على أعداء النجاح الذين من الممكن أن يكونوا أعداء حقيقيين أو مجرد أفكار ومحركات داخلية، وكيف يمكنك التغلب على تلك الأمور التي تسبب الفشل والتخلص منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة