آلان خياط.. لبناني ضمن 10 علماء فقط اختارتهم وكالة ناسا

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أغسطس 2024 آخر تحديث: الأحد، 25 أغسطس 2024
آلان خياط.. لبناني ضمن 10 علماء فقط اختارتهم وكالة ناسا

في إنجاز جديد للعلماء العرب في مجال الفضاء، تم اختيار العالم اللبناني آلان خياط من بين 10 علماء فقط من حول العالم للمشاركة في أبحاث وإنجازات وكالة ناسا للفضاء.

تمكن الخياط من الوصول إلى هذا الإنجاز بفضله شغفه بالفضاء وعلمه الواسع، وقد تمكن من ترك بصمة واضحة في عالم العلوم، واختياره للعمل في وكالة ناسا ليس مجرد إنجاز شخصي، بل هو شهادة على تأثيره الإيجابي في تقدم البشرية واستكشاف الكون.

اقرأ أيضًا: ناسا ترغب في التعاون فضائياً مع الإمارات بعد نجاح إطلاق مسبار الأمل

من هو آلان الخياط؟

هو عالم فلك لبناني يعمل في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا للفضاء منذ نوفمبر عام 2022. تمكن آلان من الوصول إلى هدفه، رغم الصعوبات والعقبات التي واجهته خلال حياته.

ولد آلان في لبنان في عائلة تملك داعمة ومحبة للعلوم، وقد اكتشف آلان حبه للفضاء والنجوم وهو طفل بفضل رحلات التخييم التي كان يستمتع فيها بالنجوم. اكتشف والده حب ابنه للنجوم، لذا أهداه كتابًا عن علم الفلك بعنوان "كل ما تحتاج معرفته عن علم الفلك" للعالم بيير روسو.

بفضل هذا الكتاب وضع آلان هدفه نصب عينيه، وما زاده شغفًا بالفضاء اهتمام والده بهذا الشغف، فقد اشترى له والد تلسكوبًا سمح له بالنظر للمرة الأولى إلى حلقات زحل والعناقيد النجمية.

عزم آلان على دراسة علم الفلك، رغم صعوبة الإمكانات في ذلك الوقت، فلم يكن في المنطقة الذي يعيش فيها جامعات تمنح درجات علمية في علم الفلك، لذا قرر دراسة الهندسة في المرحلة الجامعية، حيث درس الفيزياء التطبيقية، والذي يعد علمًا مهمًا في دراسة الفلك.

بعد التخرج، انتقل إلى هاواي، وانضم إلى معهد علم الفلك في جامعة هاواي، ودرس في برنامج الدراسات العليا في علم الفلك الرصدي، وبصفته طالب دراسات تمكن من استخدام تلسكوبات "ماونا كيا"، كما قدم عدة إسهامات هامة.

كان لآلان الخياط الفضل في تصميم مقياس IRTF، أو "مقياس طيف الأشعة تحت الحمراء"، وأجرى بحوثًا حول المذنبات والغلاف الجوي للكواكب. واصل آلان دراسته، وقدم أطروحة الدكتوراه به في جامعة "هاواي، ووكالة "تاسا جودارد"، وكانت أطروحته عن "انبعاث الغازات البركانية الحالية على المريخ".

بعد التخرج والحصول على درجة الدكتوراه، عمل آلان في مركز جودارد التابع لوكالة ناسا، وانضم إلى مركز الأبحاث والاستكشاف في علوم وتكنولوجيا الفضاء، وعمل على مركبة الاستطلاع المريخية، ومركبة كيوريوسيتي.

اقرأ أيضًا: لغز أرض العرب على كوكب المريخ: وكالة ناسا تفسر الظاهرة الغريبة

حاليًا، يركز آلان في أبحاثه حول توصيف بيئة الكوكب الأحمر للمهام البشرية والروبوتية في المستقبل. يستعين في هذا البحث على أداة قوية في فهم كوكب المريخ، ألا وهي "التحليل الطيفي" وهي تقنية تمكننا من فحص الضوء المنعكس عن سطح المريخ وغلافه الجوي، وكشف أسرار تركيبته الكيميائية.

اقرأ أيضًا: بعد اختياره من ضمن 18 ألف متقدم.. أول استقالة لرائد فضاء عن ناسا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة