من أين تأتي الأفكار السلبية.. تعرف على ظلمات عقلك

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يونيو 2024
من أين تأتي الأفكار السلبية.. تعرف على ظلمات عقلك

من أين تأتي الأفكار السلبية؟ تسيطر الكثير من الأفكار غير الجيدة على العقل البشري وتتركه في حيرة شديدة، هل العالم قاتم بالفعل أن أفكاره هي التي تتمتع بالسلبية، لذلك يتساءل العديد من الأشخاص هذا السؤال، حيث لا يدركون خطورة تلك الأفكار على حياتهم، أو كيف يمكنهم معالجتها.

من أين تأتي الأفكار السلبية.. تعرف على ظلمات عقلك

ما هي الأفكار السلبية

تعتبر الأفكار السلبية نمط من أنماط التفكير الذي يركز على الجوانب السلبية للحياة فقط، وهو ما يضر بالصحة النفسية والجسدية للفرد، فهل لاحظت يومًا ما أنك تميل إلى التفكير في الأشياء السيئة وتتوقع الأسوأ فيما يتعلق بالمستقبل؟ هل لاحظت تعلقك بالماضي والأشياء السيئة التي حدثت به، كل تلك الأشياء يطلق عليها التفكير السلبي.

ما هو التحيز السلبي؟

التحيز السلبي هو ميل بشري طبيعي لتذكر والتأثر بالتجارب السلبية أكثر من الإيجابية، فلا تتعجب من ميلك إلى فحص تلك الأفكار مرة بعد مرة، فهي السبب في بقائك على قيد الحياة وتعلمك من المخاطر والتهديدات.

لماذا نمتلك تحيزًا سلبيًا؟

يعود تطور التحيز السلبي إلى ملايين السنين السابقة، حيث كان يستخدم هذا الأمر كآلية للبقاء فمع وجود بيئة مليئة بالمخاطر، كان من الضروري للأشخاص الانتباه إلى التهديدات المحتملة والتعلم من أخطائهم، حيث ساعدهم التركيز على السلبيات على تجنب تكرار نفس الأخطاء وبالتالي البقاء على قيد الحياة.

من أين تأتي الأفكار السلبية.. تعرف على ظلمات عقلك

كيف يؤثر التحيز السلبي على حياتنا؟

يمكن أن يؤثر التحيز السلبي على العديد من جوانب حياتنا، بما في ذلك:

  • يمكن أن يطول العلاقات ويعمل على إفسادها عبر التركيز على الأخطاء أو الانتقادات التي يتلقاها من الآخرين أكثر من الأشياء الإيجابية التي يقولونها أو يفعلونها.
  • يمكن أن يتعرض الفرد إلى المبالغة في تقدير المخاطر والتقليل من تقدير الفوائد المحتملة، مما قد يعيق اتخاذ المخاطرات المفيدة.
  • تؤدي السلبية المزمنة إلى مشاكل صحية تؤثر على العقل مثل القلق والاكتئاب.

كيف أعرف مصدر الأفكار السلبية؟

هل سبق أن تساءلت عن كيفية حدوث الأفكار السلبية؟ إن واجهت موقفًا شعرت فيه وكأن الأفكار السلبية تسيطر عليك ربما هكذا تتسلل تلك الأفكار السلبية والوساوس المؤذية إلى رأسك دون ترتيب، لتعلق في دوامة من القلق والتردد، دون القدرة على الخروج منها.

هناك العديد من أسباب ظاهرة التفكير السلبي، والتي سنستكشف تأثيراتها على حياتنا، ومن هذه الأسباب:

الخوف من اتخاذ القرار

يعتبر الخوف من المجهول أحد أهم أسباب التفكير السلبي،وذلك لأن الخوف من اتخاذ أي قرار أو خطوة بدافع عدم معرفة العواقب، يجعلنا نتردد ونفكر بشكل سلبي على الدوام.

ولكن تذكر، لا تخشى من اتخاذ القرار، حتى لو كان خاطئًا ولا تتردد في المحاولة، حتى لو لم تكن متأكدًا من نتائجها، وتذكر أن الفشل هو درس ثمين يمكنك التعلم منه، وأن عدم المحاولة هو أسوأ ما يمكن أن تفعله.

تعميم التجربة

نعيش جميعًا تجارب متنوعة، بعضها إيجابي وبعضها سلب، ولكن من أخطر الأشياء التي نفعلها هو تعميم التجربة السلبية وترك الإيجابية.

فمن المهم أن نتذكر أن تعميم تجربة معينة على كل التجارب الأخرى ظلم كبير لأنفسنا، ولا يجعلنا نتقبل المضي في الحياة بصورة سليمة، بل يعمل على عرقلتنا أو البقاء في نفس المكان دون حركة لأيام طويلة خوفًا من تكرار التجربة، لذلك لا تجعل التجارب السلبية تسيطر عليك.

التفكير القطعي

يمارس الكثير منا هذا النوع من التفكير دون أن يعلم أنه من أسباب التفكير السلبي، حيث يعتبر التفكير القطعي أسوأ أنواع الطرق التي تتحكم في حياتنا بسلبية ويطلق عليه إما أبيض أو أسود، أي يقوم الفرد هنا بالحكم على الأمور من منظور واحد فقط هو إما الإيجابي أو السلبي دون النظر إلى مختلف الجوانب الأخرى من التفكير، وهو ما يجعلنا لا نرى الأمور بوضوح ويولد الكثير من الأفكار السلبية الأخرى.

التربية القاسية والشعور بالدونية

تلعب التربية دورًا هامًا في تشكيل شخصيتنا ونظرتنا للحياة، فإن كان الشخص قد نشأ في بيئة قاسية، سوف يرى العالم من حوله أسود وذلك لأنه كان يُمنع من ارتكاب الأخطاء والتعلم منها بل كانت تتم معاقبته بأسوأ الطرق الممكنة.

بالإضافة إلى إصابته بالقلق النفسي بسبب كثرة الانتقادات الموجهة إليه فإذا نشأت في بيئة من النوع المذكور يجب ان تلجأ إلى علاج حالتك النفسية حتى لا تصبح آلة متحركة لتوليد الأفكار السلبية أو أن تصاب بعدم الثقة في النفس.

من أين تأتي الأفكار السلبية.. تعرف على ظلمات عقلك

التفكير السلبي هل هو مرض نفسي؟

لا يعتبر التفكير السلبي في حد ذاته مرضًا نفسيًا ولكنه من المسببات الرئيسية للعديد من الأمراض النفسية، فعندما تفكر بنمط التفكير السلبي باستمرار يؤدي ذلك إلى العديد من الاضطرابات النفسية، مثل الوسواس القهري، الاكتئاب، والقلق.

يعمل التفكير السلبي على إرهاق العقل كما يضيع لك الكثير من الوقت والجهد لأنك بتفكيرك في أسوأ الاحتمالات تدمر روحك الداخلية أما في حالة التفكير الإيجابي فإنه يتيح النظر إلى الجانب المشرق من الأمور والعيش بحياة هادئة ومتوازنة.

كيف أزيل الأفكار السلبية من رأسي؟

تعتبر الأفكار السلبية ظاهرة شائعة يعاني منها الكثير من الناس، فإذا أردت أن تتخلص منها لن يكون الأمر مستحيلًا وذلك لتوافر العديد من الطرق المستخدمة في ذلك والتي من بينها ما يلي:

التعرف على الأفكار السلبية

في البداية يجب أن تكون على دراية كاملة بالأفكار السلبية التي تدور في رأسك وكيفية السيطرة عليها، وذلك من خلال مراقبة كل فكرة تدخل إلى عقلك خلال وقت خاص لذلك كل يوم، كما يجب ا، تكون تلك الأفكار مدعومة بمشاعر معروفة من قبلك أيضًا.

لاحظ متى تفكر بشكل سلبي وما هي المواقف التي تدفعك إلى رؤية الأمر من هذا المنظور السلبي وتؤثر على طريقة تفكيرك، وما هي المواقف التي تُثير هذه الأفكار.

أنواع الأفكار السلبية:

يجب عليك الوقوف على نوع الأفكار السلبية، لذلك بعد أن تتعرف عليها وتكون واعيًا بها حاول أن تصنفها إلى أنواع مختلفة ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • التفكير المبالغ فيه والذي يميل إلى تهويل الأمور ومنحها مساحة أكبر من حجمها التقديري على الواقع.
  • التركيز على قواعد مخصصة من حادث معين واعتمادها لتطبيقها على الأحداث الأخرى التي تقابلها.
  • الابتعاد عن المساحة الرمادية للأشياء وتقديرها بالشر في دون أي منطق.
  • التركيز على الجوانب السلبية للأحداث وتجاهل الجوانب الإيجابية.
  • قراءة الأفكار والعمل على استنتاج ما يفكر فيه الآخرون دون وجود دليل على ذلك مما يتسبب في إرهاق ذهني كبير.
  • التنبؤات السلبية وهي توقع حدوث نتائج كارثية دون وجود أي دليل مثل التشاؤم

تحدي الأفكار السلبية

لا تصدق كل ما يقع في طريق عقلك من أفكار سلبية أي لا تتخذ الفكرة السلبية الظاهرة أمامك على محمل الجد لمجرد حدوثها فقط، بل اعمل على مناقشتها في ذهنك فهي ليست بالضرورة صحيحة وربما لا يكون أي جزء منها متعلق بالصحة بل هي مجرد وهم ارتسم داخل عقلك وصدقته.

لذلك سيكون عليك دائمًا البحث عن الأدلة وسؤال نفسك عما إذا كان هناك ما يثبت صحة الادعاءات القائمة أو ما يدعم تلك السلبية التي تحاول الانتشار أم أن ما يحدث مجرد أوهام وهناك العديد من الإثباتات التي تشير إلى كذبه.

ناقش أفكارك مع شخص موثوق يمكنه مساعدتك على التخلص من الأفكار السلبية وإعادتها إلى مكانها الصحيح ومن الممكن أن يكون هذا الشخص المعالج الشخصي الخاص بك أيضًا، وسيساعدك ذلك على تقييم الأمور بصورة مختلفة.

استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية

ركز على الإيجابيات: بدلًا من التركيز على الجوانب السلبية للأحداث، حاول التركيز على الجوانب الإيجابية. ابحث عن الأشياء التي تجعلك سعيدًا وشاكرًا.

لا تتحدث مع نفسك بسلبية واستخدم لغة إيجابية عند التحدث عن ذاتك أي تجنب استخدام كلمات مثل "لا يمكنني" أو "لن أتمكن من ذلك". بدلًا من ذلك، استخدم "يمكنني" أو "سأبذل قصارى جهدي".

كيف أتخلص من الأفكار السلبية والتفكير المفرط؟ مارس التخيل الإيجابي وخصص بعض الوقت كل يوم للتخيل عن تحقيق أهدافك وخططك، وتصور نفسك تحقق المزيد منها مع وأخبر نفسك بأنك تشعر بالسعادة والإيجابية وستستمر في ذلك

اتباع نظام صحي

تعتبر الحياة الصحية العدو الأول للأفكار السلبية، لذلك يجب عليك أن تنام بشكل جيد كل يوم حاصلًا على ما يقرب من سبع ساعات من النوم لأن قلة النوم تؤثر بشكل سلبي على حالتك العقلية.

إذا كنت تسأل كيف اطرد الأفكار السلبية من عقلي؟فيجب أن تتأكد من أن نومك يكون ليلًا فقط لأنه في هذه الأثناء ستتمكن من إفراز هرمونات النمو والراحة التي تساعدك على الاسترخاء وطرد القلق أو التخلص منه.

مارس الرياضة بانتظام حيث أن ممارستها تساعدك على الحصول على مزاج جيد وتخلصك من التوتر والقلق، ولأفضل الحلول يجب ألا تقل مدة الرياضة التي تمارسها عن 30 دقيقة يوميا معظم أيام الأسبوع.

ما سبب كثرة الأفكار السلبية؟ولماذا يصاب البعض بها، الإجابة تكمن في التوتر الذي يتعرض له البعض ويتركه غارقًا في التفكير السلبي، لذلك يجب عليك أن تمارس تقنيات الاسترخاء التي تساعدك على التحسن مع التأكد من ممارسة التأمل الذي يجعلك ترى الأمور من منظورها الإيجابي.

لا تنسى تناول الطعام الصحي لأن المعلبات والطعام السريع والمصنع يؤثر بالسلب على الصحة ويتركك تعاني من الكثير من التأثيرات السلبية على الصحة، لذلك تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

تعرفنا في النهاية على من أين تأتي الأفكار السلبية، وكيف يمكنك تجنبها والابتعاد عنها كي تنعم بأفضل حياة، فالسلبية عندما تطوق حياتك لن تستطيع الفرار منها وستظل تسحبك إلى الخلف حتى تصبح فاشلًا كليًا، لذلك يجب أن تسرع خطواتك في التخلص منها للأبد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة