ملكة الذهب في الأولمبياد.. السباحة كاتي ليديكي تعلن عن مرضها

حصلت كاتي ليديكي على 14 ميدالية منها 9 ذهبيات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أغسطس 2024
ملكة الذهب في الأولمبياد.. السباحة كاتي ليديكي تعلن عن مرضها

كشفت السباحة الأولمبية الأمريكية المتألقة كاتي ليديكي عن معاناتها الصامتة مع متلازمة عدم انتظام ضربات القلب الانتصابي الوضعي.

هذا الإعلان المفاجئ جاء بعد ما يقرب من عقد من الزمان من إخفاء الأمر، ليسلط الضوء على التحديات الخفية التي قد يواجهها الرياضيون على أعلى المستويات.

مرض كاتي ليديكي

ليديكي، والملقبة بملكة الذهب والنسخة النسائية لمايكل فيلبس، تعد من أبرز الرياضيات في تاريخ الألعاب الأولمبية بحصولها على 14 ميدالية، منها 9 ذهبيات، اختارت مشاركة قصتها مع العالم من خلال مذكراتها الجديدة "فقط أضف المياه: حياتي في السباحة".

في هذا الكتاب، تصف ليديكي بصراحة كيف يمكن لهذه الحالة أن تسبب "الدوخة والإغماء والإرهاق"، لتكشف عن الصراع والقلق الذي كان ينتبان البطلة الأولمبية خلال مشاركتها في المسابقات، مؤكدة إلى أن السباحة نفسها كانت علاجاً فعالاً لمرضها.

ما هو مرض متلازمة عدم انتظام ضربات القلب؟

وفقاً للدكتور بلير غروب، طبيب القلب في كلية الطب وعلوم الحياة بجامعة توليدو، فإن متلازمة عدم انتظام ضربات القلب الانتصابي الوضعي هي اضطراب يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي.

يشرح الدكتور غروب أن الحالة تظهر عندما يقف الشخص، حيث تعمل الجاذبية على سحب كمية كبيرة من الدم إلى الأسفل، استجابة لذلك، يزيد القلب من سرعة نبضاته، وتتضيق الأوعية الدموية في النصف السفلي من الجسم، في محاولة للحفاظ على تدفق الدم إلى الدماغ.

وتتفاوت أعراض المتلازمة بشكل كبير من شخص لآخر، تقول فاليري إيوفين، أخصائية العلاج الطبيعي في فيلادلفيا: "يمكن أن تتنوع من الحالات الخفيفة، حيث يتسارع قلبك، وتشعر بالدوار قليلاً عند الوقوف، وصولاً إلى تقديمها كحالة معوقة، مما يمنع المرضى من الوقوف بشكل مستقيم".

ويؤكد الخبراء على أهمية التشخيص الدقيق والرعاية المناسبة، فتقول إيوفين: "غالباً ما يتم رفض الرعاية المناسبة للمرضى، وإقناعهم بأن الأمر كله في رؤوسهم، متلازمة ضربات القلب الانتصابي الوضعي مرض حقيقي، والخبر السار هو أن هناك استراتيجيات إدارة حقيقية جداً أيضاً".

أعراض متلازمة عدم انتظام ضربات القلب

وفي الحالات الأكثر شدة، قد يعاني المصابون من ضباب الدماغ، وعدم وضوح الرؤية، وحتى فقدان الوعي، بالنسبة للرياضيين مثل ليديكي، وتشكل هذه الحالة تحدياً فريداً.

يوضح الدكتور غروب أن المتلازمة تكون صعبة بشكل خاص في الرياضات التي تتضمن حركات "البدء والتوقف" المتكررة، مشيرا إلى أن  تجربة ليديكي تسلط الضوء على كيف يمكن للرياضيين التكيف والتفوق حتى في مواجهة مثل هذه التحديات الصحية.

مؤكداً إلى أن العلاج لهذه الحالة متعدد الجوانب يشمل زيادة تناول الماء والملح، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وفي بعض الحالات، استخدام أدوية معينة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة