معلومات عن حالة التقابل

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الإثنين، 09 سبتمبر 2024
معلومات عن حالة التقابل

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن كوكب زحل يصل إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض، يوم الأحد 8 سبتمبر 2024.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن الكواكب التي تدور حول الشمس داخل مدار الأرض، وهما عطارد والزهرة، لا يمكن ان تكون في حالة تقابل.

وبينت أن هذه الحالة تحدث فقط مع الكواكب خلف مدار الأرض، وتشمل: المريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون والكوكب القزم بلوتو، لافتة إلى أن هذه الكواكب يمكنها أن تقابل الشمس في سماء الأرض.

ولفتت فلكية جدة إلى أن جميع تلك الكواكب تصل خلف مدار الأرض إلى التقابل، في كل مرة تتحرك الأرض بين تلك الكواكب والشمس.

وأشارت إلى أن تقابل المريخ يحدث كل عامين، بينما تقابل المشتري يأتي متأخراً بشهر كل عام، في حين يحدث تقابل زحل متأخرا بأسبوعين تقريباً سنوياً.

وأردفت الجمعية إنه يلاحظ انه كلما كان الكوكب أبعد عن الشمس، كلما كانت الفترة الزمنية بين تقابلين متتالين أقصر.

وأكملت أنه لو كنا نستطيع أن ننظر من بعيد في الفضاء نحو النظام الشمسي، فسنرى كوكبنا والشمس وزحل مصطفة، ولكن ليس لفترة طويلة، لافتة إلى أن الأرض تتحرك في مدارها بسرعة 29 كيلومتر/ الثانية، مقارنة بزحل الذي يتحرك بحوالي 9 كيلومتر/ الثانية.

ونوهت فلكية جدة إلى أن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، كما أنه أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة.

وتابعت أن زحل يمتلك العديد من الحلقات التي تتكون من قطع صغيرة من الجليد، مبينة أن الكوكب يضم 62 قمراً موثقاً، حيث تمت تسمية 53 منها فقط.

وأضافت الجمعية أن 13 قمراً من أقمار زحل أقطارها أكبر من 50 كيلومترآ، مردفة إنه لذلك فإن هذا الكوكب عالم جميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، عند مشاهدته عبر التلسكوب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة