معدل البطالة في منطقة اليورو يسجل أدنى مستوياته منذ ربع قرن

تراجع معدل البطالة في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى منذ عام 1998

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أغسطس 2024 آخر تحديث: الأحد، 01 سبتمبر 2024
معدل البطالة في منطقة اليورو يسجل أدنى مستوياته منذ ربع قرن

شهد معدل البطالة في منطقة اليورو انخفاضاً طفيفاً خلال شهر يوليو الماضي، حيث تراجع إلى 6.4% من مجموع السكان العاملين، مقارنة بنسبة 6.5% التي استقرت عليها لمدة 8 أشهر.

تراجع معدل البطالة في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى منذ عام 1998

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإنه على الصعيد السنوي، فقد تراجع المؤشر بمقدار 0.2 نقطة، مقارنة بنسبة 6.6% التي تم تسجيلها في يوليو 2023، وذلك وفقاً لأرقام نشرها مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات.

وأشارت التقارير إلى أن هذا التراجع الطفيف يأتي رغم النمو الاقتصادي الضعيف الذي تشهده منطقة اليورو، لافتة إلى أن معدل البطالة قد بلغ أدنى مستوياته منذ أن بدأ مكتب الإحصاء الأوروبي جمع هذه البيانات في أبريل 1998 للدول التي اعتمدت العملة الموحدة.

وبينت أن هذا الانخفاض يعكس قدرة سوق العمل على الصمود في وجه التحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجهها أوروبا منذ نهاية عام 2022.

ونوهت التقارير إلى أنه على مستوى الاتحاد الأوروبي ككل، فقد بقي معدل البطالة ثابتاً عند 6% في شهر يوليو، وهو أدنى معدل يتم تسجيله على الإطلاق، واستقر على هذا المستوى على مدى الشهر والسنة الماضية.

وأرجعت هذا الاستقرار إلى استمرار سوق العمل في أداء جيد، على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب، حيث تأثرت الاقتصادات الأوروبية بزيادة أسعار الفائدة التي فرضها البنك المركزي الأوروبي، بهدف السيطرة على التضخم المتزايد بفعل الحرب الروسية في أوكرانيا.

جدير بالذكر أنه منذ منتصف عام 2021، بدأت معدلات البطالة في أوروبا في الانخفاض بشكل ملحوظ، مستفيدة من الانتعاش الاقتصادي القوي الذي أعقب الركود الحاد الناجم عن جائحة كوفيد- 19 في عام 2020، ثم استقرت معدلات البطالة منذ ربيع 2023 عند مستويات لم تشهد منذ ربع قرن.

وأفادت التقارير أنه في شهر يوليو الماضي، بلغ عدد العاطلين عن العمل في الاتحاد الأوروبي 13.11 مليون شخص، منهم 10.99 ملايين في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة.

وأضافت أن بيانات يوروستات تعتمد على تعريف البطالة الصادر عن مكتب العمل الدولي، حيث يعرف العاطلون عن العمل بأنهم الأشخاص الذين لا يعملون، وكانوا يبحثون عن عمل في الأسابيع الـ 4 السابقة، وهم على استعداد لبدء العمل في الأسبوعين القادمين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة