• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى حسني

    • اسم الشهرة

      مصطفى حسني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أغسطس 1978 (العمر 46 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      أمل سعد

    • أسماء الأولاد

      عليهنا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"خدعوك فقالوا"، و"على طريق الله"، و"فن الحياة" كلها برامج اشتهر من خلالها الداعية المصري مصطفى حسني وتمكن من تحقيق شهرة واسعة واستقطاب عدد كبير من الشباب بسبب قربه منهم، فضلًا عن أسلوبه الدعوي المميز، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

حياة مصطفى حسني ونشأته

هو داعي إسلامي مصري ولد في 28 أعسطس عام 1978 في مدينة نصر بالعاصمة المصرية القاهرة، ودرس في كلية التجارة جامعة عين شمس، ثم حصل على دبلوم معهد إعداد الدعاة التابع لوزارة الأوقاف المصرية.

بدأ مصطفى مسيرته المهنية في مجال المبيعات عام 1997، وبعدها اتجه إلى مجال الدعوة، ثم انتقل إلى التلفزيون وقدم العديد من البرامج الدينية في عدد من القنوات.

الداعية مصطفى متزوج من سيدة اسمها أمل سعد ورزق منها بطفلين، وهما علي وهنا، ويعيش مع أسرته في مدينة نصر في القاهرة.

مسيرته المهنية

بدأ الداعية مصطفى حسني مسيرته المهنية في عام 1997 حيث عمل في مجال المبيعات، وبعدها اتجه إلى العمل الدعوي، حيث عمل كمعد ومقدم في عدد من البرامج الدينية في عدة قنوات مثل اقرأ والرسالة أون إي، وغيرها.

عمل أيضًا مدرسًا لمادة بناء الشخصية في إحدى المدارس الدولية، ولديه عضوية في عدد من المجالس والمنظمات الخيرية، منها جمعية حياة بلا تدخين، وفريق شريان العطاء الذي يهدف إلى نشر ثقافة التبرع بالدم للأطفال، كما أنه عضو في فريق نهر الخير، ويعمل حاليًا مقدم في قناة "الناس".

للداعية مصطفى العديد من النشاطات الخيرية، فقد شارك في حملة "معًا للتكاتف" وهي حملة تهدف لدعم الأسر المصرية المتعفة وكانت تابعة لبنك الطعام المصري، كما انضم إلى حملة دعم مستشفى سرطان الأطفال في القاهرة.

كان الداعية مصطفى من أوائل المشجعين على علاج الإدمان، فشارك في حملات تقدم برامج إعادة تأهيل مدمني المخدرات الموجهة للشباب، كما شارك في ندوات وحملات نظمتها جمعية حياة بلا تدخين في مصر.

مسيرته الدعوية

يقدم الداعية مصطفى حسني دروسًا أسبوعيًا في مسجد يوسف الصحابي في ميدان الحجاز في مصر الجديدة كل يوم أربعاء بعد صلاة المغرب في فصل الصيف، وبعد صلاة العشاء في الشتاء، وفي دروسه الدينية يشرح الأحاديث القدسية وغيرها من العلوم الشرعية.

يلقي أيضًا خطبة وصلاة الجمعة في مسجد مجمع بلال في المقطم بالقاهرة، وقد قدم طوال مسيرته الدعوية العديد من البرامج الدينية، منها "يوم في الجنة"، و"عيش اللحظة"، و"عمار الأرض"، و"خدعوك فقالو" وغيرهم.

أيضًا لديه عدد من المؤلفات، ومنها سلسلة "كلام ربي" وهو تفريغ لدروس قدمها في أحد المساجد، وكتاب "الكنز المفقود" وهو تفريغ لبرنامج قدمه يحمل الاسم نفسه، وكتاب "مدرسة الحب" وهو أيضًا تفريغ لكتاب قدمه يحمل الاسم نفسه، وكتاب "خدعوك فقالوا" تفريقع للجزء الأول من برنامجه، كما أصدر كتاب "سحر الدنيا" عام 2020.

أهم برامجه في التلفزيون

قدم الداعية مصطفى حسني عددًا من البرامج الدينية في قنوات مختلفة، ومنها برنامج "أحلى حياة"، و"أما بعد"، وبرنامج "الكنز المفقود"، و"قصة حب"، و"لو كانوا يعلمون"، و"على باب الجنة".

من أشهر البرامج التي قدمها والتي حقق من  خلالها شهرة كبيرة وجذب الشباب حوله هو برنامج "خدعوك فقالوا" الذي قدم أكثر من موسم له، وقد عرض البرنامج على قناة "اقرأ" وهو برنامج يهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة التي انتشرت في المجتمع وخاصة بين أوساط الشباب.

من برامجه الناجحة أيضًا برنامج "عُمّار الأرض" الذي قدمه على قناة اقرأ، وكان يقدم حلقة أسبوعية بداية من عام 2012 وفي هذا البرنامج يقدم نصائح للشباب لتطوير حياتهم من خلال التجارب والمعارف، وفيها يحكي قصص لأهم المؤثرين في التاريخ الإسلامي.

قدم أيضًا برنامج "سحر الدنيا" على قناة اقرأ وعرض في شهر رمضان عام 2012، كما قدم برنامجًا إذاعيًا اسمه "عيش اللحظة" على نجوم إف إم، وعرض البرنامج في رمضان عام 2014، قدم كذلك في الإذاعة نفسها برنامج "يوم في الجنة".

وعلى قناة النهارة قدم الداعية مصطفى حسني برنامج "على طريق الله"، كما قدم برامج "إنسان جديد"، و"فكر" عام 2017.

من برامجه الناجحة برنامج "أهل الجنة" الذي عرض على قناتي اقرأ والنهار في شهر رمضان، وفي البرنامج قدم صفات أهل الجنة وكيف يتصف الإنسان بها منها الصادق وجميل اللسان ومحب الخير، والعفيف والراضي وغيرها من الصفات الحسنة.

وبالإضافة إلى برامجه تم استضافته في عدد من البرامج والقنوات، منها برنامج "شبابيك" الذي عرض على قناة دريم، وبرنامج "المسلمون يتساءلون" على قناة المحور، وبرنامج "مجلس الرحمة" على قناة الرحمة، وبرنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية.

كما كان ضيفًا دائمًا في عدد من القنوات، منها قناة فور شباب، وقناة الناس، وقناة الحياة، وأوربت، ودريم سبورت، وغيرها.

برنامج "رميم"

يقدم الداعية مصطفى حسني حاليًا برنامج "رميم" ويعرض على قناة الناس وقناة أون، كما تذاع حلقات البرنامج على قناته على اليوتيوب وهو برناجم يهدف إلى إصلاح العلاقات بين الأشخاص وخاصة الأزواج وأفراد الأسرة، ونصائح لإعادة إحياء هذه العلاقات من جديد.

من الموضوعات الشائكة التي تحدث عنها في البرنامج موضوع "التحرش" وكيف يمكن للضحية أن يتعافى من هذه الصدمة.

تأثيره على السوشيال ميديا

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي هي المنصة الأهم والأقرب للجميع وخاصة للشباب، وقد استغل الداعية مصطفى هذا الأمر وقدم العديد من البرامج على منصات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك الداعية مصطفى قريب من الشباب إذ يقدم فقرات مختلفة على إنستغرام يجيب فيها على أسئلة المتابعين.

للداعية مصطفى حسني ما يقرب من 6 ملايين مشترك على قناته على اليوتيوب، وعلى إنستغرام يتابعه ما يقرب من 20 مليون متابع، كما أن لديه 36 مليون متابع على صفحته على الفيسبوك.

وخلال منصات التواصل الاجتماعي يعلن مصطفى عن أحدث برامجه وأهم الموضوعات التي يتم تناولها في البرنامج، كما ينشر نصائح دينية ويجيب على أسئلة المتابعين.

أهم الأعمال

  • برنامج خدعوك فقالوا

  • برناج رميم

  • برنامج سحر الدينا

  • برنامج أهل الجنة

جميع أخبار