مصر ترفع أسعار الوقود بنسبة 15% اليوم الخميس 25 يوليو 2024

إليكم القائمة الكاملة لأسعار البنزين والسولار في مصر

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
مصر ترفع أسعار الوقود بنسبة 15% اليوم الخميس 25 يوليو 2024

أعلنت الحكومة المصرية، صباح اليوم الخميس 25 يوليو 2024، عن رفع أسعار الوقود بنسبة 15%، وذلك في إطار خططها الرامية إلى خفض دعم الطاقة وتقليل العجز المالي.

أسعار البنزين اليوم في مصر

وتشمل الزيادة الجديدة أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة، 80 و 92 و 95، وكذلك السولار.

وبحسب بيان رسمي من وزارة البترول، ارتفع سعر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه مصرياً للتر، بينما وصل سعر بنزين 92 إلى 13.75 جنيه مصرياً، وبنزين 95 إلى 15.00 جنيه مصري.

كما شهد السولار، الأكثر استخدامًا في البلاد، أكبر زيادة حيث ارتفع سعره من 10 جنيهات للتر إلى 11.50 جنيه مصرياً.

رفع أسعار البنزين قبل مراجعة صندوق النقد الدولي

ويجدر الإشارة أن مصر شهدت قبل أربعة أيام فقط من خضوعها لمراجعة ثالثة من قبل صندوق النقد الدولي لاتفاقية قروض موسعة بقيمة 8 مليارات دولار، وتأتي هذه الزيادة في أعقاب مراجعة حكومية دورية لأسعار الوقود كل 3 أشهر، وذلك تماشياً مع آلية التسعير التلقائي المطبقة منذ عام 2019.

وتشجع سياسات صندوق النقد الدولي عادة الدول على ترشيد دعم الطاقة، بما في ذلك رفع أسعارها تدريجياً، وقد دعمت مصر برنامج إصلاح اقتصادي يتضمن خفض دعم الطاقة على مدار 3 سنوات.

أسباب رفع أسعار البنزين في مصر

ووفقا لبيانات رسمية، تهدف الحكومة إلى خفض دعم الوقود تدريجياً مع مراعاة تأثير ذلك على المواطنين، وتعهدت بتقديم برامج دعم اجتماعي للتخفيف من أي أعباء إضافية قد تنتج عن هذه الزيادات.

وتشير التوقعات إلى أن ستؤدي الزيادة في أسعار الوقود إلى ارتفاع تكاليف النقل والمواصلات، وقد تنعكس الزيادة على أسعار السلع والخدمات الأخرى، ومن المرجح أن تتخذ الحكومة إجراءات للتخفيف من الآثار السلبية لهذه الزيادات على المواطنين، مثل زيادة الدعم الاجتماعي.

يذكر أن أسعار الوقود في مصر تخضع لآلية تسعير تلقائي تربطها بأسعار النفط العالمية وسعر الصرف، وذلك بعد أن واجهت مصر عجزًا ماليًا متزايدًا في السنوات الأخيرة، وتسعى الحكومة إلى خفض الإنفاق العام وتحسين كفاءة استخدام الموارد، وتهدف الحكومة إلى تحقيق التوازن بين خفض دعم الطاقة وحماية الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة