مشاهد في سماء الوطن العربي: القمر يقترن بكوكب الزهرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الجمعة، 06 سبتمبر 2024
مشاهد في سماء الوطن العربي: القمر يقترن بكوكب الزهرة

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد بعد غروب شمس يوم الخميس 5 سبتمبر 2024، والانتقال نحو بداية الليل، اقتران هلال قمر شهر ربيع الأول بكوكب الزهرة، في الأفق الغربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر والزهرة سيفصل بينهما 2.8 درجة، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في سماء العالم العربي.

وأوضحت أن كوكب الزهرة سيبدو للعين المجردة كقطعة ماس تتلألأ في السماء، لافتة إلى أنه في الوقت الحالي، فإن قرصه مضاء بنسبة 90% بنور الشمس.

وأشارت الجمعية إلى أنه نظراً لحركة الكوكب في مداره الأصغر، وبشكل أسرع حول الشمس، فإنه خلال الفترة المقبلة، وعند مراقبته عبر التلسكوب، فإن حجمه الظاهري سوف يكبر، نظراً لاقترابه من الأرض.

وأردفت إن إضاءة قرص الكوكب سوف تتناقص، حتى يصبح في النهاية مثل الهلال، عند رصده من خلال التلسكوب في مارس 2025.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه خلال بضع ليال، سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر، يتوهج بنور خافت، لافتة إلى أن هذا هو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وأكملت أنه يوماً بعد يوم، ستزداد إضاءة القمر، ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، مشيرة إلى أنه سيبقى لفترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

ولفتت الجمعية إلى أنه اعتباراً من هذه الليلة، ستبدأ رحلة القمر الشهرية عبر السماء، مشيرة إلى أنه بمراقبته خلال الليالي والأسابيع المقبلة، سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة، وهو يتحرك باتجاه الشرق، أثناء دورانه حول الأرض.

وأضافت أن هذا الوقت من الشهر القمري، يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء، كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظراً لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء، يغرب في وقت مبكر من الليل.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي تظهر محاكاة لاقتران هلال القمر بكوكب الزهرة، بعد غروب الشمس اليوم الخميس.

مشاهد في سماء الوطن العربي: القمر يقترن بكوكب الزهرة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة