مشاعل العايد تكتب التاريخ: أول سباحة سعودية في الأولمبياد

احتلت مشاعل العايد المركز السادس في منافسات 200 متر حرة بأولمبياد باريس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024
مشاعل العايد تكتب التاريخ: أول سباحة سعودية في الأولمبياد

سجلت الرياضة السعودية النسائية حضورها التاريخي في الأولمبياد الصيفي بباريس 2024، عبر السباحة الشابة مشاعل العايد، التي أصبحت أول امرأة سعودية تنافس في حوض السباحة الأولمبي.

أول سباحة سعودية في الأولمبياد

وفي منافسات 200 متر حرة، حققت العايد (17 عاماً) رقماً شخصياً جديداً بزمن 2:19:61 دقيقة، محتلة المركز السادس في تصفيتها، ورغم انتهاء مشوارها الأولمبي عند هذا الحد، إلا أن مشاركتها فتحت الباب واسعاً أمام طموحات الرياضيات السعوديات.

وقد أثارت مشاركة العايد موجة من التفاعل الإيجابي على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أشاد المغردون بشجاعتها وإنجازها، مؤكدين على أن مستقبلها الرياضي واعد نظراً لصغر سنها.

مشاعل العايد تكسر الحواجز

من جانبه، غرد وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، قائلاً: "البطلة مشاعل العايد.. المستقبل أمامك، وكل التوفيق لك، بإذن الله".

فيما حضرت الأميرة ريما بنت بندر، سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة، إلى "لا ديفانس أرينا" لدعم العايد، مصرحة: "فخورة أن نشجع هذه المرأة الشابة، مشاعل العايد تكسر الحواجز".

وتأتي هذه المشاركة في إطار الجهود السعودية لتمكين المرأة في المجال الرياضي، وتعزيز حضورها في المحافل الدولية، ويُنظر إلى إنجاز العايد على أنه خطوة أولى نحو مزيد من المشاركات والإنجازات المستقبلية للرياضيات السعوديات في الساحة الأولمبية.

من هي مشاعل العايد؟

ومع إعلان تسجيل مشاعل العايد  في سجلات الأولمبياد كأول امرأة سعودية تشارك في منافسات السباحة، تسأل العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عمن هي مشاعل العايد؟

بدأت رحلة مشاعل العايد البالغة من العمر 17 عاما مع السباحة في الكويت عام 2013، حيث أمضت عامين في تعلم أساسيات هذه الرياضة، ومنذ ذلك الحين، لم تتوقف عن تحقيق الإنجازات وكسر الحواجز.

مسيرة مشاعل العايد المنتمية إلى نادي الاتفاق الرياضية حافلة بالإنجازات، فقد حصدت الذهب والفضة في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب، إضافة إلى ميداليات متنوعة في دورة الألعاب السعودية، وفي يونيو الماضي توجت بذهبية وفضية في البطولة السعودية للسيدات، وانضمت لمعسكر الفريق السعودي في نورماندي منذ إعلان مشاركتها الأولمبية في الـ9 من يوليو 2024.

مارست مشاعل العايد العديد من الرياضات متنوعة، قبل احتراف السباحة مثل: الباليه والتنس والجمباز وكرة القدم والجري.

السعودية في أولمبياد باريس 2024

الجدير بالذكر، أن اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية أعلنت عن مشاركة 10 رياضيين في أولمبياد باريس 2024، مع تسجيل حضور نسائي قوي وغير مسبوق.

وتصدرت السباحة مشاعل العايد (17 عاماً) قائمة الإنجازات، لتكون بذلك أول سعودية تمثل المملكة في منافسات السباحة الأولمبية، مشاركةً في سباق 200 متر حرة، وفي سابقة أخرى، منح الاتحاد الدولي لألعاب القوى العداءة هبة محمد "بطاقة دعوة" للمشاركة في سباق 100 متر للسيدات.

وتعزز هذه المشاركات النسائية الإنجاز التاريخي الذي حققته لاعبة التايكوندو دنيا أبو طالب، والتي سجلت أول تأهل مباشر للمرأة السعودية في تاريخ الألعاب الأولمبية.

وعلى صعيد الرياضات الأخرى، سيمثل المملكة فريق قفز الحواجز المكون من الفرسان رمزي الدهامي وعبد الله الشربتلي وخالد المبطي وعبد الرحمن الراجحي. أما في ألعاب القوى، فسيشارك الرامي محمد تولو والواثب حسين آل حزام في مسابقة القفز بالزانة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة