• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مشاعل العايد

    • اسم الشهرة

      مشاعل العايد.. أول سباحة سعودية تشارك في الأولمبياد

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

حققت السباحة السعودية الشابة مشاعل العايد إنجازًا جديدًا لبلدها السعودية بمشاركتها في أولمبياد باريس 2024، لتصبح أول سباحة في تاريخ السعودية تشارك في الأولمبياد، وقد تمكنت من الوصول إلى منافسات الأولمبياد على مستوى بطاقات الدعوة، تعرف أكثر عن مسيرتها الرياضية وإنجازاتها في هذا المقال.

من هي مشاعل العايد؟

هي سباحة سعودية شابة تبلغ من العمر 17 عامًا، وتعد أول سباحة سعودية تشارك في الأولمبياد، وقد تمكنت من بلوغ منافسات الأولمبياد على مستوى بطاقات الدعوة، بعد تمكنها من حصد النقاط التأهيلية للصعود إلى البطولة.

شاركت العايد في العديد من البطولات الدولية، وحققت إنجازات عدة باسم بلدها السعودية، فقد حصلت على أول ميدالية نسائية في تاريخ لعبة السباحة في المملكة، بمشاركتها في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب، والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة.

تعد العايد مثالاً للجيل الجديد من الرياضيين الذين يسعون لاكتساب الخبرة والاحتكاك على الساحة الدولية، مما يعزز من تطلعات المملكة في إعداد جيل جديد من الأبطال الأولمبيين.

مشاعل العايد.. أول سباحة سعودية تشارك في الأولمبياد

بدايتها في رياضة السباحة

بدأت مشاعل العايد مسيرتها في رياضة السباحة في سن السادسة، وذلك من خلال برنامج تعليمي في مصر، وخلال هذه الفترة تعلمت رياضات مختلفة، منها الجمباز، والباليه، وكرة القدم، والجري، والتنس كذلك.

بدأت العايد بعدها بممارسة السباحة، وجددت شغفها فيه، وبعد انتقال عائلتها إلى الكويت التحقت بمدرسة تعليم سباحة عام 2013، وبعد عامين من التدريب، وجد مدربها أنها تمتلك معايير عالية ودولية تؤهلها للمشاركة في مسابقات محلية ودولية.

وبالفعل اجتازت العايدة اختبارات الصعود من مستوى تعلمي إلى مستوى تطوير في السباحة، وتم تسريع وتيرة التطوير والتدريب لديها، لتبدأ مسيرتها الرياضية الاحترافية بالمشاركة في بطولات دولية حققت فيها ميداليات مختلفة.

أهم بطولات مشاعل العايد

شاركت السباحة السعودية مشاعل العايد في العديد من البطولات بداية من سن التاسعة، فقد شاركت في بطولات في الكويت وقطر وعمان، وتمكنت لعامين متتاليين الحصول على المركز الثاني في بطولات خليجية.

عادت العايد إلى السعودية، والتحقت بأندية عدة لمواصلة تطوير مهارتها في السباحة، وقد اكتشفها الاتحاد السعودي للسباحة، وقرر تبني موهبتها الرياضية، كما اختارها لتكون ضمن برنامج رياضيي النخبة، ضمن المركز الأولمبي الوطني.

وبعد انضمامها إلى هذا البرنامج، شاركت مشاعل العايد في العديد من البطولات الدولية للسباحة في عدة مدن حول العالم، فقد شاركت في بطولات في ملبورن في أستراليا، وفوكووكا في اليابان، وفي لوكسمبرج، ومدن أخرى.

حصلت العايد على الميدالية الذهبية في سباق 100 متر صدر للفئة العمرية تحت 18 عامًا، ثم حصلت على الميدالية الفضية في منافسات 100 متر حرة.

وفي دورة الألعاب السعودية، تمكنت من حصد ميداليتين برونزيتين في سباق 50 متر، و50 متر صدر، كما حصلت على الميدالية الفضية في سباق 50 متر حرة في موسم 2023.

حصلت العايد أيضًا على ميدالية في البطولة السعودية للسيدات، حيث حققت المركز الأول في سباق 200 متر حرة، كما حصلت على ميدالية فضية أخرى في سباق 100 متر صدر.

شاركت العايد بعدها في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب، التي أقيمت في الإمارات، وقد تمكن من اكتساب العديد من المهارات والخبرات الجديدة، وحققت في البطولة ذهبية سباق 100 متر صدر، كما حصلت على فضية في سباق 100 متر فراشة، وفضية أخرى في سباق 100 متر حرة.

مشاعل العايد.. أول سباحة سعودية تشارك في الأولمبياد

مشاركتها في أولمبياد باريس 2024

أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عن اختيار السباحة الواعدة مشاعل العايد، ضمن 10 لاعبين ولاعبات، للمشاركة في بعثة المملكة العربية السعودية في أولمبياد باريس 2024، لتكون أول لاعبة سعودية تشارك في سباقات السباحة في الأولمبياد. وستشارك العايد في منافسات سباق 200 متر حرة.

مشاعل العايد.. أول سباحة سعودية تشارك في الأولمبياد

أهم الأعمال

  • البطولة السعودية للسيدات

  • دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب

جوائز ومناصب فخرية

  • فضية في سباق 100 متر فراشة في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب

  • وفضية في سباق 100 متر حرة في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب

  • ذهبية سباق 100 متر صدر في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب

معلومات أخرى

  • حصلت على دعم من والدها وشقيقها الأصغر لمواصلة ممارسة رياضة السباحة

  • انضمت إلى الاتحاد الدولي للسباحة، وانضمت إلى برنامج رياضيي النخبة