مساء اليوم: القمر يقترن بالسماك الأعزل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 سبتمبر 2024
مساء اليوم: القمر يقترن بالسماك الأعزل

قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه يرصد في سماء الوطن العربي، بداية الليل اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، اقتران هلال القمر بالنجم السماك الأعزل.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه سيفصل بين القمر والسماك الأعزل، 0.7 درجة، وذلك في حال كانت السماء صافية.

وأشارت إلى أن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى، ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء، لافتة إلى أنه في حقيقته هو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما، ولكن يظهر لنا كنجم واحد، وذلك بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وأفادت فلكية جدة أنه لو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس، سيكون بصرياً أكثر إشراقاً بحوالي 1.900 مرة من الشمس.

وأردفت إنه لو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل، على مسافة 262 سنة ضوئية، سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

ونوهت الجمعية إلى أنه خلال ساعات الليل، سيلاحظ أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء، موضحة أن السبب في ذلك هو نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، حيث إن ذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأضافت أنه عند رصد القمر اليوم وغداً، يمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض، حيث سيلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق مبتعداً عن نجم السماك الأعزل.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بالصورة في الأعلى، والتي تظهر القمر والسماك الأعزل كما ستشاهد بداية الليل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة