مساء الثلاثاء: القمر يقترن بكوكب زحل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أغسطس 2024
مساء الثلاثاء: القمر يقترن بكوكب زحل

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد مساء اليوم، الثلاثاء 20 اغسطس 2024 ولبقية الليل، اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه سيفصل بين الكوكبين 0.7 درجة باتجاه الأفق الشرقي، في منظر جميل في سماء الوطن العربي.

وأشارت إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل صغيرة، فيمكن رصدهما سوياً في مجال رؤية التلسكوب، إضافة للمناظير.

ولفتت فلكية جدة إلى أن كوكب زحل يشبه نجماً متوسط ​​اللمعان للعين المجردة، مشيرة إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل قليلة، فيمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار.

وبينت أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، حيث إن قطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، لافتة إلى أنه مثل المشتري، يتكون زحل من الغاز، وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

وأردفت الجمعية إن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، كما أنه أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأكملت أنه عند رصد زحل من خلال التلسكوب حالياً، سيظهر قرص الكوكب كاملا لأول مرة منذ 14 سنة، نظراً لأن مستوى حافة الحلقات يتجه ليصبح باتجاه الأرض مباشرة، مردفة إن ذلك سيحدث في مارس 2025، وبعد ذلك سوف تعود الحلقات في الظهور تدريجياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة