مساء الاثنين: القمر يقترن بنجم قلب العقرب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2024
مساء الاثنين: القمر يقترن بنجم قلب العقرب

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس، اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024، وبداية الليل، اقتران القمر بنجم قلب العقرب، باتجاه الأفق الغربي، في منظر مرئي بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن قلب العقرب هو ألمع نجم ضمن نجوم العقرب، لافتة إلى أنه نجم أحمر ضخم عملاق، بحيث إن الشمس لا تعتبر شيء مقارنة به، حيث تبلغ كتلته 15- 18 ضعف كتلة الشمس، كما يزيد نصف قطره على 448,793,612 كيلومتراً.

وأشارت إلى لو كان قلب العقرب مكان الشمس، فإن سطحه سيمتد إلى ما بعد مدار المريخ، وقاطعاً تقريباً 60% المسافة إلى كوكب المشتري.

ولفتت فلكية جدة إلى أن قلب العقرب يبعد حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض، وعمره حوالي 12 مليون سنة فقط، مردفة إنه في خريف عمره.

وبينت أن النجوم مثل قلب العقرب، التي تكون في المراحل النهائية من حياتها، تفقد كتلتها بسرعة، لافتة إلى أن هذا يؤدي إلى أن الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم.

وأوضحت الجمعية أن اللون الأحمر لقلب العقرب، يشير إلى درجة حرارة سطحه المنخفضة التي تبلغ حوالي 3,200 درجة مئوية، على النقيض من الشمس ذات اللون الأصفر، التي تبلغ درجة حرارة سطحها 5,700 درجة مئوية.

وأكملت أن الأمر يختلف عند مقارنة قلب العقرب مع نجم ساخن جداً، مثل السماك الأعزل الأبيض المزرق، الذي يتميز بدرجة حرارة سطح تبلغ حوالي 22,100 درجة مئوية.

وذكرت فلكية جدة أن النجوم ذات اللون الأحمر، التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، تعتبر نادرة إلى حد ما.

وأضافت أن كل النجوم الحمراء الساطعة التي نراها في سماء الليل بالعين المجردة، هي إما عمالقة حمراء (مثل النجم الدبران)، أو عمالقة ضخمة حمراء (مثل النجوم قلب العقرب ومنكب الجوزاء).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة