• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مروان وحيد حامد

    • اسم الشهرة

      مروان حامد

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 مايو 1977 (العمر 47 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

أخرج المخرج المصري مروان حامد العديد من الأفلام الناجحة التي حققت شهرة واسعة في مصر والوطن العربي، وقد أخرج أول أفلامه عام 2001،  وفي سيرته المهنية العديد من الأفلام المميزة أهمها "عمارة يعقوبيان"، و"الفيل الأزرق" في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو مروان حامد؟

مروان وحيد حامد هو مخرج مصري ولد في القاهرة في 29 مايو عام 1977، ووالده هو المؤلف والسيناريست المصري وحيد حامد، ووالدته هي الإعلامية زينب سويدان، وهو الابن الوحيد ليس لديه أشقاء.

تأثر مروان بشكل كبير بعمل والده، الذي يعد من أهم الكتاب ومؤلفي السيناريو في مصر وناقش قضايا مجتمعية هامة، وقد دخل مروان مجال السينما متأثرًا بوالده. أخرج أول أفلامه عام 2001 وهو الفيلم القصير "لي لي"، أما أهم أفلامه التي أخرجها فيلم "عمارة يعقوبيان".

تعاون مروان مع كبار النجوم في مصر، منهم أحمد السقا، وعادل إمام، وهند صبري، وعمرو واكد، وكريم عبد العزيز وخالد الصاوي وغيرهم، وقد اشتهر بتعاونه المميز مع الكاتب أحمد مراد الذي تحولت عدة روايات له إلى أفلام سينمائية أخرجها مروان.

درس مروان حامد في المعهد العالي للسينما وتخرج فيها عام 1999، وطوال مسيرته الفنية حصل على العديد من الجوائز في مهرجانات محلية وعربية وعالمية، منها مهرجان العين ومهرجان ترايبكا، ومهرجان الجونة، ومهرجان زيورج وغيرها.

أخرج مروان أيضا عدداً من الفيديو كليبات أولها فيديو كليب أغنية "نقول إيه" للفنان عمرو دياب، كما أخرج العديد من الإعلانات التجارية لشركات عالمية منها مرسيدس وفودافون واتصالات وغيرها.

فيلم لي لي مروان حامد

كانت أول تجربة إخراجية للمخرج المصري مروان حامد عام 2001 في الفيلم القصير "لي لي" وهو من بطولة عمرو واكد وسامي العدل ودينا نديم، وقد ناقش الفيلم قضية الصراع بين الخير والشر في المجتمعات العربية، والفيلم مقتبس المن قصة قصيرة للمؤلف المصري يوسف إدريس.

عرض الفيلم في عدة مهرجانات عالمية، وقد حصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين، وقد تعرض الفيلم لانتقادات في مصر حيث اعتبره البعض إهانة للإسلام والمسلمين ومنع في دور العرض.

يحكي الفيلم عن إمام مسجد يعمل في أحد مساجد حي الباطنية، الشهيرة بتجارة المخدرات، ويحاول هداية أهل الحي وتشجيعهم على الصلاة، ولكنه يتعرض لغواية من فتاة اسمها لي لي ويدور بداخله صراع نفسي كبير.

أشهر أفلام المخرج مروان حامد

بعد تجربة المخرج مروان حامد الأولى في الإخراج خاض مجددًا التجربة، ولكن هذه المرة في فيلم سينمائي طويل، وكان واحد من أشهر الأفلام التي قدمها، وواحد من أهم المحطات في مسيرته المهنية كمخرج، وهو فيلم "عمارة يعقوبيان" عام 2006 من رواية علاء الأسواني.

الفيلم من إنتاج عماد الدين أديب، وقد شارك في بطولته نخبة من نجوم الفن في مصر، ومنهم عادل إمام، ونور الشريف، وأحمد بدير، وهند صبري، وأحمد راتب، وخالد الصاوي، ومحمد إمام، وسمية الخشاب، ويسرا، وخالد صالح، وإسعاد يونس، وباسم سمرة وغيرها.

يعد الفيلم من أكثر الأعمال السينمائية المصرية إثارة للجدل بسبب قصته الواقعية بشكل كبير، وقد حقق الفيلم إيرادات ضخمة في شباك التذاكر في مصر، وأدرج ضمن قائمة أفضل 100 فيلم عربي.

بعد تجربته الأولى الناجحة في إخراج فيلم سينمائي طويل، خاض التجربة مرة أخرى عام 2009، من خلال فيلم "إبراهيم الأبيض" الذي يعد هو الآخر واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما المصرية الحديثة، وشارك في بطولته كبار النجوم في مصر، منهم محمد عبد العزيز، وأحمد السقا، وهند صبري، وعمرو واكد، والفيلم من تأليف عباس أبو الحسن.

يتحدث الفيلم عن قصة إبراهيم الأبيض الذي يقتل والده أمام عينيه، فيكبر ويصبح بلطجياً في المنطقة، ويعمل لدى عصابة عبد الملك زرزور، والفيلم يحكي بشكل مأساوي ودموي عن حياة هذه الفئة.

في عام 2011 أخرج مروان حامد فيلم "18 يوم" بالتعاون مع عدد كبير من المخرجين منهم شريف عرفة وكاملة أبو ذكري وغيرهم، وأخرج قصة "19-9" في الفيلم. يتحدث الفيلم عن أحداث جرت خلال ثورة 25 يناير من خلال 10 قصص قصيرة.

أعمال المخرج مروان حامد مع أحمد مراد

حقق المخرج مروان حامد المعادلة الصعبة بالتعاون مع الكاتب المصري أحمد مراد، حيث أخرج فيلم "الفيلم الأزرق" عام 2014 المقتبس من رواية الكاتب أحمد مراد، وأبهر النقاد والجمهور بسبب التوليفة الصعبة التي قدمها في هذا الفيلم.

شارك في بطولة الفيلم كريم عبد العزيز، وخالد الصاوي، ونيللي كريم، وشيرين رضا، ومحمد ممدوح ولبلبة وغيرهم، ويحكي الفيلم عن طبيب نفسي اسمه يحيى يتوقف عن العمل لمدة 5 سنوات ثم يعود ويطلب منه كتابة تقرير عن مريض نفسه، ويصدم بأن هذا المريض هو صديقه القديم ليكتشف أسرارًا مثيرة عنه.

حقق الفيلم إيرادات ضخمة في السينما، وقد أعاد التجربة نفسها من خلال تقديم الموسم الثاني من الفيلم عام 2019، وحقق أيضًا نجاحًا كبيرًا، وشارك في بطولة الفيلم نفس أبطال النسخة الأولى، بالإضافة إلى الفنانة هند صبري وإياد نصار وتارا عماد.

في عام 2017 حوّل المخرج مروان حامد رواية "الأصليين" للكاتب أحمد مراد إلى فيلم يحمل الاسم نفسه، وهو من بطولة منة شلبي وخالد الصاوي وماجد الكدواني وكندة علوش. وفي عام 2018 تعاون مجددًا مع أحمد مراد بتحويل رواية "تراب الماس" إلى فيلم يحمل الاسم نفسه، وشارك في بطولته آسر ياسين ومنة شلبي وماجد الكدواني ومحمد ممدوح وإياد نصار وغيرهم.

في عام 2022 أخرج فيلم "كيرة والجن" للكاتب أحمد مراد من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد عز وعندي صبري وسيد رجب وأحمد مالك وهدى المفتي، وقد حقق الفيلم إيرادات ضخمة في السينما في مصر والدول العربية.

مسلسلات مروان حامد

للمخرج مروان حامد تجربة واحدة في إخراج المسلسلات، حيث أخرج مسلسل "لحظات حرجة" عام 2007 من بطولة عمرو واكد، ومحمود عبد المغني، وأمير كرارة، وبشرى وراندا البحيري ويتحدث المسلسل عن الأطباء والعاملين والمرضى في أحد المستشفيات في القاهرة والتحديات التي يواجهونها.

أهم الأعمال

  • فيلم عمارة يعقوبيان

  • فيلم الفيل الأزرق

  • فيلم كيرة والجن

  • مسلسل لحظات حرجة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة

  • ”جائزة أفضل مخرج روائي جديد“ في ”مهرجان ترايبكا السينمائي“ عام 2006

  • جائزة العين الذهبية في ”مهرجان زيوريخ السينمائي“

جميع أخبار