مرض غامض يصيب عدداً من سكان محافظة أسوان.. ما القصة؟

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
مرض غامض يصيب عدد من سكان محافظة أسوان.. ما القصة؟

انتشر مرض غامض بين العديد من سكان محافظة أسوان المصرية، وقد أثار المرض، الذي أصاب عدداً كبير من السكان في وقت واحد، حالة من القلق والغموض، وسط محاولة السلطات معرفة تفاصيل وأسباب انتشار هذا المرض.

وقد رصدت السلطات الطبية تعرض الكثير من السكان في مناطق أبو الريس ودراو في أسوان بحالات نزلات معوية وغثيان وقيء مفاجئ، لتتحرك الفرق الطبية إلى الميتشفات ومحطات المياه لمحاولة معرفة أسباب هذه الحالات، وفحص العينات.

ووفقًا لمصادر صحفية، فقد قررت السلطات القيام بحملات منظمة على المطاعم والأسواق لمتابعة جودة الأطعمة والمشروبات التي تقدم فيها، للوقف على أسباب هذه الحالات الصحية.

وقد أعلنت السلطات المصرية إرسال فرق طبية متخصصة من وزارة الصحة، وفرق أخرى فنية من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لمعاينة محطات ومرشحات مياه الشرب في المناطق المتضررة.

وأوضحت السلطات أنه بفحص عينات المياه في المحطات والمرشحات أثبت سلامة مياه الشرب، والتأكد من أنها ليست السبب في حالات النزلات المعوية والغثيان التي يعاني منها السكان.

اقرأ أيضًا: متى يكون المرض نادرًا؟ خصائص متنوعة تميز الأمراض النادرة

إرسال فريق من الطب الوقائي

وفي سبيل السيطرة على المرض، ومحاولة معرفة أسباب والتصدي له، أعلنت وزارة الصحة المصرية، أن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، أمر بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي لمحافظة أسوان، للتوصل إلى سبب هذه الحالات.

وتوصل الفريق إلى الدلائل الأولية، ولكن لم يتم حل اللغز حتى الآن. ووفقًا للفريق الطبي، فقد انتقلت الحالات المرضية إلى مستشفيات الصداقة وأسوان الجامعي، والمسلة، ودارو المركزي حتى مساء يوم الأربعاء الماضي.

وتردد عدد من المرضى، وهم يعانون من أعراض نزلات معوية، فيما تم حجز 63 مصابًا في المستشفيات، أما الحالات الباقية، فلم تستدعي بقاءهم في المستشفى، وإنما تم إعطاؤهم العلاج المناسب لاستكمال العلاج في المنزل.

وأعلنت وزارة الصحة أنه تم خروج 16 حالة بعد تحسن حالتهم الصحية، فيما لا تزال بقية الحالات تواصل علاجها في المستشفيات، وحتى الآن لا يوجد أي دليل على ارتباط ما حدث بوجود مرض وبائي.

وأوضحت الوزارة أنه تم فحص عينات مياه في المحطة الأولى في منطقة بحري، وتم التأكد من أنها مطابقة للمواصفات القياسية، وقد أعلنت الوزارة أنه سيتم الإعلان عن النتائج النهائية بعد الانتهاء من الفحوصات والتحقيقات.

يُذكر أن الإعلامي عمرو أديب انتقد تأخر تقرير وزارة الصحة بشأن سبب الحادث، وقال: "مرفق المياه قال إن المياه نظيفة، والمحافظة قالت إحنا تمام، ووزارة الصحة قالت استقبلنا حالات، وجهات في أسوان قالت مفيش حد ذهب للمستشفيات ومفيش حاجة، والناس اللي بتحب الوطن قالوا مفيش أي حاجة خالص".

وأضاف "لا أحد ينكر وجود الدولة على الأرض وتصديها، لكن نحتاج معرفة ما هو السبب! هل الأمر له علاقة بمرض وبائي؟".

اقرأ أيضًا: تفاصيل جديدة حول المرض الغامض في الهند: ما هي الأسباب المحتملة؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة