• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مرزوق سعد الدعجاني العتيبي

    • اسم الشهرة

      مرزوق العتيبي.. الهداف السعودي عابر القارات

    • اللقب

      عابر القارات

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 نوفمبر 1975 (العمر 48 سنة)

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1991 - 2014

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي مرزوق العتيبي واحد من أبرز نجوم كرة القدم في السعودية الذين سطع نجمهم خلال التسعينات وبداية الألفية، فقد حقق شهرة كبيرة بفضل موهبته في الهجوم وقدرته على تسجيل الأهداف في أهم المباريات، ليصبح من الأسماء الكروية التي لا تنسى في تاريخ كرة القدم في السعودية، وصاحب المسيرة المهمة مع المنتخب الوطني، تعرف أكثر على إنجازاته ومسيرته الكروية في هذا المقال.

من هو مرزوق العتيبي؟

مرزوق سعد الدعجاني العتيبي هو لاعب كرة قدم سعودي معتزل، ولد في 7 نوفمبر عام 1975 في مدينة الرياض، وهو من أبرز الأسماء في الساحة الكروية في المملكة العربية السعودية.

بدأ العتيبي مسيرته الكروية مع نادي الشباب السعودي، وأظهر موهبة استثنائية في تسجيل الأهداف وصناعة الفرص، وقد لفت أنظار العديد من الأندية الكبرى لموهبته، منها نادي الاتحاد، وهو النادي الذي شهد أبرز محطاته الكروية.

خلال مشواره مع الاتحاد، حقق العتيبي العديد من الألقاب المحلية والإقليمية، وأصبح من أهم لاعبي الفريق. بجانب مشواره المهم مع الاتحاد، حقق العتيبي نجاحًا كبيرًا على الصعيد الدولي، فقد كان أهم اللاعبين في صفوف المنتخب السعودي.

شارك العتيبي مع المنتخب في بطولات هامة، منها كأس العالم، وكأس آسيا، وقد برز بشكل كبير في كأس القارات عام 1999، حيث سجل عدة أهداف حصد بسببها على لقب "هداف القارات"، وأصبح من أبرز المهاجمين في تاريخ المنتخب.

ترك العتيبي خلال مسيرته الكروية بصمة مهمة في تاريخ كرة القدم السعودية، وقد ألهم بموهبته وتاريخه الكروي العديد من اللاعبين الشباب الذين جاءوا من بعده.

مرزوق العتيبي.. الهداف السعودي عابر القارات

مسيرته الكروية

بدأ اللاعب السعودي مرزوق العتيبي مسيرته الكروية مع نادي الشباب في الرياض عام 1997، وقد حقق نجاحًا كبيرًا مع النادي، وحقق العديد من البطولات، وأهمها كأس ولي العهد أمام نادي الهلال السعودي.

تمكن العتيبي من أن يثبت نفسه كواحد من أهم المهاجمين في النادي، ولفتت موهبته أنظار أندية سعودية كبرى، ومنها نادي الاتحاد الذي قرر التعاقد معه، وقد بلغت صفقة مرزوق العتيبي مع الاتحاد 9 ملايين ريال سعودي عام 2000، وكان حينها أغلى نجم كرة قدم سعودي.

خلال تلك الفترة، تلقى العتيبي عروضًا من أندية أخرى، منها نادي الهلال الذي عرض ضم العتيبي لصفوفه مقابل 8 ملايين ريال سعودي، إلا أنه فضل الانتقال إلى الاتحاد.

شهدت مسيرة العتيبي مع الاتحاد تحقيق أهم إنجازاته الكروية، فقد حقق مع النادي بطولة دوري أبطال آسيا عام 2004. خلال تلك المدة، انتقل إلى نادي الرفاع الغربي البحرين على سبيل الإعارة، وحقق مع النادي كأس الأمير عام 2002.

انخفض مستوى العتيبي بشكل كبير، فانتقل إلى نادي النصر السعودي عام 2007، إلا أنه عاد سريعًا إلى الاتحاد عام 2008 ولمدة موسم كامل. بعد انتهاء عقده مع الاتحاد، انتقل إلى نادي الوحدة عام 2009، وفي عام 2010 انتقل إلى نادي الوطني في تبوك، وفي عام 2011 انتقل إلى نادي المريخية القطري عام 2011

في عام 2012، انتقل العتيبي إلى نادي جدة لمدة موسم، وبعدها أنهى مسيرته الكروية مع نادي النجمة في منطقة القصيم بالسعودية، وهو النادي الذي أنهى فيه مسيرته الكروية.

لم ينظم مرزوق العتيبي مباراة أو حفل اعتزال له، ولكنه اكتفى بالابتعاد عن الساحة الكروية والأندية بسبب عدم توفر بيئة رياضية احترافية من وجهة نظره. وقد اكتفى العتيبي بالتكريمات التي حصل عليها خلال مسيرته، منها تكريم من الهيئة العامة للرياضة، وتكريم من الاتحاد السعودي لكرة القدم، كما حصل على تكريم من ناديي الشباب والاتحاد.

مرزوق العتيبي.. الهداف السعودي عابر القارات

مشواره مع المنتخب

تألق اللاعب مرزوق العتيبي مع المنتخب السعودي، وحقق معه إنجازاته مهمة، وخلال مسيرته مع المنتخب حصل على لقب "عابر القارات"، وذلك بسبب سوبر الهاتريك الذي سجله في مرمى المنتخب المصري.

انضم العتيبي للمنتخب السعودي عام 1994، وشارك في التصفيات التمهيدية لكأس آسيا في نفس السنة، إلا أن المنتخب لم يتمكن من التأهل إلى البطولة. شارك بعدها مع المنتخب الأولمبي، ووصلوا إلى نهائيات أولمبياد أتلانتا.

في عمر 24 عامًا، شارك العتيبي في بطولة كأس القارات التي أقيمت في المكسيك، وفي هذه البطولة تمكن من تحقيق إنجازات هائلة للمنتخب السعودية، فقد سجل رباعية في مرمى منتخب مصر، كما سجل هدفين في منتخب البرازيل، وقد حصل على لقب هداف البطولة، إلى الجانب اللاعب البرازيلي رونالدينيو، واللاعب المكسيكي كواوتيموكبلانكو.

مع المنتخب السعودي، حصل العتيبي على بطولة كأس آسيا مرتين في عامي 2004، و2005. شارك كذلك مع المنتخب في بطولة كأس الخليج عام 2004، وسجل هدف في مرمى منتخب اليمن.

مرزوق العتيبي.. الهداف السعودي عابر القارات

مرزوق العتيبي وحسين عبد الغني

منذ 19 عامًا، وتحديدًا في عام 2005، اشتهرت مشاجرة مرزوق العتيبي وحسين عبد الغني على أرض الملعب، وهي المشاجرة التي كانت حديث الصحف خلال تلك الفترة.

كان العتيبي يلعب مع صفوف الاتحاد، بينما حسين عبد الغني يلعب مع الهلال، وخلال مباراة جمعت الفريقين ضمن دور المجموعات في بطولة دوري أبطال العرب، شهدت المباراة مشاجرة عنيفة بين اللاعبين بعد انتهاء المباراة مباشرة، وقد وصلت الأزمة إلى المحاكم، ولكن انتهى الأمر بالتنازل.

بدأت الأزمة حينما ضرب العتيبي عبد الغني ورفسه، وذلك بعدما شتم الأخير العتيبي شتائم غير مقبولة. وقد تحدث العتيبي عن هذه  الأزمة في أحد الحوارات التلفزيونية، وقال إن هناك بعض الألفاظ لا يقبلها الشخص، والألفاظ لم تخرج منه، في إشارة إلى تعرض للشتم، وهو ما قابله ضرب العتيبي لعبد الغني. وقد أكد العتيبي أنه تصالح مع عبد الغني، كما أكد على ندمه من هذه الواقعة.

مشواره بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم، اتجه مرزوق العتيبي إلى التدريب، فهو يدرب البراعم والأشبال، ويعمل على تأسيس في إحدى الأكاديميات الرياضية في جدة، كما يدرب كرة القدم في مدارس جدة.

سبق أن عمل العتيبي كذلك في تدريب منتخبات البراعم لمدة عامين، كما تلقى عرضًا من أكاديمية فقيه في نادي الاتحاد، ولكنه رفضه بسبب الدخل الشهري.

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس ولي العهد

  • الدوري البحريني

  • الدوري القطري

  • كأس القارات

  • كأس آسيا

  • كأس القارات