مراحل الانفصال العاطفي عند الرجل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مايو 2024
مراحل الانفصال العاطفي عند الرجل

ما هي مراحل الانفصال العاطفي عند الرجل وكيف يتم التخلص من تلك المرحلة وتجاوزها؟ يعتقد البعض أن مشكلة الانفصال يمر بها النساء فقط دون الرجال، ولكنهم يتأثرون بالفعل كما تفعل السيدات ولكن على طريقتهم الخاصة، فيكون تأثرهم أقوى على المدى الطويل ويواجهون صعوبة في التخلص من الماضي، بل يميلون إلى التمسك به والعودة إليه.

مراحل الانفصال العاطفي عند الرجل

مراحل الانفصال العاطفي عند الرجل

يواجه البعض مشكلة الانفصال العاطفي بشكل مأساوي فلا يعرف ما عليه القيام به، فالتصالح مع فقدان شخص كنت تظن أنك ستكمل حياتك معه أمر مزعج للغاية، لذلك يجب أن تتعامل معه من خلال التعرف على مراحل الانفصال العاطفي.

الإنكار

إن الانفصال وانتهاء العلاقات من أنواع الخسارة التي تؤدي إلى الحزن، فسواء كنت الطرف المنفصل أو المنفصل عنه في العلاقة فسوف تشعر بالحزن العميق الذي يتحول إلى الإنكار الذي يؤدي إلى الانسحاب من أماكن وجود العائلة والأصدقاء وذلك لتجنب المواجهة، وعلى الرغم من الراحة الوقتية التي يحصل عليها إلا أن تأخير المواجهة يجعل الأمر أكثر صعوبة، وقد تحتاج إلى الحصول على الدعم في هذه المرحلة.

الغضب

يتعرض الفرض بعد الانفصال العاطفي إلى الغضب سواء من نفسه أو من الطرف الآخر، ويجعلك الغضب تقوم ببعض الأفعال غير العقلانية وواضحة بسبب  الأفكار السلبية حول الأمر.

لا يستطيع الرجل في هذه المرحلة التوصل إلى الحلول الودية بسبب الغضب والتفكير في الانتقام لكرامتك.

الشعور بالذنب

يبدأ بعض الأشخاص بصب بقية الغضب على أنفسهم على شكل الشعور بالذنب وإلقاء اللوم على أنفسهم، وذلك في محاولة لتبرير ما حدث والبحث عن السبب، وتعتبر تلك المرحلة من أصعب الأوقات.

يجب أن تعالج هذا الأمر من خلال التحدث مع العائلة أو قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء ومحاولة التأقلم.

الخوف

إن احتمال البقاء وحدك بعد أن كنت في علاقة من الأمور المزعجة التي تتسبب في الخوف من القادم، حيث يفكر الرجل كيف سيعثر على شخص آخر وهل سيتقبله، وكيف سيشعر في الارتباط القادم في حالة العثور عليه.

يجب أن تحاول التغلب على مخاوفك وتجاوزها بشكل سريع، من خلال ترك الأمور تأخذ مجراها.

الحزن

لا مفر من الشعور بالحزن العميق في هذه المرحلة، فكل شيء سيبدو عاديًا ولا جديد في حياتك، كما ستتأثر لعدم وجود أي دعم عاطفي في حياتك.

التقبل

بعد ذلك سوف تتحسن مع الوقت وتفكر بشكل أفضل وأكثر وضوحًا، مع الشعور بالقدرة على التقدم في حياتك والعودة إلى ممارستها بشكل طبيعي.

بعد الوصول إلى هذه النقطة لن تعود للنظر للخلف مرة ثانية بل ستتقبل الوضع بالكامل، ولكن يجب أن تعلم أن وصولك إلى هناك يستغرق بعض الوقت ويتطلب الصبر.

مراحل الانفصال العاطفي عند الرجل

أعراض الانفصال العاطفي

يصاب الرجال بأعراض الانفصال العاطفي التي يكون بعضها واضحًا والبعض الآخر لا، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالبرود العاطفي والانفصال عن الآخرين ومشاعرهم وكأنك انفصلت عن نفسك أيضًا وتشاهدها من الخارج.
  • فقدان الاهتمام والشغف بالآخرين وبنفسك فتجد أنك لا تريد مواصلة القيام بالأنشطة المعتادة أو القدرة على الاهتمام بأي شيء مهما كان بسيط.
  • هناك ما يسمى بالخدر العاطفي وهو مرحلة تشعر خلالها بأنك ميت من الداخل ولا تريد مواصلة الشعور بأي شيء.
  • من الأعراض القوية الخاصة بالمشاعر عدم القدرة على التعبير عما يدور بداخلك ولذلك تبتعد عن الآخرين ولا تريد التحدث إليهم بأي شكل من الأشكال، والهرب من أي بادرة علاقة جديدة.
  • التركيز على الأفكار السلبية المحبطة والتفكير في عيوبك فقط، وأنك لا تستحق السعادة والحب، بل ستعيش هكذا وحيدًا للأبد.
  • تطارد الأفكار الوسواسية البعض بقوة فيميلون إلى الشعور بالوحدة حتى في وجود أقرب الأشخاص من الأهل والأصدقاء.
  • فقدان الأمل في القيام بأي شيء يشعرك بالسعادة في المستقبل.
  • إهمال النفس وتلاشي تلبية احتياجاتها الجسدية والعاطفية.
  • تغير الشهية والنوم وهو ما يؤدي إلى زيادة أو فقدان الوزن وعدم التركيز.
  • بعض الأشخاص يلجأون إلى المخدرات للتخلص من الأحاسيس المزعجة التي يمرون بها.
  • الاندفاع وممارسة السلوكيات الخاطئة مثل القيادة السريعة والقيام بأشياء لم تقم بها من قبل.

مدة التعافي بعد الانفصال

تختلف مدة التعافي من الانفصال من شخص لآخر لأنها تعتمد على بعض الأشياء، ومنها مدة العلاقة هل كانت طويلة أم قصيرة، وهل كانت هذه العلاقة سطحية أم قوية.

يميل الأشخاص الذين يتركون العلاقة أولًا إلى التجاوز أولًا، أما من يتم تركهم يكونون الأصعب في تجاوز الانفصال بسرعة، لأنهم لم يكونوا على استعداد لإنهاء العلاقة.

إذا حصل الرجل على الدعم اللازم وانخرط في عمله وإنجازاته تكون رحلته في التخطي أسرع.

كيف يتخطى الرجل الانفصال؟

يعتبر المرور بتجربة انفصال من الأمور الصعبة على الرجال مهما بدت عكس ذلك، ففي غالبية المجتمعات يظن البعض أن الرجال لا ينهارون سريعًا، ويطالبونهم بالتماسك وعدم إظهار الحزن مما يضاعف من مشاعرهم الحزينة ويتعرضون إلى خطر الإصابة بالاضطرابات المختلفة.

لا ينبغي أن تكبت مشاعرك كرجل ولكن يجب أن تبحث عن الطريقة الصحية للتعبير عنها والسعي لعلاجها من خلال هذه المراحل:

تقبل المشاعر

أول خطوة صادقة مع النفس هي التقبل، فمهما كانت المشاعر التي تمر بها قاسية ومتعبة يجب أن تسعى إلى تقبلها بشكل سريع وكبير، فكلما حاولت التهرب من التقبل وقمت بكبت مشاعرك، سوف ينعكس ذلك على مسار رحلة الشفاء الخاصة بك.

اسمح لنفسك بالشعور بالحزن والإحباط والوحدة في بعض الأحيان فكل تلك المشاعر طبيعية وستساعدك على التأقلم يوم بعد يوم.

التعبير السليم عن المشاعر

يجب أن تتعلم الطريقة الصحيحة للتعبير عن مشاعرك وذلك من خلال بعض الطرق السهلة والمتاحة للكثيرين ومنها:

  • التحدث مع الأشخاص الودودة التي تشعرك بالراحة في الحديث سواء من الأصدقاء أو أفراد العائلة.
  • قم بتدوين مشاعرك وأفكارك أولًا بأول للتأكد من صحتها.
  • استمع إلى الأشياء المفيدة والمسلية وابتعد عن الأغاني الحزينة.
  • مارس بعض الرياضة بانتظام من خلال الجري صباحًا أو ارتياد الأماكن والنوادي الرياضية.

الاهتمام بالنفس

يميل البعض إلى التصرف بإهمال شديد بعد الخروج من العلاقات، وذلك على المستوى الجسدي والنفسي وحتى على مستوى العمل، ولكن الحقيقة أن الاهتمام بالنفس في هذا الوقت يكون الداعم الأمثل لتخطي المشكلة.

  • أقضي الكثير من الوقت مع الآخرين واستمتع بالتنزه.
  • مارس الاسترخاء بأنواعه لطرد الأفكار السلبية من ذهنك.
  • لا تهمل أي مشكلة نفسية طارئة مثل الإصابة بوسواس ما أو ظهور أعراض اضطرابات القلق والاكتئاب أو حتى عدم الثقة بالنفس عليك.
  • اهتم بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة ولا تنسى الالتزام بالشكل العام الجيد حتى لا تتعرض للأسئلة من الآخرين حول حالتك.

الابتعاد عن الشريك السابق

بعد وقوع الانفصال قد يميل البعض إلى عدم الابتعاد عن الشريك السابق بل يعملون على مراقبته والذهاب إلى الأماكن التي يعتاد الذهاب إليها، لكن لا تقم بذلك لأنك تؤخر عملية التأقلم.

يجب أن تبتعد عن أي ذكريات تجمعكما معًا سواء كانت أماكن أو أشياء تُذكرك بالماضي، لأن الأمر بمثابة فتح الجراح مرة ثانية.

الحصول على وقت للاستشفاء

يجب أن تعلم أن الوقت ضروري في هذه العملية، لذلك احصل على الوقت الكافي لمعالجة مشاعرك فلا تسارع للدخول في علاقة جديدة دون أن تُشفى من مشاعرك القديمة، للقيام بذلك يجب أن تُركز على نفسك واحتياجاتك والعمل على تلبيتها بعيدًا عن الاحتياج للآخرين للقيام بذلك عنك.

تغيير الروتين

قم بتجربة الأشياء الجديدة مثل الانضمام إلى مجموعات جديدة لممارسة هواية أو العمل على تجديد نشاطك من خلال الرحلات وما إلى ذلك.

فكر في السفر إلى أماكن جديدة واستكشافها إذا كان هذا الأمر متاحًا، فسوف يساعدك ذلك على الحصول على الراحة من المشاعر وتجديد الأفكار بالتواصل مع أشخاص جدد.

تغيير المظهر

بعض الأشخاص يشعرون أنهم أفراد جدد عند تغيير مظهرهم، لذلك يجب أن تسعى إلى تغيير شكل ملابسك أو شراء ملابس جديدة أو تبديل تسريحة الشعر.

يجب أن يكون تغيير المظهر بشكل مرتب ومعقول وليس للنقيض على الفور لأن ذلك يظهر مدى ضعفك وعدم قدرتك على تحمل الانفصال.

الدعم

أسعى للحصول على الدعم اللازم لتجاوز الأمر من خلال الأهل أو الأصدقاء أو الذهاب إلى طبيب نفسي للعمل على تجاوز الأمر بالكامل.

يجب أن يكون الأشخاص الداعمون لا يميلون إلى لومك أو تحميلك ذنب فشل العلاقة بل يعملون على تقويتك وتأييدك في قرارك كي تتمكن من التقدم للأمام في حياتك.

إذا شعرت بأي عرض مرضي يجب أن تتأكد من الطبيب أنه لن يستمر طويلًا معك.

لماذا يعود الرجل بعد الانفصال

هناك ظاهرة شائعة لدى الرجال والتي تجعلهم يعودون إلى علاقاتهم السابقة مع الوقت، فما هي الأسباب وراء القيام بهذا الأمر؟

الشعور بالندم

يشعر بعض الرجال بالندم بعد الانفصال لمعرفتهم قيمة العلاقة التي فقدوها وهنا يتحول الأمر لعدم القدرة على التجاوز، وربما يريد البعض العودة إلى الشريك السابق لتصحيح الأخطاء واستعادة العلاقات كما كانت في الماضي.

الخوف من الوحدة

يخشى بعض الرجال الشعور القاسي بالوحدة، وهو ما يجعلهم يسارعون إلى العودة إلى الأشخاص الذين كانوا يرتبطون معهم في علاقة، ويرجع ذلك إلى اعتيادهم وجود أفراد يشاركونهم الحياة والقرارات، وهو ما يسمى بمرحلة الفراغ العاطفي.

الرغبة الجنسية

تسيطر الرغبة الجنسية على الرجال أكثر من النساء وقد تدفعهم إلى العودة إلى علاقة سابقة حتى لو كانت علاقة مدمرة.

الشعور بالملل

يتسرب الملل إلى الرجال بعد الانفصال، حيث تصبح حياتهم خالية من الاهتمامات والأنشطة، وهو ما يدفعهم إلى البحث عن شيء يملئون به فراغهم، والحصول على بعض الإثارة.

قد يكون السبب وراء الملل هو حصول الشريك على جزء كبير من وقتك في السابق وقيامها بأعمال كثيرة بدلًا عنك، والآن عليك تولي زمام الأمور بنفسك وتجاوز هذه المرحلة.

عدم القدرة على التقدم

تتوقف حياة بعض الرجال بعد الانفصال، هو ما يضطرهم إلى العودة إلى الماضي العالقون به، ويظنون أن هذا هو المخرج الوحيد لهم من هذا الجمود الذي أصاب حياتهم على الرغم من كونها مرحلة وسوف تنتهي مع الوقت.

الشعور بالغيرة

قد يشعر بعض الرجال بالغيرة من شريكاتهم السابقات، خاصة إذا كن قد بدأن في علاقة جديدة، وتكون عودتهم تلك محاولة لإثبات أنهم أفضل من الشركاء الجدد وذلك لأنفسهم ولشريكاتهم.

الشعور بالغيرة يكون كذلك لتخطي الفتاة أمرك والعمل على الاستمرار في حياتها بنجاح، بينما لا يزال الرجل في مكانه، فيعمل على الرجوع إلى الماضي.

مراحل الانفصال العاطفي عند الرجل متعددة ولا تمر بوقت ثابت وقد تتغير من رجل لآخر، لكن على عكس المتوقع يمر الرجل بلحظات الضعف والندم والحيرة ولا يعرف ما عليه فعله في تلك الحالة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة