• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد داود تولو

    • اسم الشهرة

      محمد تولو.. العملاق بطل رمي الجلة السعودي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

تمكن الرياضي السعودي محمد تولو من رفع اسم بلاده السعودية عاليًا، بتحقيقه ميدالية فضية في أول مشاركة له في الألعاب الآسيوية، ومن ثم حطم الرقم الآسيوي في رياضة دفع الجلة، ليضمن التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، تعرف أكثر على مسيرة اللاعب الواعد وأهم بطولاته في هذا المقال.

من هو محمد تولو؟

محمد بن داود تولو هو رياضي سعودي ولد في عام 2001، وهو لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال السعودي في رياضة دفع الجلة، وبدأ مشواره الرياضي قبل نحو 4 سنوات.

شارك تولو في العديد من البطولات، مثل بطولة آسيا، وبطولة العرب، ودورة الألعاب الإسلامية، والألعاب الآسيوية، والتي تمكن فيها من تحقيق الميدالية الفضية من أول مشاركة له.

وتمكن تولو من التأهل إلى أولمبياد 2024 المقامة في العاصمة الفرنسية باريس، بعدما حطم الرقم الآسيوي في رياضة دفع الجلة خلال مشاركته في بطولة مدريد المؤهلة إلى أولمبياد باريس.

مسيرته الرياضية

بدأ الرياضي السعودي محمد تولو مشواره مع رياضة دفع الجلة منذ عام 2020، حيث اختار ممارسة هذه الرياضة بدلًا من الدراسة الجامعية، وقد تمكن في فترة قصيرة من حصد بطولات هامة، ليصبح ثاني أفضل الأبطال في قارة آسيا عام 2023.

شارك تولو باسم المملكة العربية السعودية في العديد من البطولات الهامة، وقد أشرف على تدريبه المدرب عبد الله الشمري في مدينة الطائف، لينتقل فيما بعد إلى البرازيل ضمن معسكر المنتخب تحت إعداد الكوبي جوستن أوفارو.

كانت أول مشاركة للرياضي السعودي في بطولات محلية في أكتوبر عام 2020، حيث شارك في منافسات رياضة رمي القرص محليًا، وسرعان ما لفت الأنظار إلى موهبته، ليبدأ مشواره في البطولات الدولية بمشاركة في منافسات القرص في تونس عام 2021.

حصل تولو كذلك على جائزة التميز الأولمبي لأفضل لاعب واحد، وذلك خلال الجمعية العمومية للجنة الأولمبية السعودية عام 2021.

ورغم كونه من أصحاب الخبرة القليلة في هذه الرياضة، إلا أنه تمكن سريعًا من تطوير موهبته الرياضية، وأصبح مؤهلًا للمشاركة في العديد من البطولات المختلفة، فقد شارك في دورة الألعاب السعودية، وحصل على الميدالية الذهبية في رمي الجلة بمسافة 19.15.

شارك تولو كذلك في بطولات أخرى، ومنها دورة الألعاب الخليجية، ودورة الألعاب الإسلامية، وبطولة العرب. كما شارك في بطولة آسيا التي أقيمت في تايلاند عام 2023، وفي هذه البطولة أخفق في 3 محاولات، ولكنه تمكن من استعادة مجده مجددًا حينما شارك في دورة الألعاب الآسيوية للمرة الأولى، وتمكن من تحقيق الميدالية الفضية.

محمد تولو.. العملاق بطل رمي الجلة السعودي

فضية في دورة الألعاب الآسيوية

كانت أول مشاركة للرياضي السعودي محمد تولو في دورة الألعاب الآسيوية الـ19 في عام 2023، وقد أقيمت البطولة في مدينة هانغتشو الصينية، وتمكن في هذه البطولة من تحقيق إنجاز فريد لبلده السعودي، حيث حصل على الميدالية الفضية بعدما رمي الكرة لمسافة 20.18 مترًا، وهو أفضل أرقامه في هذا الموسم.

وبمناسبة هذا الفوز والإنجاز الكبير، هنأه رئيس البعثة السعودية، الأمير فهد بن جلوي، واصفًا إنجازه بأنه إنجاز كبير، وعبر عن إيمانه بقدرته على تقديم أداء أفضل في المستقبل.

فيما قدم تولو شكره وتقديره للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية التي وقفت بجانبه، وتبنت موهبته منذ بدايتها قبل نحو 2 أعوام، كما قدم الشكر إلى الإداريين عبد الله الشمري، وسلطان الداودي.

محمد تولو.. العملاق بطل رمي الجلة السعودي

حطم الرقم الآسيوي

في شهر يونيو 2024 تمكن اللاعب السعودي محمد تولو من ضمن بطاقة التأهل إلى أولمبياد باريس 2024، وذلك بعدما شارك في بطولة مدريد المؤهلة إلى أولمبياد باريس، حيث حقق مسافة 21.80 خلال هذه البطولة، ليضمن التأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

وحطم تولو الرقم القياسي الآسيوي الذي كان يحمله اللاعب الهندي تاجاندربال سينغ، الذي تمكن من رمي الجلة على مسافة 21.77م.

ويأتي هذا الإنجاز بعد شهر واحد فقط من تحطيمه الرقم السعودي في دورة الألعاب الآسيوية. وبعد هذا التأهل كتب حساب اللجنة الأولمبية السعودية عبر منصة إكس تغريدة يبارك فيها للاعب محمد تولو، وجاء فيها: "21.80م ورقم آسيوي جديد.. صاحب الـ23 عاماً البطل محمّد تولو ينتزع بطاقة التأهل إلى أولمبياد باريس 2024 في مسابقة دفع الجلّة بعد حصوله على المركز الأول في لقاء مدريد لألعاب القوى.. ألف مبروك يا بطل".

وبعد ضمان التأهل إلى الأولمبياد، استقبل نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير فهد بن جلوي، اللاعب محمد تولو، في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وقدم تهنئته إلى اللاعب بهذا التأهل التاريخي.

وقال جلوي: "سجل تولو اسمه في تاريخ الرياضة السعودية بأحرف من نور كونه حقق رقماً تاريخياً وقياسياً على مستوى قارة آسيا في لعبة دفع الجلة".

المشاركة في أولمبياد باريس 2024

يستعد اللاعب محمد تولو للمشاركة في أولمبياد 2024 المقامة في العاصمة الفرنسية باريس خلال شهري يوليو وأغسطس.

واستعدادًا للمشاركة في الأولمبياد سافر تولو إلى دولة البرتغال للمشاركة في معسكر المنتخب، بقيادة المدرب الأوكراني ألكسندر، وبعدها سيتوجه إلى العاصمة الفرنسية باريس في التاسع عشر من شهر يوليو للمشاركة في الأولمبياد.

محمد تولو.. العملاق بطل رمي الجلة السعودي

حصوله على الجنسية السعودية

حصل محمد تولو على الجنسية السعودية، مع 7 رياضيين ورياضيات آخريين، لتطوير الرياضة في السعودية، وجاء هذا القرار في ظل توجه السعودية لتطوير القطاع الرياضي تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.

وقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز –حفظه الله- على منح الجنسية السعودية لتولو مع رياضيين آخرين، وذلك بقيادة وإشراف مباشر من سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء –حفظه الله.

ومن ضمن الرياضيين الذين حصلوا على الجنسية السعودية لاعبة كرة القدم الأمريكية مريم التميمي، والحارس عبد الباسط سليمان عبد الله، والعداء عبد الله أبكر، والبريطاني عيسى شير علي، والفرنسية ميسان حسين في رياضة التنس.

تم منح الجنسية أيضًا للاعب شيرجيو موسى عارف لاعب في رياضة الغولف، واللاعبة السورية تسنيم القصاب، لاعبة رياضة المواي تاي أو "الملاكمة التايلاندية".

جوائز ومناصب فخرية

  • الميدالية الفضية في دورة الألعاب الآسيوية 2024

  • حطم الرقم القياسي في بطولة مدريد المؤهلة إلى الأولمبياد

  • جائزة التميز الأولمبي لأفضل لاعب واحد 2021

  • الميدالية الذهبية في دورة الألعاب السعودية