محمد بن زايد يعلن 18 يوليو "يوم عهد الاتحاد" لدولة الإمارات

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يوليو 2024
محمد بن زايد يعلن 18 يوليو "يوم عهد الاتحاد" لدولة الإمارات

أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس، عن استحداث مناسبة وطنية جديدة تحت مسمى "يوم عهد الاتحاد"، والتي سيتم الاحتفال بها سنوياً في 18 يوليو.

يوم عهد الاتحاد

وجاء الإعلان عبر تغريدة نشرها الشيخ محمد بن زايد على حسابه الرسمي في منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، حيث أوضح أن هذا التاريخ يصادف ذكرى توقيع وثيقة الاتحاد ودستور الإمارات عام 1971.

وقال الرئيس الإماراتي في تغريدته: "في مثل هذا اليوم عام 1971، وقّع الوالد المؤسس وإخوانه الحكام وثيقة الاتحاد ودستور الإمارات، وأعلنوا عن اسم دولتنا؛ دولة الإمارات العربية المتحدة تمهيداً للاتحاد في 2 ديسمبر".

وأضاف: "يوم تاريخي وضعوا فيه عهد الاتحاد وأسسه، واليوم نعلن 18 يوليو مناسبة وطنية بمسمى ’يوم عهد الاتحاد‘، نحتفي فيها بتاريخ دولتنا والخطوات المباركة لتأسيس الاتحاد".

الإمارات العربية المتحدة: 52 عاماً من الوحدة والتقدم

في الثاني من ديسمبر عام 1971، أعلن المجلس الأعلى للإمارات، في حدث تاريخي، عن تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة كـ"دولة مستقلة ذات سيادة، وجزء من الوطن العربي الكبير".

وفي خطوة تاريخية، اختار حكام الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي آنذاك، ليكون أول رئيس للدولة الوليدة، وقد أعيد انتخابه لفترات متتالية، مما عكس ثقة القيادة والشعب في حكمته ورؤيته.

وإلى جانبه، تولى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم منصب نائب الرئيس، مستمراً في هذا الدور حتى وفاته في عام 1990.

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة سبع إمارات، هي: أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، والفجيرة، وقد شكل هذا الاتحاد نموذجاً فريداً للوحدة والتعاون في المنطقة.

ومنذ تأسيسها، حققت الإمارات قفزات نوعية في مجالات التنمية والاقتصاد والسياسة الخارجية، لتصبح اليوم واحدة من أهم الدول في المنطقة والعالم، وتحتفل الدولة سنوياً بهذا اليوم التاريخي، مستذكرة إنجازات الماضي ومتطلعة نحو مستقبل أكثر إشراقاً.

وبعد مرور أكثر من خمسة عقود على تأسيسها، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة مسيرتها نحو التقدم والازدهار، محافظة على إرث مؤسسيها وطموحات شعبها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة