• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

    • اسم الشهرة

      حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.. ولي عهد دبي

    • الفئة

      قائد,سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 نوفمبر 1984 (العمر 39 سنة)
      دبي، الإمارات العربية المتحدة

    • التعليم

      جامعي - أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوجة

      الشيخة شيخة بنت سعيد بن ثاني آل مكتوم (2019 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      شيخةراشدمحمد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

"فزّاع" هذا هو اللقب الذي حصل عليه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في دولة الإمارات، وهو اللقب الذي يُعرّف نفسه به فخرًا بمعناه وما يتضمنه من روح الأصالة والنبل.

يملك سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رؤية ديناميكية ومستقبلية لتعزيز مكانة دبي كواحدة من أبرز المدن العالمية في مجالات الابتكار، والتكنولوجيا والاستدامة، وقد نهل من مدرسة والده سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم واستمر على نهجه ليواصل مسيرة التطور والريادة لإمارة دبي، وفي هذا المقال نسلط الضوء على حياة سموه وأهم إنجازاته.

نشأة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

ولد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في 14 نوفمبر عام 1982 في إمارة دبي، وهو الابن الثاني لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ووالدته هي الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم.

يعود نسب سموه إلى قبيلة البوفلاسية، وهي فرع من فروع قبيلة بني ياس العريقة. نشأ سموه وترعرع في إمارة دبي، وقد نشأ في فترة بدأت دولة الإمارات تخطو خطواتها الجادة على دروب التطور والنمو، وعايش منذ صغره النقلات النوعية التي شهدتها إمارة دبي، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

انتهل سمو الشيخ حمدان من مدرسة والده، سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم –حفظه الله- واكتسب العديد من التجارب الفريدة منذ سنوات طفولته وشبابه وهو بصحبة والده الشيخ، فتعلم منه صناعة القرار والأخذ بالرأي والمشورة.

ومع تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد حكم إمارة دبي، ومنصبه كنائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء في عام 2006، زادت المهام والمسؤوليات التي تولاها سمو الشيخ حمدان، فقد حرص سمو الشيخ محمد بن راشد على إشراكه بشكل ملحوظ ومتزايد في اتخاذ القرارات، وكلفه بمزيد من المهام التي زادت من خبراته.

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم..  ولي عهد دبي

دراسته

تلقى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم دراسته حتى المرحلة الثانوية في دبي، حيث درس في مدرسة راشد الخاصة، ثم التحق بأكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، وتخرج فيها عام 2001، وتعد هذه الأكاديمية من أعرق الكليات العسكرية في العالم.

وخلال سنوات دراسته العسكرية في بريطانيا، حصل سمو الشيخ حمدان على دورات تدريبية اقتصادية في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية، وبعد عودته إلى بلده الإمارات شارك والده سمو الشيخ في إدارة الإمارة، وتولى المزيد من المهام والمسؤوليات المختلفة.

كم عدد زوجات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم؟

تزوج سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم مرة واحدة فقط من ابنة عمه الشيخة شيخة بنت سعيد بن ثاني آل مكتوم عام 2019، وقد احتفل سمو الشيخ حمدان بزواجه في نفس اليوم الذي احتفل فيه شقيقاه سمو الشيخ مكتوم، وسمو الشيخ أحمد بزفافهما، وذلك في السادس من يونيو عام 2019.

كم عدد أولاد حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم؟

لدى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم 3 أبناء من زوجته سمو الشيخة شيخة بنت سعيد بن ثاني آل مكتوم، فقد رزق بالتوأم راشد بن حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وشيخة بنت حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وفي شهر فبراير 2023 رزق سمو الشيخ حمدان بابنه الثالث، وأطلق عليه اسم محمد، تيمنًا باسم والده سمو الشيخ محمد بن راشد، كما نشر سمو الشيخ حمدان صورة لابنه بصحبة جده سمو الشيخ محمد بن راشد، وعلق عليها قائلًا: "اللهم احفظهم".

View this post on Instagram

A post shared by Fazza (@faz3)

توليه منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي

بعد تولي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حكم إمارة دبي، بدأ سمو الشيخ حمدان في توليه المهام والمسؤوليات بصحبة والده، ففي الثامن من شهر سبتمبر 2006 تم تعيين سمو الشيخ حمدان في منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وقد نجح سموه في تولي مهام هذا المنصب، فقد وضع خطط التنمية الاستراتيجية الشاملة التي ساهمت في تطوير الإمارة، وتعزيز مكانتها على الساحة العالمية في مجالات التكنولوجيا، والاقتصاد، والتعليم، والصحة، والثقافة والرياضة، والأمن والأمان.

توليه منصب ولاية العهد في دبي

وفي الأول من شهر فبراير عام 2008 تنامت مسؤوليات ومهام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بعدما تولى منصب ولاية العهد في إمارة دبي، وزادت مهامه وأصبحت أكثر شمولية، وعمل جاهدًا على تحقيق رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد لإمارة دبي.

وتحت قيادته أطلقت دبي العديد من المبادرات في مجالات مختلفة مثل التحول الرقمي، وريادة الأعمال، والتنمية المستدامة، ومشاريع البنية التحتية، وتطوير منظمة الأمن والسلام، والرياضة والثقافة أيضًا.

إنجازات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد  آل مكتوم

منذ توليه ولاية عهد دبي أشرف سمو الشيخ حمدان على العديد من المشروعات التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومنها التالي:

  • إشرافه على بناء أطول برج في العالم، وهو برج خليفة، وذلك نسبة إلى صاحب السمو خليفة بن زايد آل نهيان.
  • إشرافه على تدشين مترو دبي، والذي دخل مرحلة التشغيل الرسمية للخط الأخضر فيه في عام 2011، وقد حضر سمو الشيخ حمدان بن محمد افتتاح خط المترو.
  • عُرف عن سمو الشيخ حمدان اهتمامه بالرياضة، وقد أشرف سموه على افتتاح مضمار "ميدان" لسباقات الخيل في منطقة ند الشبا في دبي عام 2010، كما نظم العديد من الفعاليات والمبادرات الرياضية، التي عززت من مكانة دبي كوجهة رياضية عالمية.
  • أشرف على تنظيم معرض إكسبو دبي" عام 2020، وقد اختارت مدينة دبي شعار تواصل العقول.. وصنع المستقبل" عنوانًا للمعرض، وقد كان لإقامة معرض عالمي مثل إكسبو في دبي أثر إيجابي على المنطقة العربية.
  • قاد سمو الشيخ حمدان بن محمد التحول الرقمي والابتكار لإمارة دبي، وهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم من خلال استخدام التكنولوجيا والابتكار في تقديم الخدمات الحكومية.
  • أشرف سمو الشيخ حمدان أيضًا على تعزيز بيئة ريادة الأعمال في إمارة دبي، وأطلق العديد من المبادرات لدعم الشركات الناشئة والمبتكرين بشكل ينعكس إيجابيًا على اقتصاد الإمارة.
  • اهتم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بالتعليم، وقد أسس جامعة حمدان بن محمد الذكية لتعزيز التعليم الإلكتروني والذكي في دولة الإمارات، وتوفير بيئة تعليمية حديثة تواكب متطلبات العصر. أطلق أيضًا العديد من المبادرات التعليمية لتطوير مهارات الموظفين الحكوميين وتحسين الكفاءة والإنتاجية في القطاع الحكومي.
  • أشرف سمو الشيخ حمدان على تنفيذ مشاريع ضخمة في إمارة دبي، منها مشاريع الطرق والجسور، ومشاريع أخرى تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية، والحفاظ على الموارد الطبيعية، منها مبادرات الاقتصاد الأخضر، ومشروعات الطاقة الشمسية.
  • أشرف سمو الشيخ حمدان أيضًا على تطوير القطاع الصحي في دبي، وخلال توليه منصبه تم بناء العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المتقدمة التي تقدم خدمات صحية عالية الجودة، كما نفذ العديد من البرامج والمبادرات للتعزيز من رفاهية المواطنين والمقيمين في إمارة دبي، منها تحسين المرافق العامة، والحدائق والمتنزهات.

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم..  ولي عهد دبي

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولقب "فزاع"

يُحب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أن يُعرف نفسه بلقب "فزاع" وهو الاسم الذي استخدمه على حسابه الرسمي على تطبيق إنستغرام، وهو اللقب الذي يفتخر به لما يحمله من معاني سامية من النبل والقيم والأصالة.

وعن سبب اختياره للقب "فزاع" روى سمو الشيخ حمدان موقفًا جمعه برجل مسن في البر، حيث قرر سمو الشيخ حمدان اصطحاب طيره "خفاق" في رحلة إلى البر، وهناك صادف رجلًا مسنًا علقت سيارته في الرمال.

هب سمو الشيخ حمدان لمساعدته، وبعد الانتهاء ناداه الرجل المسن ليشكره، ولم يكن يعرف هوية سموه، فناداه "فزاع" وهو من الفزعة، أي الرجل الذي يهب لمساعدة الآخرين، وقد علق هذا اللقب في ذهن سموه وارتبط به وأحب أن يُطلقه على نفسه.

انضمامه لحكومة الإمارات

في الرابع عشر من شهر يوليو 2024، أعلن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن انضمام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لحكومة الإمارات، بتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع.

وقد كتب سمو الشيخ محمد بن راشد على حسابه الرسمي على منصة إكس تدوينة قال فيها: "الإخوة والأخوات … بعد التشاور مع أخي الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة حفظه الله وبعد مباركته واعتماده .. واستمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات  .. نعلن اليوم عن تشكيل وزاري جديد في الدولة".

وأضاف: "انضمام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لحكومة دولة الإمارات نائباً لرئيس مجلس الوزراء وتعيينه وزيراً للدفاع في دولة الإمارات".

وقد كتب سمو الشيخ محمد بن راشد كلمات تشيد بسمو الشيخ حمدان، حيث قال: "حمدان عضيد.. وسند.. وقائد يحب الناس.. ويحبه الناس.. وثقتنا كبيرة بأنه سيشكل إضافة كبيرة لحكومة الإمارات.. ومساهم رئيسي في صياغة مستقبل دولة الإمارات بإذن الله".

شعر حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

تأثر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بالبيئة التي عاش فيها، فقد كان لوالده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد كبير الأثر عليه في الشعر، وقد صقل موهبته الشعرية منذ صغره، وخاصة في القصيدة النبطية.

واستمع سمو الشيخ حمدان منذ صغره لشعر والده وقصائده، وحضر مجالس الشعر التي كان يحضرها والده، واستمع وقرأ قصائد الكثير من الشعراء النبطيين، لذا كان الشعر حاضرًا دائمًا في حياته، وليس من الغريب أن يملك موهبة شعرية فذة في ظل بيئة شعرية كبيرة.

عشق سمو الشيخ حمدان الطبيعة، فنظم شعره عن الخيل والشجر والبر والبحر والمخلوقات من حوله، ونشر قصائده على حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، والتي لاقت رواجًا وتفاعلا من الشعراء والشعب في الإمارات، وتم تدول أشعاره بشكل كبير، ورددتها الألسنة، بل وجاراها الشعراء كذلك.

وقد صدر لسموه العديد من القصائد والدواوين، وتغنى بشعره العديد من المغنيين في الخليج، منهم أصالة، ومحمد عبده، وراشد الماجد، وعبد المجيد عبد الله، وسلمان حميد، وفايز السعيد وغيرهم.

ومن شعر حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم قصيدة "شاعر ارتجالي"، وفيها يقول:

يا مرحبا يا مغـلـّط في تـليفـوني

مسموح مسموح والغلطات عفويّه

صفرين تسعه وسته سـته تموني

الرقـم هـذا فـتح خـط السـعـوديّـه

ثم قـلت لبّـيك آمر هـذي عـيوني

فتحت ذا القـلب والنيّـه على النيّه

خلّيت لك في الحنايا بصمة ولوني

تفرق على لون دمّي في مجاريّه

وخلّيت لك يا حبيبي بيت فرعوني

يخربط الناس في الروحات والجيّه

وخلّيت لك في عيوني ركب وضعوني

تزعل وتنزل تحت جفـني وفوقيّه

يا صاحبي وإن نشدني طيفك شلوني

أقـول طيّـب وطـيفـك فـيه ماريّه

ماريّـة يوم تـقـبل تجـذب لحـوني

وآجـر له من لحون الشوق قافـيّه

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم..  ولي عهد دبي

حمدان بن محمد وحفظ التراث

وقد كان الشعر جزءًا من اهتمام سموه بالتراث الإماراتي، وقد نتج عن حبه للشعر ورغبته في حماية التراث أن تأسس مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وقد أشرف المركز على العديد من المبادرات والبرامج الثقافية والشعرية.

ومن برامج المركز الفريدة برنامج "البيت" الذي كانت منصة تويتر مقرًا له، وقد حظي البرنامج بجماهيرية كبيرة داخل وخارج الإمارات، وترتكز فكرة البرنامج على ركنين أساسيين.

الركن الأول نشر صورة لسمو الشيخ حمدان، ويعبر المشاركون عن الصورة بأبيات شعرية، والركن الثاني "شطر البيت" حيث يطرح البرنامج شطرًا شعريًا، ويُطلب من المشاركين إكماله، ويتم اختيار المشاركات الأنسب.

ومن ضمن المبادرات التي اهتم بها سمو الشيخ حمدان بالتراث مبادرة أطلقها عام 2010 بعنوان "حفظ الموروث" تعاون فيها مع وزارة الثقافة، وفيها تكفل سموه بطباعة 100 ديوان مقروء ومسموع لأشهر شعراء الخليج، والترويج لأشعارهم عبر وسائل الإعلام بهدف دعمهم.

الفروسية في حياة حمدان بن محمد

كانت لنشأة سمو الشيخ حمدان في عائلة تعشق الفروسية كبير الأثر على اهتمامه برياضة الفروسية، وقد ارتبط اسم سموه بسباقات الخيل منذ صغره، وتمكن من خطف الأضواء في البطولات المحلية والعالمية التي شارك فيها، والتي تنم عن موهبة وقدرة ومهارة عالية وتمرس وخبرة في هذه الرياضة العريقة.

ومن البطولات التي حققها في رياضة الفروسية ذهبية فردي بطولة العالم للشباب في عام 2001 في إسبانيا، كما حصل على لقب كأس ملك إسبانيا عام 2002 لمسافة 152 كلم.

في عام 2005 فاز سموه بلقب بطولة أوروبا المفتوحة في فرنسا، كما فاز بالميدالية الذهبية للفرق في بطولة الألعاب الآسيوية للقدرة في الدوحة عام 2006. وقد قاد سموه المنتخب الإماراتي للفوز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للقدرة للفرق في ماليزيا عام 2008.

من بطولات سموه أيضًا الميدالية الذهبية لبطولة أوروبا المفتوحة للناشئين في ألمانيا عام 1999، كما حصل على الميدالية الذهبية في بطولة أوروبا المفتوحة للقدرة في البرتغال – إسبانيا في العام نفسه.

ومن بطولاته العربية والمحلية بطولة طيران الإمارات للقدرة عام 1999، ولقب سباق ودي رم الدولي للقدرة، وبطولة قطر الدولة للقدرة والتحمل عام 2008. حصل سموه كذلك على كأس ملك البحرين عام 2008.

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم..  ولي عهد دبي

أهم الأعمال

  • ولي عهد دبي

  • رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي

  • نائب رئيس مجلس الوزراء

  • وزير الدفاع في دولة الإمارات

جميع أخبار