• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد إبراهيم الشيباني

    • اسم الشهرة

      محمد إبراهيم الشيباني.. مدير ديوان حاكم دبي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      دبي، الإمارات العربية المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعتبر محمد إبراهيم الشيباني شخصية إماراتية بارزة تشغل مناصب قيادية حيوية بالإمارات، فبجانب شغله منصب مدير ديوان حاكم دبي، فهو يشغل أيضًا عددًا من المناصب الأخرى، منها أنه عضو مجلس الإدارة في مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وفي السطور التالية نسلط الضوء على المحطات المهمة في مسيرته المهنية وإنجازاته.

من هو محمد بن إبراهيم الشيباني؟

هو رجل أعمال إماراتي ولد في عام 1964 في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، ويشغل منصب المدير العام لديوان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله.

يعتبر الشيباني من الشخصيات البارزة في دبي والإمارات، وله دور كبير في تطوير المشاريع الاستراتيجية والتنموية في الإمارات.

وبالإضافة إلى دوره الحكومي، يشغل الشيباني عضوية مجالس إدارة العديد من الشركات، منها مؤسسة دبي للاستثمار، والتي تعتبر من أهم المؤسسات الاستثمارية في دبي، كما يلعب دورًا رئيسيًا في إدارة الاستثمارات الخاصة بحكومة دبي، ويشرف على العديد من المبادرات الاقتصادية والتنموية.

يُعرف الشيباني بقدرته على قيادة المشاريع الكبرى وتوجيهها نحو النجاح، وله تأثير كبير في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للأعمال والاستثمارات.

درس الشيباني في إحدى الجامعات الأمريكية عام 1988، وحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، ثم عاد إلى دبي ليبدأ مسيرته المهنية.

محمد إبراهيم الشيباني.. مدير ديوان حاكم دبي

مسيرته المهنية

بدأ محمد إبراهيم الشيباني مسيرته المهنية في ميناء راشد، حيث عمل في قسم شؤون الموظفين في الميناء، ثم شغل منصب مدير لنفس الإدارة في الفترة من عام 1988 إلى عام 1993.

انتقل بعدها للعمل في سلطة موانئ دبي والمنطقة الحرة بجبل علي للمبيعات، وقد ظل يشغل هذا المنصب لمدة 5 سنوات، من عام 1993 إلى عام 1997، ثم عمل في شركة الخليج للاستثمارات في سنغافورة كمدير عام للشركة لمدة 5 سنوات.

كان الشيباني نائبًا لرئيس مجلس إدارة عدة شركات ومؤسسات إماراتية، ومنها شركة ديرة للاستثمارات، ومؤسسة صندوق المعرفة، وشركة إعمال العقارية، كما أنه عضو في مجلس إدارة شركات أخرى، منها دوبال، والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية، وشركة شعاع كابيتال، وشركة دبي للألمونيوم، وقد شغل منصب رئيس مكتب دبي الخاص بالأسرة الحاكمة في إمارة دبي من لندن، وظل يشغل هذا المنصب لمدة 8 أعوام.

يشغل الشيباني كذلك منصب رئيس مجلس إدارة عدة مؤسسات وشركات، منها مصرف دبي، وشركة ملاك للتمويل، وشركة ديار العقارية، وشركة الصكوك الوطنية، كما أنه عضو مجلس إدارة في شركات أخرى، منها مجموعة دبي العالمية، وشركة دبي لصناعة الطيران، ومجلس المناطق الحرة في دبي، والمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

في عام 2007، شغل الشيباني منصب رئيس اللجنة العليا المالية في دبي، وهي اللجنة التي تشرف على صندوق دبي للدعم المالي، وتقدم قروضًا للجهات الحكومية. يشغل الشيباني كذلك منصب رئيس اللجنة العليا للإشراف على المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، والتي أسسها صاحب السمو حاكم دبي منذ عام 2003 في دبي، والتي أصبحت مركزًا عالميًا للاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية.

محمد إبراهيم الشيباني.. مدير ديوان حاكم دبي

من هو مدير ديوان حاكم دبي؟

يشغل معالي محمد إبراهيم الشيباني منصب مدير ديوان حاكم دبي  منذ شهر يناير عام 2008، حيث أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حفظه الله، مرسومًا يقضي فيه بتعيين الشيباني مديرًا لديوان حاكم دبي.

يشرف الشيباني خلال شغله هذا المنصب على تنفيذ السياسات والقرارات الصادرة عن حاكم دبي والتأكد من تطبيقها بكفاءة، كما يتولى مسؤولية إدارة الشؤون الإدارية والمالية لديوان حاكم دبي، ويشارك في الخطط الاستراتيجية لإمارة دبي، ويعمل على تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية المختلفة لتحقيق أهداف التنمية.

يمثل الشيباني حاكم دبي في بعض الفعاليات، كما يتولى مهام الاتصال والتنسيق مع كبار المسؤولين الحكوميين والشخصيات البارزة، ويتابع المشاريع الكبرى في دبي، سواء في البنية التحتية، أو التطوير العقاري أو الخدمات أو قطاعات أخرى.

عضو مجلس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية

يشغل معالي محمد إبراهيم الشيباني منصب عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وقد لعب دورًا مهمًا في تعزيز محفظة الاستثمارات في المؤسسة، مما ساهم في زيادة العوائد المالية، وتعزيز الاستدامة الاقتصادية لدبي.

نجح الشيباني في تحسين إدارة الأصول والاستثمارات الاستراتيجية للمؤسسة، بما في ذلك تطوير المشاريع الكبرى، كما ساهم في تعزيز تواجد المؤسسة على المستوى العالمي من خلال الشراكات والتحالفات الاستراتيجية مع شركات دولية رائدة.

عمل كذلك على تطوير سياسات واستراتيجيات تهدف إلى تحقيق النمو المستدام للمؤسسة، وأشرف على عدة مبادرات تنموية لتعزيز البنية التحتية والاستثمارات في إمارة دبي.

محمد إبراهيم الشيباني.. مدير ديوان حاكم دبي

نائب رئيس اللجنة العليا لإكسبو دبي 2020

شغل معالي محمد إبراهيم الشيباني منصب نائب رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، وقد كان مسؤولًا عن الإشراف على وضع الخطط الاستراتيجية وتنفيذها لضمان نجاح إكسبو 2020 دبي.

تولى كذلك مسؤولية الإشراف على الميزانية وتخصيص الموارد المالية لضمان الاستخدام الأمثل لها، كما قام بتنسيق الجهود بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة لضمان تضافر الجهود وتحقيق التكامل بين المشاريع والفعاليات المتعلقة بالمعرض.

عمل الشيباني على التأكد من أن جميع الجوانب المتعلقة بإكسبو دبي تتماشى مع رؤية دبي وتطلعاتها المستقبلية، كما راقب تقدم الأعمال بشكل دوري، وكان له دور بارز في نجاح المعرض.

وبعد انتهاء المعرض، أعلن الشيباني أن رحلة دبي مع المكتب الدولي للمعارض بشأن إكسبو 2020 دبي هي ما توقفت، أما مسار الإكسبو كمدينة في دبي لا تزال مستمرة ولن تتوقف.

أهم الأعمال

  • رئيس ديوان حاكم دبي منذ عام 2008

  • عضو مجلس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات

  • يرأس مجالس إدارة عدة شركات ومؤسسات في دبي

  • نائب رئيس اللجنة العليا لإكسبو دبي 2020