• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد أبو داوود

    • اسم الشهرة

      محمد أبو داوود

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 نوفمبر 1944 (العمر 79 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

محمد أبو داوود واحد من ألمع النجوم في مصر والعالم العربي. تألق في المسرح والدراما المصرية، وشارك العديد من النجوم في بطولة العديد من الأعمال، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد أبو داوود وحياته

ولد محمد أبو داوود في مصر يوم 10 نوفمبر عام 1944. كان يعشق التمثيل منذ صغره، وبدأ مشواره الفني مبكرا من خلال خشبة المسرح. شارك "داوود" في بداية مشواره الفني في العديد من العروض المسرحية وكانت بداية معرفة الجمهور به في عام 1977 من خلال مسرحية ألف ليلة وليلة.

تألق بعدها في مشوار فني كبير وشارك في العديد من الأعمال التلفزيونية ومن أشهرها مسلسل أم كلثوم، مسلسل الملك فاروق، مسلسل باب الخلق، ومسلسل يا رجال العالم اتحدوا، ومسلسل رجل غني فقير جدا.

وتألق "داوود" على خشبة المسرح كممثل وكمخرج أيضا، حيث قام بإخراج مجموعة من المسرحيات المميزة ومنها، مسرحية نساء عالمات، مسرحية ليلة القبض على صابر من بطولة الفنان الراحل علاء ولي الدين، مسرحية طب وبعدين، مسرحية حلم الحياة، ومسرحية راسب مع مرتبة الشرف.

كما تألق أخرج في عام 1988 مسرحية عفريت لكل مواطن، وفي العام التالي 1989 أخرج مسرحية تزوير في أوراق عاطفية، وفي عام 1990 أخرج مسرحية مراتي تقريبا. وفي عام 1996 أخرج مسرحية جنون البشر. وفي عام 1998 أخرج مسرحية مولد سيدي المرعب. وفي عام 2010 أخرج مسرحية مولد سيدي المرعب مرة أخرى في عرض جديد.

أما عن أعماله في المسرح فمن أشهرها المشاركة مع الزعيم عادل إمام في مسرحية بودي جارد بديلا للفنان الراحل مصطفى متولي وظل يشارك في المسرحية لمدة 10 سنوات.

وتحدث محمد أبو داوود عن العلاقة الطيبة التي تجمعه بالزعيم عادل إمام، وأنه تواصل معه يوم وفاة الفنان الراحل مصطفى متولي لكي يشارك في اليوم التالي في المسرحية بدلا منه. وقال "داوود" إنه لم يكن شاهد المسرحية ولم يحفظ النص، ولكنه شعر أنه يقدم "جميل" للفنان مصطفى متولي فقبل.

كما تحدث الفنان محمد أبو داوود عن لحظة دخوله المسرح بدلا من الفنان الراحل مصطفى متولي، وحالة الانهيار التي كان يوجد بها الجميع، ولكن الشخص الوحيد المتماسك والذي قدم له المساعدة كان الزعيم عادل إمام، وقال "داوود" إنه في الاستراحة توجه إليه عادل إمام وشكره وقال له إنه لن ينسى له هذا المعروف.

وقال الفنان محمد أبو داوود إن مسرحية بودي جارد لم تكن المرة الأولى أو الوحيدة التي يورطه فيها عادل إمام في عمل، ولكنه فعل ذلك عدة مرات. مشيرا إلى أن الزعيم يثق في رأيه لأنه علم أنه "مدب" -أي شخص غير مجامل-.

أما عن زوجة محمد أبو داوود وأولاده فلا يتوافر أي معلومات عن حياته الشخصية. ولكن منذ عدة سنوات كتبت فتاة ادعت أنها ابنة شقيقه واتهمت الفنان محمد أبو داوود بالاستيلاء على ميراث والدها، ولكن شقيقه نفى صحة ذلك الأمر وأكد أن تلك التصريحات بتحريض من زوجته السابقة التي تقيم معها ابنته.

مسيرته الفنية

قدم محمد أبو داوود مسيرة فنية كبيرة حتى الآن، كانت البداية في السبعينات من القرن الماضي حيث عرفه الجمهور من خلال مسرحية ليلة من ألف ليلة وليلة وشارك بعدها في مسلسل موال الغضب.

ولكن انطلاق "داوود" الفنية جاءت في الثمانينيات حيث شارك في تلك الفترة في، مسلسل واهتزت الأرض، فيلم أمهات في المنفى، فيلم غريب في بيتي، فيلم أيوب، مسلسل حواديت زمان، مسلسل الجلاد والحب، فيلم خيوط العنكبوت، مسلسل عمو فؤاد بيلف بلاد، وفيلم عصر الذئاب.

وفي نفس الفترة شارك في مسلسل حادي بادي، فيلم بلاغ ضد امرأة، مسلسل اللاعب والدمية، فيلم بن تحية عزوز، فيلم نوارة والوحش، فيلم لعدم كفاية الأدلة، مسلسل سنبل بعد المليون، مسلسل سجن أملكه، مسلسل الزوجة أول من يعلم، السهرة التلفزيونية الجلياط، مسلسل إشراقة القمر.

ومن أعماله أيضا في نفس المرحلة، مسلسل ثمار الشوك، مسلسل لؤلؤ وأصداف، فوازير عودة عمو فؤاد، مسلسل دعوة للحياة، مسرحية تخاريف، فيلم أيام الغضب. وشهدت التسعينات مرحلة نشاط فني كبير لـ "داوود" حيث شارك في مسلسل مذكرات زوج، مسلسل رحلة أبو الوفا، مسلسل الطاووس، فيلم شفاه غليظة، فيلم دماع على الأسفلت، مسلسل جنة حتحوت، فيلم ميكانيكا، مسلسل ليالي الغضب، مسلسل دموع صاحبة الجلالة، مسلسل المتزوجون في التاريخ، مسلسل العودة الأخيرة، مسلسل الثعلب، وفيلم 131 أشغال.

كما شارك في مسلسل سر الأرض، فيلم زيارة السيد الرئيس، مسلسل ألف ليلة وليلة: السندباد، فيلم الإرهابي، مسلسل يوميات ونيس الجزء الثاني، مسلسل عظمة يا ست، مسلسل ساكن قصادي الجزء الأول، مسلسل الوهم والسلاح، مسلسل الزيني بركات، مسلسل يوميات ونيس الجزء الثالث، ومسلسل نصف ربيع الآخر.

كما شارك في نفس الفترة في، الجزء الثاني من مسلسل ساكن قصادي، مسلسل بريق في السحاب، مسلسل الدوغري 90، مسلسل ومنين أجيب ناس، مسلسل قط وفار، فيلم رسالة إلى الوالي، مسلسل القرموطي في مهمة سرية، مسلسل الإمام ابن حزم، فيلم ولا في النية أبقى.

وفي نفس المرحلة شارك في الجزء الأول من مسلسل نسر الشرق، مسلسل عفوا حبيبتي، مسلسل شملول، السهرة التلفزيونية دفتر مواعيد، مسرحية بودي جارد، ومسلسل أم كلثوم.

أشهر أعمال محمد أبو داوود

في الألفية الجديدة شارك في مجموعة من الأعمال المميزة ومن أشهرها مسلسل آخر دور، مسلسل الاختيار 3: القرار، فيلم الجريمة، مسلسل العائدون، مسلسل العيلة دي، مسلسل القاتل الذي أحبني، مسلسل مشوار الونش، مسلسل منعطف خطر.

وتألق في نفس الفترة في مسلسل المداح، مسلسل حلوة الدنيا سكر، مسلسل البيت الكبير، مسلسل فرصة تانية، مسلسل بركة، مسلسل حدوتة مرة، مسلسل شبر ميه، فيلم قرمط بيتمرمط، مسلسل ولد الغلابة، مسلسل الدولي، مسلسل الوتر، فيلم جواب اعتقال، مسلسل الخروج.

كما تألق في فيلم اللي اختشوا ماتوا، مسلسل المغني، فيلم أوشن 14، مسلسل شطرنج الجزء الثالث، مسلسل مملكة يوسف المغربي. وشارك أيضا في الجزء الثاني من مسلسل يوميات زوجة أوي، والجزء الأول والثاني من مسلسل شطرنج.

ومن أعماله المميزة في نفس الفترة، مولد وصاحبه غايب، مسلسل وش تاني، مسلسل كيكا علي العالي، مسلسل بدون ذكر أسماء، مسلسل على كف عفريت، ومسلسل باب الخلق، ومسلسل الدالي، ومسلسل الجماعة.

أهم الأعمال

  • فيلم الإرهابي.

  • مسرحية بودي جارد.

  • مسلسل يا رجال العالم اتحدوا.

  • مسلسل رجل غني فقير جدا.

جميع أخبار