• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد محمود آشي

    • اسم الشهرة

      محمد آشي.. مصمم الأزياء السعودي الذي وصل إلى العالمية

    • الفئة

      فنان

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أغسطس 1980 (العمر 44 سنة)
      جدة، السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

برز اسم المصمم السعودي محمد آشي من بين المصممين العرب الذين تمكنوا من الوصول إلى العالمية، ولفتت تصميماتهم الراقية والمبتكرة أنظار العالم. تمكن آشي من أن يحقق مكانة عالية في عالم تصميم الأزياء، وتمكن من تحدي القيود المجتمعية لتحقيق حلمه في تصميم الأزياء، تعرف أكثر على مسيرته وقصة نجاحه في هذا المقال.

من هو محمد آشي؟

محمد محمود آشي هو مصمم أزياء سعودي ولد في 21 أغسطس عام 1980 في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، ومؤسس دار الأزياء الفاخرة "آشي ستوديو". اشتهر بأسلوبه الفريد في تصميم الأزياء الذي يمزج بين الفخامة والحداثة، مع التركيز على التفاصيل الدقيقة والخياطة المتقنة.

نشأ محمد آشي في المملكة العربية السعودية، وبدأ اهتمامه بالأزياء في سن مبكرة، بعد دراسة التصميم والعمل مع مصممين دوليين، أسس "آشي ستوديو" في بيروت في عام 2007، وسرعان ما جذب انتباه العالم بتصاميمه الجريئة والمبتكرة التي ارتدتها العديد من النجمات والمشاهير في الفعاليات الكبرى مثل مهرجانات الأفلام وحفلات توزيع الجوائز.

يعتبر آشي أول مصمم أزياء خليجي ينضم إلى اتحاد الأزياء الراقية في باريس، وقد قدم أول عروضه في أسبوع الموضة في باريس في شهر يوليو من عام 2023.

تتميز تصاميمه بالأقمشة الفاخرة والتطريزات الدقيقة والأشكال الهندسية المبتكرة، ويعتبر آشي اليوم أحد أبرز الأسماء في عالم الأزياء الراقية، ويواصل ترك بصمته في صناعة الموضة العالمية.

شغفه بالفن قاده إلى عالم الموضة

ظهر شغف محمد آشي للفن في سن مبكرة، فقد عشق الرسم منذ سنة الخامسة، وكان أول عرض أزياء يحضره بعمر 12 عامًا، وهو الذي ألهمه لدخول مجال تصميم الأزياء عندما كبر.

ورغم البيئة المحافظة، والمجتمع الذي لا يتقبل مثل هذه المهنة، تمكن آشي من كسر كل التقاليد وتحدي المجتمع الرافض لهذه الوظيفة، ليصبح واحد من أشهر المصممين العرب الذين وصلوا إلى العالمية، ومن أبرز المصممين الخليجيين كذلك.

درس آشي التسويق في نيويورك، حيث حصل على دبلوم في الأعمال التجارية من كلية سانت مايكل، وبعد التخرج قرر دراسة تصميم الأزياء في فرنسا، فالتحق بمعهد ESMOD في العاصمة الفرنسية باريس، وبعد 3 سنوات حصل على درجة البكالوريوس، وحصل أيضًا على دبلوم للتأهل كمصمم في لبنان.

بدأ المصمم محمد آشي مسيرته كمصمم كمتدرب على يد المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب، كما تدرب كذلك في دار جيفنشي العالمي، كما عمل مع المصمم العربي محمد برجاوي كمساعد له، ليقرر بعدها أن يطلق علامته الخاصة "آشي ستوديو" في عام 2007 من بيروت.

محمد آشي.. مصمم الأزياء السعودي الذي وصل إلى العالمية

تحديات وعقبات

لم تكن رحلة محمد آشي إلى العالمية مفروشة بالورد، بل كانت محفوفة بالتحديات والعقبات، والعقبة الأولى كانت أسرته ومجتمعه، فقد كانت عائلته تطمح بأن يصبح رجل أعمال أو حتى طبيب أو مهندس، إلا أن آشي حطّم كل توقعاتهم وآمالهم فيه عندما قرر أن يصبح مصمم أزياء.

تمرد آشي على رغبات عائلته، فوالده رفض دخوله هذا المجال، وأخبره بأنها مهنة تقتصر على النساء، إلا أن آشي لم ييأس وظل يقنع والده حتى وافق في النهاية.

لم تكن هذه العقبة الوحيدة في طريقة، فبعد أن تخطى عقبة الأسرة والرفض المجتمعي، واجه عقبة أكبر، ألا ويه محاولته للتميز في عالم مليء بمصممي الأزياء، وخاصة كونه مصمم أزياء عربي وسعودي، إلا أنه تمكن بجدارة من أين يتخطى هذه العقبة، وفي غضون 12 عامًا تقريبًا أصبح واحد من أهم المصممين العرب، وكسر الصور النمطية عن العرب حول العالم.

مسيرته في عالم تصميم الأزياء

تدرب محمد آشي مع إيلي صعب بعد التخرج في باريس، حيث تمكن صعب من أن يرى ما لديه من مواهب وإمكانات، وقد كانت تجربته مع إيلي صعب مميزة، وقدم معه أزياء هوت كوتور ومجموعة أزياء لربيع وصيف 2006.

في العام التالي قدم مجموعة خريف شتاء 2006- 2007 مع إيلي صعب كمساعد مصمم للإكسسوارات والأحذية والحقائب. عمل آشي كذلك مع استوديو ميليا مارون، وقدم معه مجموعة خريف شتاء نسائية عام 206، ثم مجموعة نسائية أخرى لربيع وصيف 2007. في عام 2006 أيضًا عمل لمدة شهرين كمصمم مع شركة Skin، وهي شركة تصميم داخلي وتصميم جرافيكي.

محمد آشي.. مصمم الأزياء السعودي الذي وصل إلى العالمية

تأسيس آشي ستوديو

أسس محمد آشي علامته الخاصة "آشي ستوديو" عام 2007 في بيروت، وقد بدأ العمل على هوية علامته الخاصة منذ أن كانت يدرس في مدرسة الموضة في باريس، حيث كان مهووسًا بكل بتصميم أزياء مبتكرة وراقية بلمسة عصرية.

بدأت علامته تحظى بشعبية متزايدة بمرور الوقت، وخلال الأعوام القليلة الماضية بدأ يحصل على شعبية عالمية، فقد نقل مقر علامته التي أسسها عام 2007 إلى باريس عام 2018، وأصبحت يقدم مجموعات جديدة له في كل موسم.

وارتدت أزيائه العديد من النجمات العالميات، منهن ليدي جاجا، وكاردي بي، وسونام كابور، وديبيكا بادوكون، وبيونسيه، وبيلي بورتر، وآيشواريا راي، وإيلي غولدينغ، وسيلين ديون، وريتا أورا.

ليس هذا فحسب، فإن الملكة رانيا ارتدت العديد من تصميماته في مناسبات مختلفة، ففي عام 2020 صمم محمد آشي فستانًا ارتدته الملكة رانيا في عيد ميلادها الخمسين. ارتدت الأميرة إيمان أيضًا فستانًا من تصميمه في حفل زفاف شقيقها ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

أول مصمم خليجي يستضيفه اتحاد الكوتور الباريسي

تمكن محمد آشي من تحقيق نجاح فريد والأول من نوعه، حينما انضم إلى اتحاد الكوتور الباريسي عام 2023، وقد أعلن عن الأمر عبر حسابه الرسمي على موقع إنستغرام، وكشف في تدوينة عن سعادته وفخره بهذا الأمر.

وكتب آشي: "هذا الإنجاز هو الأهم في مسيرتي، وأنا أقدره كتحية لذكرى مصممي الأزياء العظماء الذين سبقوني، وأشعر بالفخر للانضمام إلى تقليد طويل من التميز في الإبداع والتجريب. هذا الاعتراف يمنحني مشاعر عظيمة، ويسمح لي بمشاركة هويتي معكم جميعاً".

توجه بالشكر إلى فريق عمله، وإلى رئيسة تحرير مجلة فوغ الإيطالية الراحلة، فرانكا سوزاني، التي دعمته في بداياته، كما أعرب عن امتنانه للنساء الاستثنائيات اللواتي وثقن به في أكثر اللحظات الاحتفالية في حياتهن. كما شكر اتحاد الأزياء الراقية في باريس لدعوته للانضمام إلى قائمته المرموقة.

وقد قدم مجموعته الأولى في أسبوع الموضة في باريس عام 2023، ثم قدم مجموعته الثانية في يونيو 2024، وحققت المجموعتان رواجًا وشهرة كبيرة.

محمد آشي.. مصمم الأزياء السعودي الذي وصل إلى العالمية

تصميم أزياء طاقم طيران الرياض

في شهر مايو عام 2024 اختارت شركة طيران الرياض، المصمم السعودي محمد آشي لتصميم أزياء طواقم طائراتها، وقد اختارته كونه مشهودا له بالإبداع عالميًا، ولأنه سعودي أيضًا، لذا فهو قادر على لجمع بين الهوية السعودية والعالمية.

وقد تم الكشف عن التصاميم الجديدة في شهر يونيو 2024، في قلب عاصمة الموضة العالمية، باريس، برزت تصاميم حديثة لأزياء طواقم الناقلات الجوية. أُطلق آشي تشكيلة حصرية تضم 35 تصميمًا لأزياء طواقم مقصورة الطائرات، متألقة لكل من الرجال والنساء، خلال فعاليات أسبوع الموضة.

وقد كشفت هذه التشكيلات الخمسة عشرة الأساسية عن مجموعة تنوعت بين المعاطف الكشميرية الأنيقة، والوشاحات الحريرية، والبنطلونات، والأحذية، والقبعات، مستوحاة جميعها من أناقة أزياء طواقم طائرات طيران الرياض خلال خمسينيات القرن الماضي.

محمد آشي.. مصمم الأزياء السعودي الذي وصل إلى العالمية

أزياء محمد آشي في الرياض

في عام 2020 تأسس هيئة الأزياء في السعودية، وهي هيئة حكومية مقرها العاصمة الرياضة، وهدفت هذه الهيئة إلى وضع استراتيجية لقطاع الأزياء، وقد استقبلت مدينة الرياض أول أسبوع خاص بالأزياء لها في أكتوبر 2023، وشارك في الحدث 30 علامة تجارية سعودية.

وشارك مصمم الأزياء السعودي محمد آشي في هذا الأسبوع، ليقدم أول عرض أزياء في بلده، فيما اختارته الهيئة مستشارَا فيها للمساهمة في تطوير الأزياء المحلية.

معلومات أخرى

  • أول مصمم خليجي يستضيفه اتحاد الكوتور الباريسي

  • ارتدت الأميرة إيمان والملكة رانيا من تصاميمه

  • ارتدت نجمات عالميات من تصاميمه منهم بيونسيه