محادثات صينية أوروبية حول رسوم السيارات الكهربائية

خطوة نحو حل الخلاف: الصين والاتحاد الأوروبي يتفقان على مناقشة رسوم السيارات الكهربائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يونيو 2024
محادثات صينية أوروبية حول رسوم السيارات الكهربائية

أعلنت وزارة التجارة الصينية عن اتفاق بين وزير التجارة الصيني، وانغ ون تاو، والمفوض التجاري للاتحاد الأوروبي، فالديس دومبروفسكيس، على إجراء مشاورات بشأن رسوم الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين.

خطوة نحو حل الخلاف: الصين والاتحاد الأوروبي يتفقان على مناقشة رسوم السيارات الكهربائية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاء الاتفاق خلال اجتماع عبر الاتصال المرئي بين الوزيرين، حيث يمثل خطوة إيجابية نحو حل الخلاف التجاري المتزايد بين الجانبين حول هذه القضية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اقترح مؤخراً فرض رسوم جمركية كبيرة على واردات السيارات الكهربائية صينية الصنع، مدعياً أن الحكومة الصينية تقدم دعماً مفرطاً لهذه الصناعة.

وقد أثارت هذه الخطوة غضب الصين، التي اعتبرتها غير عادلة ومضرة بالتجارة الحرة.

وأشارت التقارير إلى أنه في زيارة له إلى الصين، أعرب وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، عن ترحيب الاتحاد الأوروبي بالمناقشات بشأن الرسوم الجمركية.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى هابيك الذي قال إنه هناك فرصة حتى نوفمبر للحوار بين الاتحاد الأوروبي والصين بشأن هذا الموضوع.

وأضاف قائلاً إنه يؤمن بأهمية الأسواق المفتوحة، لكنه شدد على ضرورة وجود تكافؤ في الفرص بين جميع الأطراف.

ونوهت التقارير إلى أن زيارة هابيك للصين تعد الأولى لمسؤول أوروبي كبير منذ اقتراح الاتحاد فرض الرسوم الجمركية، مشيرة إلى أنها تأتي في إطار الجهود الدبلوماسية المبذولة لحل الخلاف التجاري حول السيارات الكهربائية.

وأردفت إن هذه التطورات تشير إلى أن كلا من الصين والاتحاد الأوروبي، مستعدان للحوار والمناقشة للوصول إلى حل وسط يرضي الأطراف جميعها.

وأضافت التقارير أنه يبقى من المبكر معرفة ما إذا كانت هذه المشاورات، سوف تفضي إلى إلغاء الرسوم الجمركية أو خفضها، لافتة إلى أن الاتفاق على إجراء محادثات يعد خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة